القائمة الرئيسية

الصفحات

ما لا تعرفه عن دولة فلسطين




في الشرق الأوسط ، كانت الأرض المعروفة باسم فلسطين متنازع عليها لعدة قرون. تأتي كلمة "فلسطين" من مقاطعة فلسطين الرومانية ، والتي كانت تستخدم لوصف المنطقة الواقعة بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن. في القرن السابع ، غزا العرب المنطقة وأدخلوا الإسلام. على مر القرون ، ازداد عدد السكان العرب بينما انخفض عدد اليهود. في أواخر القرن التاسع عشر ، بدأ يهود أوروبا يهاجرون إلى فلسطين بأعداد كبيرة ، مما زاد التوترات بين المجتمعين العربي واليهودي.


في عام 1948 ، تم إنشاء دولة إسرائيل بعد تصويت الأمم المتحدة على تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية. أدى ذلك إلى اندلاع الحرب العربية الإسرائيلية ، التي حاولت خلالها الدول العربية استعادة السيطرة على فلسطين. وانتهت الحرب بسيطرة إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة ، التي يعتبرها المجتمع الدولي أراض فلسطينية محتلة. منذ ذلك الحين ، كانت هناك حروب وانتفاضات متعددة في المنطقة. بدأ الصراع الأخير في عام 2014 وهو مستمر.


الموقع


تقع فلسطين في الشرق الأوسط على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. منطقة فلسطين الحالية مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري القديم العصر. في أوائل العصر البرونزي ، كانت جزءًا من المنطقة المعروفة باسم كنعان. استخدم الكتاب اليونانيون القدماء اسم "فلسطين" لأول مرة في القرن الثاني قبل الميلاد.

يحد فلسطين من الشمال لبنان وسوريا من الشمال الشرقي والأردن من الشرق ومصر من الجنوب الغربي. يقع البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب. تشمل أراضي فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة وأجزاء من مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء.

يفصل نهر الأردن الضفة الغربية عن إسرائيل. قطاع غزة عبارة عن جيب ساحلي تحده إسرائيل ومصر والبحر الأبيض المتوسط.


تبلغ مساحة الضفة الغربية حوالي 5،860 كيلومتر مربع (2،270 ميل مربع) ، وقطاع غزة حوالي 360 كيلومتر مربع (140 ميل مربع).


يبلغ عدد سكان فلسطين حوالي 4.8 مليون نسمة. الغالبية العظمى من السكان هم من العرب الفلسطينيين ، مع أقلية صغيرة من اليهود.

اللغة


اللغتان الرسميتان في فلسطين هما العربية والعبرية. كما يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع.


عملة فلسطين هي الجنيه الفلسطيني.


تاريخ فلسطين

عندما يفكر معظم الناس في فلسطين ، فإنهم يفكرون في الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل دولة مستقلة. ومع ذلك ، فإن الأرض التي نعرفها الآن باسم فلسطين لها تاريخ طويل ومعقد ، والذي غالبًا ما يُساء فهمه.


تخضع فلسطين حاليًا لسيطرة دولة إسرائيل ، لكنها كانت تاريخيًا جزءًا من الإمبراطورية العثمانية. كانت الإمبراطورية العثمانية دولة مسلمة سيطرت على مساحة كبيرة من الشرق الأوسط ، بما في ذلك فلسطين ، من القرن الرابع عشر حتى أوائل القرن العشرين.

في العهد العثماني ، تم تقسيم فلسطين إلى منطقتين رئيسيتين: قطاع غزة الذي كانت تحت سيطرة مصر. والضفة الغربية التي كانت تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية. في أواخر القرن التاسع عشر ، بدأت الإمبراطورية العثمانية في الانهيار ، وبدأ البريطانيون والفرنسيون في السيطرة على مناطق مختلفة من الشرق الأوسط.

سيطر البريطانيون على فلسطين عام 1917 ، خلال الحرب العالمية الأولى. وفي ذلك الوقت ، وعد البريطانيون بدعم إنشاء وطن لليهود في فلسطين. جاء هذا الوعد في وعد بلفور ، الذي كان رسالة من وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور إلى البارون روتشيلد، زعيم الجالية اليهودية في بريطانيا. 

سيطر البريطانيون على فلسطين حتى عام 1948 ، عندما تأسست دولة إسرائيل. تم إنشاء دولة إسرائيل على أرض كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية ، لكن البريطانيين منحوها للشعب اليهودي. وشملت هذه الأراضي قطاع غزة والضفة الغربية الخاضعين للسيطرة الإسرائيلية.

خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 ، فقد الشعب الفلسطيني السيطرة على قطاع غزة والضفة الغربية لصالح إسرائيل. منذ ذلك الحين ، يناضل الشعب الفلسطيني من أجل استقلاله. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات