القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع تشيلي




تشيلي

توجد تشيلي على امتداد الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، وتعتبر سانتياغو عاصمتها. تتسم بطبيعتها الجبلية الغالبة، حيث تغطي أغلب أراضيها جبال الأنديز، كما تتميز بتنوع مناخها وهذا بسبب امتداد مساحتها بشكل طولي مع مناطق أخرى.


اللغة والعملة 

نجد الكثير من اللغات الأصلية التي يتكلم بها الشعب التشيلي كاللغة الإسبانية التي تعتبر أكثر اللغات تداولا فيها، واللغة الإسبانية التشيلية أيضا التي يتكلم بها تقريبا 14 مليون تشيلي.

يعتبرالبيزو التشيلي العملة الرسمية في التشيلي منذ 1817، ويرمز لها بـ$.


الديانة

إن أغلبية الشعب التشيلي يعتنقون الديانة المسيحية، حيث تتوزع بين الديانة الكاثوليكية الرومانية، والبروتستانت أيضا، وهذا إلى جانب الكنائس الإنجيلية، إذ بنيت الكنيسة الكاثوليكة في القرن السادس عشر.


المناخ 

إن المناخ يتميز بالتنوع وهذا نظرا لامتدادها على طول الخط الساحلي، ويبدأ فصل الصيف بها من شهر كانون الأول إلى حدود شهر شباط، في حين يبدأ فصل الشتاء من حزيران إلى آب، وبالرغم من موسمية المناخ في أرجاء تشيلي لكنه من الصعب التنبؤ الجوي الدقيق لدرجات الحرارة، حيث تصل معدلات درجات الحرارة في صحراء أتاكاما الجافة والقاحلة بين -2 إلى 32 درجة، في حين تتميز المنطقة الوسطى بمناخها البارد والرطب أيضا والذي يمتد من شهر أيار إلى حدود آب، في حين الجنوب يتميز برطوبته ودرجات حرارته المرتفعة.


التعليم

تعد التشيلي من أكثر  الدول الحريصة على التعليم وتهتم به بصورة كبيرة. حيث نجد بها الكثير من الجامعات المهمة على مستوى أمريكا اللاتينية إذ يوجد فيها جامعتان من أحسن 5 جامعات موجودة بأمريكا اللاتينية، و يعد التعليم العالي بها منافس لكل دول العالم، حيث يتواجد بها11 جامعة تعد من أفضل الجامعات. 


الاقتصاد 

الاقتصاد في تشيلي يعتبر خامس أقوى اقتصاد في أمريكا اللاتينية، حيث يصل إجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد الأعلى بها حوالي 24.5 دولار أمريكي في 2017، ويصل إجمالي الناتج المحلي لتشيلي حوالي 277 مليار دولار أمريكي، وبلغت معدلات البطالة 6.7% في نفس السنة؛ ويرجع السبب في هذا إلى القوة الاقتصادية، وأيضا إلى السياسات الحكومية المتعاقبة.

 إن الصادرات متنوعة  في التشيلي، ومن أبرزها منتجات الأخشاب المختلفة، والكرتون، والسلمون، والسلمون المرقط، وعنصرا النحاس والموليبدنوم أيضا، وهذا إلى جانل الكثير من أنواع الفواكه الطازجة، وقد بلغت نسبة الواردات والصادرات 56% من الناتج المحلي الإجمالي 2016، وتعتبر الصين أكبر سوق يستقبل صادرات تشيلي بنسبة بلغت  29% في 2016. كما أنها تحتل المركز الأول في أمريكا اللاتينية من ناحية تسهيل الحرية الاقتصادية، والمركز الثاني بعد أوروغواي من ناحية الشفافية.


العادات والتقاليد

 الطعام


ينبغي عليك أن تنتظر إلى أن تتم الإشارة إلى مكان الجلوس .


في التشيلي النساء تجلس قبل الرجال .


ينبغي الحفاظ على يديك وظاهرة عند تناول الطعام ، والمحافظة على معصميك على حافة الطاولة .



يعتبر من الأدب أن تنهى كل شيء في طبقك.


اللقاء والتحية 


التشيليين رسمين فى تعاملاتهم .


ينبغي المصافحة مع ابتسامة وتقديم التحية المناسبة في إطار الأعمال التجارية أيضا.



إن بعض النساء لا تصافح الرجال ، بالرغم من أن هذا الامر صار أقل شيوعا .


إن التشيليين متحفظين جدا في التحدث .


الأطعمة 


Humitas :  يتألف هذا الطبق من الذرة المهروسة الملفوفة في قشور الذرة مع البصل، والثوم والريحان أيضا. يتم تقديم الطبق مع السكر المرشوش فوقه أو مع البندورة الطازجة.


لحم الحصان المجفف : وهو طبق يتكون من لحم الحصان المجفف والمملح أيضا.


الأمعاء مع طحين القمح المحمص: يحضر هذا الطبق من أمعاء البقر، ويتم حشوها بعجينة من اللحم والدهن الحيواني أيضا، ثم تضفر الأمعاء ويتم رشها بطحين القمح وتقلى مع الفليفلة الحارة ويمكن تقديم هذه الأكلة مع البطاطا المبخرة.


المانجر : وهي عبارة حشوة كيك محضرة من الحليب المغلي والسكر، يقول البعض أن طعمه يشبه الكراميل، يستعمل في الحلويات والأطباق الحلوة أيضا.


السياحة في التشيلي


إن التشيلي حققت ازدهارا في القطاع السياحي خلال السنوات الأخيرة، إذ أنها حققت دخلا بلغ تقريبا 1.8 مليون في 2004، وتطور لما يزيد عن 3.6 مليون في 2014.

من أهم الوجهات السياحية في تشيلي:


تلة سان كريستوبال: توجد في شمال العاصمة سانتياغو، وتتسم بإطلالتها الخلابة والتي يمكن من خلالها رؤية أنحاء المدينة وجبال الأنديز أيضا، وتضم قمة التلة كنيسة. 


محمية البطريق الطبيعية: توجد هذه المحمية في جزيرة ماجدالينا التي تصل مساحتها 1كم فحسب، وتعتبر موطنا لما يفوق 120,000 بطريق يهاجرون إليها خلال أيلول وتشرين الأول أيضا.


جزيرة شيلوي: وهي أكبر جزيرة في أرخبيل تشيلي في منطقة لوس لاجوس، وثاني أكبر جزيرة على مستوى أمريكا الجنوبية وذلك بعد جزيرة تييرا ديل فويغو.  


أهم مدنها

فالبارايسو 

تعتبر هذه المدينة من أهم الموانئ البحرية في المحيط الهادئ في قارة أمريكا الجنوبية، كما أنها تعتبر أيضا العاصمة التشريعية لتشيلي. 

كونسيبسيون 


توجد هذه المدينة والتي تعتبر ثالث أكبر مدينة في تشيلي بالمقربة من مصب نهر بيوبيو، كما أنها تعتبر أيضا مركز تجاري وصناعي رئيسي في تشيلي. 


سانتياغو


 وهي عاصمة تشيلي، وتوجد هذه العاصمة، التي أسسها الفاتح الإسباني بيدرو دي فالديفيا في 1541م على نهر مابوتشو، وتشرف على جبال الأنديز العالية، كما أنها تعتبر أيضا المركز الصناعي في تشيلي.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات