القائمة الرئيسية

الصفحات

 

طريقة جريش باللحم




الجريش باللحم المفروم


المكوّنات


نصف كيلوغرام لحم مفروم، ويحبذ أن يكون  من دون الدهن.

كوب جريش.

حبة كبيرة بصل، مفرومة.

ملعقة كبيرة زيت.

ثلاثة فصوص ثوم، مفرومة بشكل ناعم.

ملعقتان كبيرتان معجون الطماطم.

أعواد قرفة.

حبة كبيرة طماطم، مفرومة.

حبتان لومي.

خمس حبات هيل صحيح وقرنفل.

ملعقة صغيرة فلفل أسود وملح.

ورقتان شيبة.




طريقة التحضير


أولا نغسل كمية الجريش كاملة بشكل جيد في كمية من الماء البارد، وبعد الإنتهاء من غسله والتأكد من أنه خلي من الشوائب، نقوم بنقع الجريش بكمية مناسبة من الماء الدافئ لمدة من الزمن تقريبا ساعة.

نضع في قدر واسع مقدار من الزيت على النار إلى أن يسخن ومن ثم نقوم بوضع كل من الثوم والبصل ويقلب إلى أن تصبح ذات لون ذهبي.

نقوم بوضع اللحم المفروم على البصل ونقلبه إلى أن يتحمر نوعا ما، ويبدأ ماء اللحم بالتبخر.

نقوم بإضافة البهارات التي تضمن اللومي والقرفة وهذا بالإضافة للطماطم المفرومة ونقلب بإستمرار ثم نضيف باقي البهارات بكل أنواعها وهي القرنفل، وأوراق الشيبة، والهيل، في مصفاة داخل المرق ثم نتركه مدة 15 دقيقة على نار هادئة ثم نقوم بإضافة كل من الفلفل والملح والتأكد من أن اللحم قد نضج.

نقوم بوضع خليط الجريش، بعد تصفيته من الماء، ثم نضيف كوب من الماء، ونترك المكوّنات مغطاة إلى أن تطبخ وتمتزج ببعضها، من الممكن أن نضيف المزيد من الماء على حسب الحاجة، حتى نذوج الجريش، ثم يقدم ساخنا.



الجريش بقطع اللحم


المكوّنات


كيلوغرام جريش.

كيلوغرام لحم الهبرة.

نصف كيلوغرام طماطم.

خمس حبات بصل، متوسطة الحجم.

نصف كوب سمن.

ملعقة صغيرة بهار حلو.

ملعقة صغيرة بهار حار.

ملعقة صغيرة ملح.

رشة قرفة مطحونة.



طريقة التحضير


نقوم بفرم حبات البصل، ونقوم بتقطيع اللحم إلى مكعبات متوسطة ونقلهما بالسمن في مقلاة واسعة، ونقلب إلى أن ينضج اللحم ويتحمر.

نقوم بتقشير حبات الطماطم، وأيضا ننزع البذور منها، ونفرمها، ثمّ نقوم بإضافتها إلى اللحم في المقلاة، ونقلبها إلى أن تذوب على نار هادئة حتى تختلط المكونات.

يغمر اللحم والطماطم بالماء المغلي، ويترك على نار عالية إلى أن يغلي المزيج، ثم نقوم بتخفيف النار إلى متوسطة، ونتركه لمدة 30 دقيقة. 

يغسل الجريش جيدا عدة عدة مرات، ثم ينقع في الماء الدافئ مدة 15 دقيقة، ثم يصفى من الماء، ثم نضيفه إلى القدر، ثم يقلب قليلا.

يضاف إليه المزيد من الماء الساخن، عند الحاجة فقط، ويقلب من وقت وآخر إلى أن يصبح الجريش لينا، ثم نسكب الخليط في طبق التقديم ويقدم ساخنا. وبالصحة والعافية. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات