القائمة الرئيسية

الصفحات

 

معلومات لا تعرفها عن الجزائر



موطن لأكبر صحراء في العالم، الجزائر بلد ذو تاريخ طويل وغني.

الجزائر دولة شمال إفريقية ذات ساحل متوسطي. تقع العاصمة الجزائر على خليج سدرة. 

تبلغ مساحتها 2381.741 كيلومترًا مربعًا ، وهي أكبر دولة في إفريقيا وعاشر أكبر دولة في العالم.

يبلغ عدد سكان الجزائر 42857.076 (تقديرات عام 2019) ، مما يجعلها الدولة الثانية والثلاثين من حيث عدد السكان في العالم. الإسلام هو الدين الرسمي للجزائر ، و 99٪ من السكان مسلمون. اللغات الرسمية للجزائر هي اللغة العربية الفصحى والأمازيغية. كما يتم التحدث باللغة الفرنسية على نطاق واسع.


الموقع


الجزائر بلد في شمال إفريقيا يبلغ عدد سكانها أكثر من 42 مليون نسمة. العاصمة وأكبر مدينة هي الجزائر العاصمة ، وتقع في شمال البلاد على ساحل البحر الأبيض المتوسط. تشمل المدن الرئيسية الأخرى في الجزائر وهران وقسنطينة وعنابة. اللغات الرسمية للجزائر هي العربية والبربرية ، على الرغم من استخدام الفرنسية على نطاق واسع.

الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا وأيضا عاشر أكبر دولة في العالم. غالبية السكان من المسلمين السنة ، مع أقلية مسيحية كبيرة. الجزائر عضو في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

يهيمن قطاع النفط والغاز على الاقتصاد الجزائري ، والذي يمثل حوالي 60٪ من الإيرادات الحكومية ، و 95٪ من عائدات التصدير ، و 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي. تشمل الصناعات المهمة الأخرى في الجزائر الزراعة والتصنيع والسياحة.

للجزائر تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة. احتل البلد من قبل الفرنسيين في القرن التاسع عشر وحصل على الاستقلال في عام 1962. منذ ذلك الحين ، مرت الجزائر بعدد من الديكتاتوريات العسكرية والحروب الأهلية. الصراع الأخير ، الحرب الأهلية الجزائرية ، استمر من 1991 إلى 2002 وأسفر عن أكثر من 200000 حالة وفاة.

الحكومة الحالية في الجزائر هي جمهورية شبه رئاسية. الرئيس هو عبد العزيز بوتفليقة ، الذي يتولى السلطة منذ 1999.


عاصمة الجزائر 

عاصمة الجزائر هي الجزائر التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. يبلغ عدد سكان المدينة ما يفوق عن 3 ملايين. مناخ الجزائر هو مناخ البحر الأبيض المتوسط ، مع شتاء معتدل رطب وصيف حار وجاف. اللغة الرسمية للجزائر هي اللغة العربية ، ولكن اللغة الفرنسية منتشرة بشكل وأسع.

الجزائر العاصمة مدينة مزدحمة وعالمية ولديها الكثير لرؤيته والقيام به. يمتلئ وسط المدينة بالمعالم التاريخية ، بما في ذلك كنيسة نوتردام دي أفريك الرائعة ومسجد السلطان حسن. هناك أيضًا المتاحف والمعارض الفنية والمتنزهات للاستكشاف. للتسوق وتناول الطعام ، توجه إلى Quartier des Arts ، حيث ستجد أكشاك السوق الجزائرية التقليدية بالإضافة إلى المتاجر والمطاعم الحديثة.

خارج وسط المدينة ، الجزائر هي موطن للشواطئ الجميلة ، بما في ذلك Plage des Pins و Plage de la Corniche. هناك أيضًا العديد من المعالم السياحية المثيرة للاهتمام التي يمكن رؤيتها ، مثل مدينة تيبازا الرومانية المدمرة وقرية الصيد شرشال.

سواء كنت مهتمًا بالتاريخ أو الثقافة أو مجرد الاسترخاء على البحر الأبيض المتوسط ، فمن المؤكد أن الجزائر لديها ما يناسبك.


السكان

يقدر عدد سكان الجزائر بحوالي 42 مليون نسمة ، مما يجعلها عاشر دولة من حيث عدد السكان في إفريقيا. غالبية السكان هم من العرب والبربر ، مع أقليات أصغر من الأكراد والروم والطوارق. السكان من الشباب إلى حد ما ، بمتوسط عمر 26.7 سنة. الجزائر دولة ذات أغلبية مسلمة ، حيث يلتزم أكثر من 99٪ من السكان بالإسلام. اللغة الرسمية للجزائر هي اللغة العربية ، ولكن اللغة الفرنسية منتشرة بشكل كبير.


اللغة

اللغة الرسمية للجزائر هي العربية. 99٪ من الجزائريين يتحدثون العربية الجزائرية كلغة أولى ، بينما يتحدث 96٪ الفرنسية أيضًا. اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة ، لكنها ليست اللغة الوحيدة المستخدمة في الجزائر. بالإضافة إلى اللغتين العربية والفرنسية الجزائرية ، هناك أيضًا الأمازيغية (البربرية) ، والقبيلية ، والعربية المغاربية ، والعديد من اللغات الأخرى المستخدمة في الجزائر.

العربية الجزائرية هي مجموعة متنوعة من العربية المغاربية ، والتي هي نفسها مجموعة متنوعة من اللغة العربية. يتم التحدث بها في الجزائر والمغرب وتونس وليبيا. يتم التحدث باللغة العربية الجزائرية أيضًا في بعض أجزاء موريتانيا ومالي والنيجر. العربية الجزائرية مفهومة بشكل متبادل مع العربية المغربية والعربية التونسية ، ولكنها غير مفهومة بشكل متبادل مع العربية المصرية أو العربية الشامية.

 اللغة الفرنسية هي ثاني أكثر اللغات انتشارًا في الجزائر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات