القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن مالي




مالي

وهي دولة إفريقية غير ساحلية توجد في غرب قارة إفريقيا، يحدها من جهة الشمال الجزائر، ومن جهة الشرق النيجر، ومن جهة الجنوب تحدها بوركينا فاسة، وساحل العاج أيضا، أما غينيا فتحدها من الجنوب والغرب، والسنغال وموريتانيا يحدها من الغرب. وعاصمتها باماكو، وأما مساحتها تزيد عن المليون كيلو متر مربع، وهي دولة تتألف من 8 مناطق.


اللغة والعملة

 اللغة الرسمية في مالي اللغة الفرنسية، وتعد لغة البامبارا من أكثر اللغات استعمالا، إذ يستعملها حوالي 46.3% من مجموع السكان.

العملة الرسمية في مالي هي الفرنك الإفريقي.


المناخ

يطغى في مالي مناخ حار وجاف خلال الفترة بين شهر فبراير ويونيو، ومناخ مطير وأيضا رطب خلال الفترة الممتدة بين يونيو ونوفمبر، وبارد وجاف بين نوفمبر وفبراير.


الاقتصاد 

تعتبر مالي من أفقر البلدان في هذا العالم على الرغم من كل المحاولات لرفع المستوى الاقتصادي، وتعتمد البلاد على مجموعة من الشركات كسوسيتيه دي للاتصالات، وشركة حليج القطن أيضا، ومن أبرز القطاعات التي ترتكز عليها:

الزراعة: تعتبر الزراعة هي المصدر الأساسي التي تعتمد عليه البلاد، وبالخصوص القطن الذي تصديره إلى السنغال، وساحل العاج أيضا، ويوجد الكثير من الأصناف الزراعية الأخرى كالأرز، والدخن، والذرة، والخضروات المختلفة، والتبغ، والأشجار المثمرة أيضا.

التعدين: إن مالي تعمل في الوقت الحالي على استخراج الذهب في المنطقة الجنوبية، وصارت بفضل ذلك تحتل المرتبة الثالثة على دول إفريقيا بعد جنوب إفريقيا، وغانا من ناحية إنتاج الذهب، وتوجد الكثير من الموارد الطبيعية التي تنتج في مالي من قبيل الكاولين، والفوسفات، والملح  والحجر الجيري أيضا.


 التعليم

إن التعليم في مالي مجاني، وإلزامي أيضا لمدة 9 سنوات للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و16 سنة، ويبدأ التعليم الابتدائي للأطفال الذين يكملون عامهم السابع وتواصل لمدة 6 سنوات، وبعد ذلك 6 سنوات من التعليم الثانوي، ونجد أن أهالي الطلاب يعانون من عدم القدرة على تغطية تكاليف الزي المدرسي، والكتب، واللوازم الأخرى أيضا، وتعتبر جامعة باماكو هي من أبرز الجامعات التي نجدها في مالي، وتضم ما يزيد عن 60 ألف طالب يدرسون في مختلف الإختصاصات، والمراحل الجامعية.

 

الأطعمة

اللحم المقدد: يعد من أشهر الاطباق التقليدية، وهو لحم مملح يتم تجفيفه في الهواء الطلق، ويعتبر من الأطباق التي يحبذها أصحاب الحمية الصحية لإنقاص الوزن؛ وهذا نظرا لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون، ونسبة عالية من البروتينات أيضا.

خبز السجق الإفريقي: يعد من أنواع المعجنات المشهورة، حيث يتألف خبز السجق من لحم البقر المفروم، ولحم الضأن، والطحين، والتوابل أيضا. 


رؤوس الدجاج بالكركم: وهي طبق شعبي، تتألف من رؤوس الدجاج، وصوص حار، والكركم، والشطة أيضا، ومن الممكن إضافة إليها الخضراوات، ويقدم هذا الطبق مع الأرز. 

حلوی البودينغ الإسفنجية: تعد من الحلويات المشهورة في مالي، حيث تتألف حلوى البودينج الإسفنجية من الكيك الإسفنجي المخبوز في الفرن، وتحشى بالكريمة، وإضافة إليها صوص الفواكه، وتعتبر نكهة المشمش النكهة الأصلية للكريمة والصوص أيضا.


العادات والتقاليد

نجد إحتفالات خاصة تقام بمناسبة الولادة والزواج والموت أيضا في كل أنحاء مالي، وتتنوع التفاصيل بين المجموعات العرقية المختلفة والمتنوعة، وفي المناطق الحضرية أيضا، حيث تأتي النساء من الأقارب والأصدقاء أيضا لحضور حفل تسمية طفل جديد وتحضر معها هدايا من القماش أو الصابون للأم، وفي السابق، كان يتم ختان الذكور خلال سنوات المراهقة، أما في الوقت الحالي، فإن الختان في العادة يكون بين سن 8 و10، أو بعد الولادة بفترة قصيرة.

الأعياد 


إن الأعياد الإسلامية، وعيد الميلاد وعيد الفصح أيضا، معترف بها رسميا، وأبرز عطلة إسلامية هي عيد الفطر، وعيد الأضحى أيضا ويتواصل كل منها لمدة 3 أيام، ويتم الاحتفال به مع الصلوات العامة، وذبح الكبش، والملابس الجديدة لأفراد الأسرة، في حين أن العطلة العلمانية الوحيدة هي 22 سبتمبر، يوم إستقلال مالي، ويتم الاحتفال بهذا العيد لذكرى ولادة دولة مالي المستقلة، وتقام الإحتفالات الكبرى في العاصمة وتضم المسيرات والموسيقى والرقص أيضا.

ملابس

إن اللباس التقليدي يختلف بالنسبة للرجال وهو سترة طويلة كاملة الطول وأما النساء فترتدى تنورة ملفوفة مع سترة وغطاء رأس وأما الفتيات في سن المراهقة، والشابات فيرتدين التنانير ملفوفة أو ضيقة مصممة والقمصان مصنوعة من القطن أيضا، كما نجد عدد صغير غير أنه متزايد من الفتيات المراهقات يرتدين السراويل في المناطق الحضرية، وأما في العمل، فإن الكثير من الرجال يرتدون  السراويل والقمصان ذات الطابع الغربي.


أهم مدنها

باماكو

وهي العاصمة وأكبر مدينة في مالي ، وتبلغ مساحتها تقريبا 618.4 ميل مربع ويصل عدد سكانها إلى 1.8 مليون نسمة. وتقع على سهول نهر النيجر الخصبة والتي وفرت للناس الامدادات الغذائية الكافية التي مكنت من تحقيق نمو أسرع حيث صارت ثرية من خلال طرق التجارة المعمول بها.

سيكاسو

وهي عاصمة منطقة سيكاسو. كما أنها ثاني أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في مالي وتصل مساحتها حوالي 200 ميل مربع في حين يصل عدد سكانها حوالي225753. توجد على بعد حوالي 233 ميل جنوب شرق باماكو.

كوتيالا  

وهي مدينة في منطقة سيكاسو. أسست في القرن 16 من قبل عائلة Coulibaly في مملكة Segou. تقع تقريبا على بعد 87 ميل إلى شمال مدينة سيكاسو ويصل عدد سكانها حوالي 137919. 

سيجو

توجد على بعد حوالي 146 ميل شمال شرق باماكو على نهر النيجر. كما أنها خامس أكبر مدينة في المقاطعة التي يصل عدد سكانها حوالي 130،690 نسمة .


السياحة في مالي

إن مالي واحدة من أروع دول القارة السمراء، وبالرغم من أنها دولة صحراوية غير أنه في جنوبها تكثر السهول الخضراء والأجواء المنعشة أيضا، وأما بالنسبة إلى الجانب الصحراوي من البلاد تتم إقامة الاحتفالات، والكثير من الأنشطة السياحية المتنوعة.

كما تملك مواقع أثرية ذات تصميمات رائعة وفريدة، وقد تم وضعها ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي على قائمة منظمة اليونيسكو، وهي تعتبر من أبرز الأماكن التي نجحت في جذب السياح لها، ليكتشفوا كل أسرارها والتوغل في تاريخها العتيق، وأثناء وجودك في مالي فمن الممكن القيام بجولة مائية ممتعة والصيد على متن أحد القوارب المتنشرة في النهر. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات