القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هو نبات الخلنج


 تعريف نبات الخلنج أو حشيشة المكنسة 


ينتمي نبات الخلنج إلي فصيلة الخلنجية . و تغطي أزهاره الليلكية الوردية أو البيضاء الأراضي الرمادية في فصل الخريف . أما أوراقه فهي تنتظم في صفوف تتكون من أربع وريقات كالأغصان . فالخليج هو نبتة تمتد أغصانها في جميع الإتجاهات . فنجدها في هضاب أمريكا و سهول سيبيريا و نجدها أيضا في جنوب إفريقيا . و للخلنج 400 نوع و تتكيف مع مختلف الظروف المناخية وأقصاها . و يتميز الخلج بأنه يبتعد عن الكلس . و الأنواع التي يتم إستعمالها في أوروبا و ذات الخصيات الطبية فيي التالية : calluna vulgaris و erica cinera  و هي أنواع برية.

دواعي إستعمال لخلنج 


إن نبات الخلنج من أفضل علاجات المشاكل البولية و بإستثناء الحصى حيث يفضل  إستعمال الشكير و هو خشب الطري الواقع بين اللحاء الخارجي و و الخشب الصلب في ساق النبات . كما أن الخلنج ذو فاعلية في محاربة الروماتزم و لهذا السبب فإننا نجده يستعمل في الحالات التالية:
 
_ قلة البول.

_ الروماتزم و إلتهاب المفاصل.

_ عدوى ناتجة عن بكتيريا العصية القلونية.

_ الألبومين الزلال في البول.

_ إلتهاب المثانة مع قيح في البول.

_ إلتهاب الكلية الحوصية و غيره من أمراض الكلى.

كيفية إستعمال نبات الخلنج 


إن من المستحسن إستعمال أطراف النبتة التي تحمل أزهار . و يمكننا أن نستعملها إما طازجة أو مجففة . 

في الإستعمالات الداخلية : نقوم بوضع نصف لتر من الماء و نضيف إليه من 30 إلى 50 غرام من الأزهار . و نتركه لمدة 15  دقائق ليغلي . و يمكننا أن تناول لتر كامل من هذا الشراب الساخن في اليوم.

في الإستعمالات الخارجية : يستعمل في حالات إحمرار الجلد ، الروماتزم ، البقع الحمراء المقشرة .
المغلي المركز : نقوم بوضع 3 لترات من الماء و نضيف إليه 500 غرام من نبتة الكاملة . و نتركه يغلي لمدة 10 دقائق و ذلك قبل إضافته لماء مغطس .
زيت الخلنج : نضع ربع لتر من زيت الزيتون المعصور على البارد نضيف إليه 60 غرام من الأزهار و من المحبذ أن تكون طازجة . بعد ذلك نتركه 15 يوم لينتقع مع ضرورة التحريك المستمر و بإنتظام . و يستخدم هذا الزيت لتدليك الأماكن المؤلمة و ذلك في المساء . 
يمكن أن نجد الخلنج في الحديقة،  و الجرود كما يمكن أن نقوم بشراؤه جافا و لكن تكون أقل فاعلية . كما أننا يمكن أن نجدها على شكل كبسولات أو من خلنج سائل ، و هذا السائل هو الأفضل لأنه يكون من النبات الطازج.

خلطات مفيدة من نبات الخلنج 

لمعالجة مشكلة العدوى البولية يمكننا أن نحضر خليط يتكون من 30 غرام من أزهار الخلنج أو 30 غرام من أحد النبتات الآتي ذكرها مع لتر من الماء، و يتم شرب هذا الشراب خلال النهار حتى زوال الأعراض : 

_ عنب الدب.

_ عصا الذهب.


_ سمات الذرة .

_ شكير الزيزفون و هو الخشب الطري بين اللحاء و الخشب القاسي في حالات الحصى البولية.

كما أن الرجال الذين يعانون من إلتهاب البروستات أن يجربوا تناول شراب الخلنج الساخن مع تناول بذور القرع بإنتظام إما على شكل كبسولات ، زيت أو خلاصة سائلة .

_ في حالة الروماتزم : نقوم بخلط الخلنج بما يعادل 30 غرام في لتر من الماء .

 أو أحد النباتات التالية : 

_ جذور الفريز ( الفراولة ).

_ مران ( أوراق ).

_ زعتر.

_ ذنب الخيل ( كنبات ).
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات