القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هو نبات الخزامى


تعريف نبات الخزامى 


تنبت الخزامى في المناطق خاصة في المناطق المشمسة لكننا الأن يمكن أن نجدها في جميع المناطق تقريبا فالقليل من الشمش يكفيها لكي تكون مرتاحة و تنمو بقوة  . و تتميز الخزامى بأزهار ذات رائحة مميزة جدا و هي من ضمن الميزات التي تخول لنا التعرف عليها . 

مميزات أزهار الخزامى 

تحتوي هذه الأزهار على الزيت العطري بنسبة كبيرة  و هذا ما من شأنه أن يكسبها العديد من الخاصيات . فنجدها واقية من الشقيقة ، لتسكين إلتهاب القصبات و حالات العدوى التنفسية و ذلك بتحضير شراب ساخن  من الخزامى . و يحضر على النحو التالي : 
نقوم بنقع ملعقة صغيرة من الأزهار الجافة مي ما يعادل 200 مللتر من الماء الساخن و ذلك لمدة 10 دقائق  . و بعد ذلك نقوم بتصفية السائل  و نشربه مع تحليته  إذا كنا بحاجة إلى ذلك بالعسل . و هنا ينصح بتناول هذا السائل بما يعادل فنجانين إلى ثلاثة في اليوم . 

حمام السعادة كما سميت

في حالة كنت تعاني من قلق و أعصالك تسبب لك المشاكل فإن الضغط النفسي و القلق و الأفكار السوداء فإن ذلك سيحل بمغطس و نضيف إليه بعض الخزامى . و لكن هنا يجب أن تكون لدينا كمية كبيرة من الخزامى و ذلك لحاجتنا لنقع 500 غرام من الأزهار الجافة في ثلاثة لترات من الماء الساخن و ذلك لمدة 10 دقائق  . ثم بعد ذلك نقوم بتصفية هذا السائل و نضيفه إلى ماء الحمام . و هذا الحمام يعد مضادا للتعب .

الخزامى ضد القمل و حب الشباب 

نقوم بنقع الخزامى على البارد و ذلك لمدة 10 دقائق  و ذلك بوضع 100 غرام من الأزهار الطازجة فى ما يعادل لتر من خل العنب الأبيض و هنا يفضل  أن يكون النوع العضوي منه . و بعد ذلك نصفي السائل و نحفظه في قارورة مسدودة . و نستعمله لفرك جلد الرأس و ذلك لإبعاد القمل . و يمكن إستعماله كغسول للوجه من أجل محاربة حب الشباب . 

الزيت : مضاد للروماتزم 

نقوم بوضع 50 غرام من الأزهار الجافة في قارورة و نضيف إليها نصف لتر من زيت الزيتون و نترك المزيج ليتعرض لأشعة الشمس لمدة أسبوع كامل مع وجوب تحريكه يوميا . بعد ذلك نقوم بتصفية الزيت و نحتفظ به في قارورة تكون مسدودة و بعيدة عن الضوء . و يتم إستعمال هذا الزيت لتدليك المناطق التي تعاني من الألم .

الزيت العطري الخزامى

تتعدد إستعمالات زيت الخزامى العطري فهي لا تنتهي . فنجد الإستعمال الداخلي،  فهو ينصح به لمكافحة الأرق و العصبية و كذلك الآلام المعدية مهما كان أصلها و كذلك الأمراض المسالك التنفسية كالربو ، إلتهاب القصبات ....  و كذلك كسل الأمعاء أو أيضا الروماتزم و إرتفاع الضغط . و يتم إستعماله على النحو التالي: 

ينصح بتناول من 2 إلى 5 قطرات من الزيت العطري للخزامى مرتين أو ثلاث مرات في اليوم  و ذلك بتذويبه في نصف كوب من الماء الساخن أو الشراب الساخن مع ملعقة عسل.

 أما بالنسبة للإستعمال الخارجي : فيمكننا وضع الزيت العطري إما صافيا أو محلولا في زيت نباتي أو الخل وفقا الإستعمالات. 

الزيت العطري ضد الصداع و الشقيقة 

نقوم بخلط زيت الخزامى العطري مع ضعف كميته من الزيت النباتي إذا كانت البشرة حساسة جدا . و نقوم بعد ذلك بتدليك الرقبة من الخلف و الجبين و الصدغان . كما يمكن أن نحضر مزيج أخر و ذلك بمزج 100 مللتر من الزيت النباتي مع 50 قطرة من زيت الخزامى العطري و 30 قطرة من زيت النعنع العطري و نستعمله للتدليك بنفس الطريقة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات