القائمة الرئيسية

الصفحات

 

طريقة مخلل الشمندر



مخلل الشّمندر


 المكوّنات


 سبع حبّات من الشمندر. 

 كأسان من الخل. 

ملعقتان كبيرتان من الثّوم مفروم لمكعّباتٍ صغيرة. 

ملعقةٌ كبيرةٌ من الملح.

 نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

 بياضُ بيضةٍ كبيرة. 

كأس من زيت الزّيتون على حسب الحاجة.


 طريقة التحضير

نقوم بغسل الشّمندر، ثم نجفّفة بشكل جيد، ثم نغلّف حبات الشمندر بورقِ الألمنيوم، ثم نضعه في فرنٍ مُسخنٍ مسبقا على درجة حرارة مئةٍ وثمانين درجة مئويّة، وندعه إلى أن ينضج ويصبح طريا.

نقوم بإخراج الشمندر، ثم نزيل ورق الألمنيوم وندعه قليلا إلى أن يبرد، ثم نقشّره ونقطّعه إلى مكعّباتٍ متوسّطة الحجم، كما يمكن تقطيعة على هيئة حلقات. 

نقوم بوضع مقدار الخل في قدرٍ عميقٍ ونرفعه على نار متوسّطة، ثم نضيف إليه الفلفل ونقلبه إلى أن يمتزج، ثمّ ندعه يغلي لمدّة عشر دقائق تقريبا.

نقوم برفع الخل عن النّار، ثم نضعه جانبا إلى أن يبرد تماما.

نقوم بوضع الشمندر المشوي في أوعية زجاجيّة معقّمة، ثم نضيف إليها الخل، ونضيف الثوم وطبقة من الزيت كي تحافظ على المخلّل من التعفّن. 

نقوم بدهن ورقة زبدة ببياض البيض ونغطّي بها برطمان الشمندر وندعه لمدّة عشرة أيام إلى أن ينضج ويصبح جاهزا للأكل.


 مخلّل اللفت والشّمندر 


المكوّنات

 ثلاثمئة غرامٍ من اللفت. 

مئتا غرامٍ من الشمندر. 

خمسُ ملاعق كبيرة من الملح خشن.

 كأس من الخل. 

خمسةُ كؤوس من الماء مغلي. 


طريقة التحضير 

 نقوم بتحضير المحلول الملحي من خلال تذويب كمية الملح في الماء، وبعد أنْ يذوب الملح تماما نقوم بإضافة الخل، ثم نحرّك بشكل جيد، وهذا المحلول مناسب لكل أنواع المخلّلات.

نقوم بوضع شرائح اللفت والشمندر في وعاء عميق، ثمّ نغمرهم بالماء المغلي، وندع المزيج ينقع لمدّة نصف ساعة، ثمّ نصفّي الماء من الخُضار. 

نقوم بتعقيم برطماناً زجاجيّاً بالماء المغلي، ثم نقوم بوضع فيه اللفت والشّمندر، ثم نضيف المحلول الملحي الذي حضّرناه سابقاً، ثم نغلق البرطمان بإحكام وندعه في مكانٍ جاف إلى أن ينضج، حيث يحتاج المخلّل من سبعة إلى عشرة أيام في فصل الشتاء، بينما لا يحتاج أكثر من خمسة أيام في فصل الصيف.  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات