القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع البرازيل




البرازيل


توجد البرازيل في أميركا الجنوبية، ويحدها من جهة الشمال المحيط الأطلسي وغويانا الفرنسية وسورينام وغوايانا وفنزويلا وكولومبيا، ومن جهة الغرب كولومبيا والبيرو وبوليفيا والباراغواي وأيضا الأرجنتين، ومن جهة الجنوب الأوروغواي، ومن جهة الشرق المحيط الأطلسي. تبلغ مساحتها حوالي 8.514.877 كلم2.


اللغة والعملة 

 يطغى استعمال اللغات الإسبانية، والإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية، والألمانية أيضا بالخصوص في المناطق السياحية.

يعتبر الريال البرازيلي هو العملة الرسمية في البرازيل.


الديانة

تعتبر المسيحية هي الديانة الرسمية للبرازيل، حيث يصل عدد معتنقيها حوالي 90% من السكان، وهذا إلى جانب حوالي 1.3% من ذوي المعتقد الروحاني، ونجد حوالي 0.3% من أتباع الديانات الأفريقية التقليدية، و1.3% من السكان يعتنقون ديانات أخرى، وهذا إلى جانب حوالي 7% من السكان لا دين لهم. كما نجد فئة مسلمة معظمهم من المهاجرين العرب المسلمين.


المناخ 

إن المناخ الموجود في البرازيل متباين وذلك يرجع إلى مرور خط الاستواء بها، حيث نجد معظم مناطق البلاد جنوب خط الاستواء، وهذا الأمر يجعل المواسم المناخية عكس مناخ أوروبا وأمريكا الشمالية، وينقسم المناخ في البرازيل إلى 3 أقسام، وهي كما يأتي:

مناخ استوائي: نجده في منطقة حوض الأمازون والمناطق الساحلية أيضا، إذ تشهد هذه المناطق تساقط للأمطار كامل السنة. 


مناخ استوائيّ جاف:  في المنطقة المتوسطة من البرازيل مع أقسام صغيرة من المنطقة الشمالية. 


مناخ البحر الأبيض المتوسط:  يوجد في أقصى جنوب البرازيل، ويكون الطقس في تلك المناطق معتدلا في الشتاء وحارا في فصل الصيف.


التعليم

 إن الحكومة البرازيلية تسعى إلى دعم التعليم من خلال نص قانون الدستور الذي يأمر بتخصيص ما نسبته قدرت بـحوالي 25% من ضرائب الولاية والبلدية، وهذا بالإضافة إلى حوالى 18% من ضرائب الفيدرالية للتعليم، كما يتوفر كل من التعليم الحكومي العام وأيضا التعليم الخاص للمراحل الدراسية، وهذا إلى جانب الدراسات العليا، حيث أن التعليم الجامعي يوفر عددا من الخيارات التخصصية المختلفة كالمسارات الأكاديمية أو المهنية.


الاقتصاد 


 يعتبر الاقتصاد البرازيلي ثامن أكبر اقتصاد في العالم، حيث أنها تعد بلد منتج بشكل أساسي لعدد من المنتجات الزراعية؛ مثل قصب السكر، وفول الصويا، والبرتقال، والقهوة، والكاكاو، والأرز، والقطن، والقمح أيضا، وهذا إلى جانب توريد لحوم البقر المتوفرة في مزارع المناطق الجنوبية والغربية من البرازيل، ويجدر الإشارة إلى أن ربع القوى العاملة  تعمل في قطاع الزراعة، إذ يتوزع المزارعون في المنطقة الشمالية، والجنوبية، والجنوبية الشرقية أيضا، وبالرغم من حجم الزراعة الكبير غير أنها لا تشكل سوى 13% من مجموع  الناتج المحلي البرازيلي، وهذا يعود إلى النمو المتسارع في القطاع الصناعي، وتعتبر مدينة ساوباولو واحدة من أهم المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في العالم.


العادات والتقاليد 

الطعام

إن الشعب البرازيلي معتاد على تناول وجبة الفطور ضمن نظام معين، ويتكون هذا النظام من القهوة بالحليب والخبز وأيضا الجبن المصنوع من حليب الماعز، وهذا إلى جانب الزبدة البيضاء والصفراء وأيضا مسحوق المربى، أما بالنسبة إلى وجبة الغداء فهي تعد عندهم من أكثر الوجبات المهمة، فإن أهم مكوناتها اللحم والخضراوات الطازجة والأرز والبطاطا والفاصوليا وأيضا الكثير من البقوليات.

الحفلات 

إن التأخر عن الموعد يعتبر قسم من عادات البرازيليين.  فمثلا إذا قام أحد من البرازيل وحدد موعدا على الساعة الخامسة بعد العصر، فتوقع منه أنه يتكلم في الحقيقة عن الساعة السادسة أو السابعة مساءا.

إلا أنه إذ ذهبت إلى مناسبة يستضيفك فيها شخص برازيلي وأردت المغادرة، فسوف تجده دوما يدعوك إلى البقاء لفترة أطول قليلا.


الأطعمة

الموكيوكا: وهو حساء سمك ومتكون من السمك والمأكولات البحرية الأخري المغلية مع شرائح البندورة والكزبرة والبصل أيضا.

الفيجوادا : وهو عبارة عن حساء من الفول والنقائق وقطع من اللحم أيضا. وقد يمتد طبخها إلى 24 ساعة. ويمكن تقديم هذا الطبق مع اللفت والأرز وشرائح البرتقال أيضا.


الباورو: وهو ساندوتش برازيلي تقليدي مع اللحم البقري المحمص. وهذا إلى جانب جبن الموتزاريلا والبندورة والقليل من المخلل الخيار ويمكن تقديمه مع الخبز الفرنسي.


الكوينديم : وهي عبارة عن حلوى صفراء براقة مصنوعة من البيض والسكر وجوز الهند أيضا. ومن الممكن إضافة الزبدة إليها ويمكن أن تخبز في قوالب بحجم الكب كيك.


السياحة في البرازيل

نجد الكثير من الأسباب والعوامل التي تدفع السياح لزيارة البرازيل، ومن بينها:


تنوع المناظر الطبيعية: تحتوي البرازيل على حوالي 62 متنزه وطني، وعدد كبير من المحميات، وشلالات الغابة المطيرة  ونهر الأمازون الشهير، وشلالات إجوازو أيضا...


التنوع الثقافي: إن البرازيل تحظى بخليط من التنوع الثقافي، وهذا ما نتج عن ذلك الكثير من التقاليد وأيضا الاحتفالات البرازيلية، والتي جلبتها الشعوب الأصليّة والبرازيليون الأفارقة، كنمط بوسا نوفا الموسيقي، وفن الكابويرا القتالي أيضا. 


الاحتفالات والمهرجانات: إن البرازيل تشهد إقامة العديد من الاحتفالات والتي تحظى بشعبية كبيرة عند السكان والسياح أيضا، كالكرنفال، والاحتفال بالأسبوع المقدّس أو سيمانا سانتا البرازيلي، واحتفال الإجازة المسيحية ومهرجانات شهر يونيو، ومهرجان القديس فيتو أيضا. 


الرياضة: إن البرازيل تعد موطنا لأفضل منتخب على مستوى العالم في كرة القدم، حيث يتميز الشعب البرازيل بحب هذه الرياضة بشكل كبير وواضح، ولهذا فلا يمكن للسياح تفويت فرصة ممارسة كرة القدم هناك.


أهم مدنها


 مدينة ريو دي جانيرو

 تقع هذه المدينة في ولاية ريو دي جانيرو، وبالتحديد على شاطئ خليج غوانابارا، إذ تحتل هذه المدينة بحدودها مساحة تبلغ حوالي 1,255كم². إن أكثر ما يميز ريو دي جانيرو هو قطاعها الاقتصادي القوي، حيث تعد ثاني أهم المراكز الاقتصادية بعد مدينة ساو باولو، وهذا إلى جاني المناظر الطبيعية ذات طابع فريد، فقد أطلق عليها لقب المدينة الرائعة.

مدينة ساو باولو 

 تقع هذه المدينة في القسم الجنوب الشرقي من البرازيل وهي المدينة الأكبر فيها، كما أنها واحدة من أكبر المناطق الحضرية على مستوى العالم، وهذا إلى جانب كونها واحدة من أبرز المدن في أمريكا الجنوبية، تحتل ساو باولو مساحة تصل حوالي 1522.986كم²، كما تتميز بتنوعها الثقافي الكبير. 

مدينة سلفادور 

 توجد هذه المدينة في ولاية باهيا الموجودة في القسم الشمالي الشرقي من البرازيل، وتشكل الميناء الرئيسي والعاصمة الإدارية للولاية، وهذا إلى جانب كونها واحدة من أكبر مدن في البرازيل.

 مدينة ريسيفي

تقع هذه المدينة في ولاية بيرنامبوكو في الساحل المطل على المحيط الأطلسي، وتشكل عاصمتها، ومركز اقتصادي هام في المنطقة، ويطلق عليها لقب "فينيسيا البرازيل"؛ وهذا بفضل وجود المناظر الطبيعية، والشواطئ الرملية أيضا. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات