القائمة الرئيسية

الصفحات

 

السياحة في جزيرة جربة



جربة هي جزيرة صغيرة توجد على بعد 529 كيلومتر جنوب مدينة تونس العاصمة وتتسم بشواطئ رملية بيضاء، وأيضا منازل مَطلّية باللون الأبيض، ويحافظ سكّانها على الكثير من تقاليده وهندسته المعمارية الفريدة.

ويُمكننا القول بأن جزيرة جربة هي من أحسن الوجهات الإيكولوجية في العالم، ويعد الصيف من أحسن الأوقات لزيارة جزيرة جربة التونسية لمحبي البحر ورياضاته المائية، ولمن يحبون الاسترخاء تحت أشعة الشمس الدافئة.


أفضل فنادق جزيرة جربة


تحتوي جزيرة جربة السياحية على عدة وسائل إقامة من فنادق ومنتجعات وأيضا شقق فندقية مميزة، والتي تعد أفضل فنادق تونس التي تستحق التجربة، ويجدر الإشارة إلى أن فنادق جزيرة جربة متُعددة الفئات، من 5 نجوم إلى ما دون ذلك، والبعض منها يتميز بإطلالات رائعة على البحر.


منارة تاجورميس

منارة تاجورميس أو فنار تاجورميس هي واحدة من أهم الأماكن السياحية في جربة التي توجد في طرف جزيرة جربة الشرقي.


ويرجع تاريخ المنارة إلى سنة 1895م، تأخذ شكل المخروط الناقص، ويصل ارتفاعها إلى 64 متر فوق مستوى سطح البحر، ومن الممكن رؤيتها على بعد 43 كيلومتر، وتحيط بها أشجار النخيل.

وتعد منارة تاجورميس الأعلى في تونس، وهي أول المنارات الخرسانية على مستوى العالم، وتعتبر زيارتها فرصة رائعة لإلتقاط أجمل الصور.


حديقة التماسيح

تعد حديقة التماسيح واحدة من عدة أماكن سياحية في جربة فريدة من نوعها، تحتوي على 400 تمساح، يبلغ طول بعضها حوالي 7 أمتار، وتقدم عروض التغذية، وتحتوي متحف تاريخي.


الأماكن السياحية في جربة


حومة السوق

حومة السوق، وتعني حي السوق، هي مدينة رئيسة، ومن أبرز مدن السياحة في جربة التي تشتهر بأسواقها التقليدية المدهشة.


والمدينة كما هي اليوم، تم إنشاؤها على أنقاض مدينة رومانية قديمة تسمى جربة، والتي تعاقبت عليها الكثير من الحضارات، وبعض القراصنة.

يختلف الطابع المعماري لهذه المدينة عن طابع بقية الجزيرة، حيث تحتوي على الكثير من المباني الحديثة التي تقف جنبا إلى جنب من المواقع الأثرية والدينية، وأبرزها البرج الكبير.

كما أن المدينة تحتوي شارع الحبيب بورقيبة، وهو نسخة طبق الأصل من الشارع الذي يحمل نفس الإسم في مدينة تونس العاصمة.


رأس الرمل

يُعد راس الرمل من أبرز الأماكن السياحية في جربة وأجملها على الإطلاق، حيث تتميز برمال ذهبية، ومياه فيروزية صافية، ويسكنها طائر النحام الوردي.


قلالة

قلالة هي بلدة صغيرة توجد في جنوب جزيرة جربة وتعرف بصنع الفخار منذ زمن الرومان القُدماء، والتي من الممكن الوصول إليها من مدينة أجيم بالدراجة الهوائية.


وتتميز هذه البلدة بطبيعة رائعة، ومشاهد مدهشة لغروب الشمس وشروقها من تلالها، وتتضمن الكثير من حقول الزيتون المترامية على جوانب طرقها.

وتحتوي قلالة على متحف غني بتاريخ الجزيرة، ويعرض كيفية عمل الصناعات والحرف فيها، بالإضافة إلى المراسم التقليدية المتعلقة بالزواج في جربة.


متحف للا الحضرية

للا الحضرية وهو متحف إسلامي تاريخي تونسي في جزيرة جربة، ويحتوي على أكثر من 1000 قطعة أثرية لا مثيل لها.

ويسرد هذا المتحف حكاية 13 قرن من الفن والثقافة الإسلامية والعربية، تعرض ضمن 15 قاعة تحتضن الأبواب واللوحات والأثاث القديم وأيضا السجاد.

وينقسم هذا المتحف إلى قسمين أحدهما لعرض القطع العربية والإسلاميات، والقسم الآخر لعرض الفنون والصناعات التقليدية التونسية، من الفخار والمجوهرات وأيضا الأزياء التونسية.


كنيس الغريبة

يوجد كنيس الغريبة القديم، أو كنيس جربة، في قرية حارة صغيرة اليهودية، والمشهورة حاليا بإسم الرياض، وعلى بعد عدة كيلومترات جنوب غرب حومة السوق.


ويعد الكنيس الأقدم من نوعه في تونس، وبالإضافة إلى أنه مركز الحياة اليهودية في جزيرة جربة، فهو أيضا موقع للحج.


موقع تصوير حرب النجوم كوكب تاتوين

موقع كوكب تاتوين وهو مبنى أثري مُدهش شبه مُدمر، يتألف من قبة تشبه القباب السماوية، وكان يستعمل كمخبز.

وبالرغم من أن أغلب مشاهد المبنى الداخلية التي ظهرت في فيلم حرب النجوم مصورة في استديوهات لندنية، غير أن المبنى يظهر في عدة مشاهد مختلفة.


مبنى كوكب تاتوين هو الأكثر زيارة من بين مواقع التصوير الأخرى، كما أنه من أشهر الأماكن السياحية في جربة التونسية. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات