القائمة الرئيسية

الصفحات

 

طريقة بشاميل اللازانيا

طريقة عمل بشاميل اللازانيا 


المكوّنات


نصف كيلو من اللحم المفروم. 

حبّة بصل متوسطة. 

ثلاث فصوص من الثوم. 

كيلو واحد من الطماطم. 

نصف كأس من رب "معجون" الطماطم. 

ملعقتان كبيرتان من السكر. 

ملعقتان صغيرتان من أوراق الريحان طازجة أو مجففة. 

ملعقة صغيرة من أوراق الزعتر المجففة والمطحونة. 

رشة من الملح. 

رشّة من الفلفل الأسود المطحون. 

أربع ملاعق كبيرة من أوراق البقدونس المفرومة. 

خمس عشرة شريحة من شرائح معكرونة اللازانيا. 

بيضتان كبيرتان. 

كأس واحد من جبنة الموزاريلا المبروشة. 

كأس واحد من جبنة الشيدر المبروشة. 

نصف كأس من جبنة البارميزان المبروشة، ونلاحظ أنّه يمكننا تعديل الكمية على حسب الرغبة كما يمكننا تغيير أنواع الجبنة المذكورة لأي أنواع أخرى تريدها. 

ست أو سبع ملاعق من زيت الزيتون. 

ثمانية كؤوس من ماء. 

خمسة كؤوس من الحليب السائل الكامل الدسم. 

خمس ملاعق كبيرة من دقيق القمح "الطحين". 

ست ملاعق كبيرة من الزبدة. 


طريقة التحضير 

نقوم بإحضّار المكونات قبل البدأ، حتى تُسهّل عملية الطبخ، ثم نفرم حبة البصل وحبات الطماطم ونقوم بهرس فصوص الثوم، ونسلق البيض وذلك من خلال وضعه في ماء ساخن على نار هادئة لمدة سبع أو ثماني دقائق، ونبرش جبنة البارميزان والشيدر وأيضا الموتزوريلا. 

نقوم بإضافة زيت الزيتون والبصل ورشة من الملح وأيضا رشة من الفلفل الأسود المطحون في مقلاة كبيرة، ونقوم بوضعها على نار متوسطة ونقلب البصل لمدة خمسة دقائق إلى أن يصبح طريا ويتغير لونه، ثم نقوم بإضافة الثوم ونقلب لمدة دقيقة واحدة فحسب كي لا يخترق الثوم، وبعد ذلك نقوم بإضافة معجون الطماطم والسكر ونقلّب المكونات لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم نقوم بإضافة حبات الطماطم المفرومة والماء ورشة إضافية من الملح وأيضا الفلفل الأسود ونغطّي المقلاة، ثم ندعها على نار هادئة لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة. 

نقوم بإبعاد المقلاة عن النار ونضيف إليها الزعتر المجفف وأوراق الريحان وأيضا البقدونس ونقلبها مرة أخيرة، ثم نحتفظ بها جانبا.


 صلصة البشاميل البيضاء

نقوم بتسخين الحليب السائل في قدر مناسب، ونضيف إليه رشة من الملح وأيضا رشة من الفلفل الأسود المطحون، ثم ندعه جانباً.

وفي قدر آخر نقوم بإضافة الزبدة والطحين ونضعه على نار متوسطة ونحرك باستمرار كي لا تحترق الزبدة لمدة ثلاث إلى أربع دقائق وتتشكّل عجينا طريا، ثم نبدأ بإضافة الحليب الساخن على أربع أو خمس دُفعات، وذلك بإضافة كأس تقريبا من الحليب، ثم نحركه إلى أن يتجانس تماما مع الطحين والزبدة، ثم نقوم بإضافة مقدار كأس آخر وهكذا إلى أن تمتزج كل كمية الحليب، ثم نحرّكه على النار لعدة دقائق إضافية، ثم نبعده عن النار ونحفظه جانبا.

نقوم بإضافة الماء المتبقي في وعاء كبير مع رشة من الملح، ونضعه على نار قوية إلى أن يغلي، ثم نقوم بإضافة شرائح باستا اللازانيا وندعها لمدة خمسة دقائق إلى أن تصبح طرية ونصف مطبوخة حيث سوف تكمل طبخها عند وضعها في الصينية في الفرن. 

نبدأ بإضافة طبقات اللازانيا في صينية للفرن، ونضع طبقة رقيقة من البشاميل في قعر الصينية، ثم طبقة من شرائح باستا اللازانيا وفوقها طبقة من صلصة الطماطم باللحم المفروم، ثم رشة من بعض الجبنة المبروشة من الموتزوريلا وأيضا الشيدر، ثم نقوم بتكرار الطبقات مرة أخرى ولكن لا تنسى إضافة البيض المسلوق بتقطيعه على هيئة شرائح، فنضيف طبقة من صلصة البشاميل، ثم من الباستا، ثم من شرائح البيض الدائرية، ثم من صلصة الطماطم، ونقوم بإعادة الطبقات بقدر سماكة اللازانيا الذي تريدها. 

نجعل الطبقة الأخيرة تكون من صلصة البشاميل وفوقها جبنة البارميزان المبروشة، ثم نقوم بوضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 200 درجة لمدة عشرين إلى خمسة وثلاثين دقيقة وهذا  يعتمد على مدى صلابة اللازانيا، فإذا طبختها لمدة أقل كانت رخوة وطرية، في حين كلما طبختها أكثر كانت متماسكة وقوامها كثيفا أكثر، ثم نقدمها وهي ساخنة مع رشة إضافية من الجبنة المبروشة فوقها إذا أردت.  


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات