القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع تونس




تونس

 توجد تونس في شمال قارة أفريقيا، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، وليبيا من جهة الجنوب الشرقي، والجزائر من جهة الغرب، وتصل مساحتها حوالي 163.610كم²، وصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن 10.982.000 نسمة، وتعتبر تونس، وصفاقس، وقابس، وسوسة، وأيضا القيروان، وبنزرت مدنها الرئيسيّة.


اللغة والعملة 


اللغة العربية هي اللغة الأساسية وما تزال اللغة الفرنسية تحتل مكانة كبيرة في تونس إذ يتكلمها الشعب التونسي على نطاق واسع ويستعملونها في العلوم والجيش والتجارة الدولية والدبلوماسية الأجنبية أيضا.

يعتبر الدينار التونسي هو العملة الرسمية لدولة تونس.


الديانة

إن أغلب سكان تونس يعتنقون الديانة الإسلاميّة، وأغلبهم من أتباع المذهب المالكي، في حين أن 15% منهم من أتباع المذهب الحنفي، كما نجد أقليات من أتباع الديانة المسيحية أيضا.


المناخ 

 مناخ البحر الأبيض المتوسط يؤثر بصفة كبيرة على المناخ في تونس، المعتدل، فمتوسط درجة الحرارة بها يبلغ 44 درجة، وتنقص في شهر ديسمبر إلى 3 درجات، وتتساقط فيها الأمطار بشكل عشوائي، وتسجل 1.500 مليمتر سنويا، وتنخفض في الجهات الجنوبية إلى حوالي 15 مليمترا.


التعليم

 دولة تونس تعتمد نظام التعليم الفرنسي، والذي يحتوي على  ثلاثة مستويات، أولا المستوى الابتدائي لمدة 6 سنوات يجب على كل الطلاب الحضور، كما أنه يجب عليهم اجتياز اختبار رئيسي في نهاية السنة السادسة وهذا للالتحاق بالمدرسة الثانوية، وتليها بعد ذلك 3 سنوات من التعليم العام، حيث يتخصص كل طالب خلال السنوات الأربع الأخيرة من المدرسة الثانوية. ويجدر الذكر أن كل التعليم، إلى حدود المستوى الجامعي مجاني.


الاقتصاد 

اقتصاد تونس في الوقت الحالي في طور التحرير بعد عقود من إحكام الدولة ومشاركتها في اقتصاد البلاد. كما أدى التخطيط الاقتصادي والمالي الرشيد إلى نمو معتدل وغير أنه مستدام لأكثر من عقد من الزمان. النمو الاقتصادي التونسي تاريخيا يرتكز على النفط، والفوسفات، والمنتجات الغذائية الزراعية، وتصنيع قطع غيار السيارات والسياحة أيضا. وفقا لتقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2015 و2016، فإن تونس تحتل المرتبة 92. وبالاستناد إلى أحدث تقرير مؤشر التنمية البشرية لعام 2014، فإن تونس تحتل المرتبة 96 عالميا وأيضا الخامسة في أفريقيا.


العادات والتقاليد

الزواج

في بعض الولايات التونسية احتفالات الزواج تدوم 7 أيام و7 ليالي، وفي بعض الولايات الأخرى فهى 3 أيام  فحسب وكل يوم له تسميته وعاداته أيضا، وتختلف العادات والتقاليد بين الولايات وبين بيت العريس والعروس. فعلى سبيل المثال نجد يوم الاحتفال بالجهاز الخاص بالعروسة: والذي يطلق عليه في الشمال د بيوم “هزّان الفرش” وأما في جهات الجنوب بيوم “العطرية”، إذ يتم في هذا اليوم تزيين وترتيب كل ما أعدته العروس لنفسها.

المناسبات

إن المولد النبوي الشريف في دولة تونس له طابع مميز وخاص، فإن الاحتفالات بهذه المناسبة لدى التونسيين مميزة، حيث أن  العائلات التونسية تستعد لهذه المناسبة قبل أيام من قدومه، كما تخصص له استعدادات فريدة كغيرها من المناسبات الدينية.

وما يزال شعب تونس محافظ على العادات والتقاليد التي توارثوها، وإلى جانب الاحتفالات التي تقام في دور العبادة، فإنه في يوم المولد النبوي يتم  ختان الأطفال وإتمام الخطوبات أو ما يعرف بقراءة الفاتحة وإهداء الخطيب لخطيبته ''الموسم'' أيضا.

وفي يوم المولد النبوي الشريف تتصاعد رائحة العصيدة بنكهاتها من أواني الطبخ، التي يتم تحصيرها قبل يوم وتزين بحبات الفاكهة وتقدم للأهل والجيران أثناء تبادل الزيارات.

الأطعمة


الشكشوكة: تتألف من البيض المسلوق، والبطاطا، والطماطم، والبصل، والثوم، والتوابل أيضا، وتطبخ بزيت الزيتون. 


الكسكس: يعد الكسكس الأطباق التقليدية في المطيدبخ التونسي، وبصفة خاصة في المناسبات الاجتماعية، مع العلم فإن هذا الطبق منتشر في دول المغرب العربي حيث أن أصله يرجع إلى الأمازيغ، ويتكوّن بشكل رئيسي من السميد، والخضروات، واللحوم أيضا. 


المعكرونة: وهي من أكثر الأطباق استهلاك في تونس بكل أنواعها. 


لبلابي: ويعتبر من أشهر أنواع الحساء في المطبخ التونسي، إذ يتم تحضيره من الحمص، وزيت الزيتون، والهريسة الحارة، والثوم، والملح، والكراوية، وعصير الليمون، وأيضا الخبز المُحمّص. 


السلطة المشوية: تتألف من الخضار المشوية المقطعة ناعما؛ مثل الفلفل، والطماطم، والباذنجان، إلى جانب البصل، والثوم، والكزبرة، والكراوية أيضا، وتمزج بزيت الزيتون، والهريسة الحارة، وعصير الليمون أيضا.


السياحة في تونس 


تونس العاصمة : من أبرز وجهات السياحة حيث نجد بها تملك مقومات الجذب للسياح من معالم اثرية وتاريخية وأماكن ترفيهية أيضا، كما أنها تعرف بأسواقها الشعبية والتي لا يمل السياح من التجول بها.


مدينة الحمامات : تد هذه المدينة من أجمل الوجهات السياحية في تونس وهي توجد على بعد 65 كم من العاصمة التونسية، كما أنها تحتوي مجموعة من أبرز الأماكن السياحية كشاطئ الحمامات والآثار الرومانية والمدينة القديمة أيضا.

قرطاج  : تعتبر واحدة من أبرز المناطق السياحية في تونس ، توجد على بعد 15 كلم من تونس العاصمة  وتوجد على ربوة ارتفاعها تقريبا 57 مترا، كما أن شريطها الساحلي الذي يوجد على البحر المتوسط يمتد على حوالي 3 كيلو متر.


متحف باردو الوطني: وهو من أبرز معالم السياحة في تونس وبالخصوص داخل مدينة باردو التي تبعد عن تونس العاصمة تقريبا 4 كيلو متر.


أهم مدنها


مدينة تونس

 وهي تعتبر عاصمة تونس، كما أنها من أكبر مدنها الحضرية، حيث يبلغ عدد سكانها تقريبا 2300 ألف نسمة، وتوجد على خليج تونس على البحر الأبيض المتوسط، كما أن موقعها الجغرافي المتميز بين غرب وشرق البحر الأبيض المتوسط يعطيها دورا هاما تجاريا وإداريا وماليا أيضا. 

مدينة سوسة 

 توجد مدينة سوسة في وسط شرق تونس على بعد حوالي 140 كم جنوبا من تونس العاصمة، وعلى خليج الحمامات الذي يعتبر جزءا من البحر الأبيض المتوسط، ويطلق عليها إسم لؤلؤة الساحل؛ وهذا نظرا لكونها تمثل وجهة سياحية مميزة وأيضا شعبية من طرف الأوروبيين، وهذا إلى جانب العوامل الأخرى الكثير التي تجذب الناس إليها كالمسجد الكبير.

مدينة القيروان 

  توجد هذه المدينة على بعد حوالي 160 كم جنوب تونس العاصمة، كما أنها تعتبر رابع أقدس مدينة، وهذا إلى جانب كونها تجذب المسلمين من كل أرجاء العالم وهذا لدورها الكبير والهام في تعليم القرآن والإسلام.

 مدينة صفاقس  

 توجد هذه المدينة جنوب شرق تونس العاصمة، وأنشأت على أنقاض تبرورة وطينة، وتوصف بكونها المدينة الثانية في تونس بعد تونس العاصمة من الناحية الإقتصادية، إذ أنها تمثل ميناء البحر الأبيض المتوسط، والقلب النابض لتونس إقتصاديا.

مدينة بنزرت 

تتميز هذه المدينة بموقع استراتيجي هام جدا يعطيها دورا إداريا وإقتصاديا أساسيا، حيث توجد في شمال تونس وعلى الشواطئ الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وتتسم بدورها السياحي الكبير.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات