القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن تشاد




تشاد

توجد في وسط القارة الإفريقية تقريبا وتحدها من جهة الشمال ليبيا، والسودان من جهة الشرق، وتحدها من جهة الغرب النيجر ومن جهة الجنوب الغربي الكاميرون ونيجيريا، وجمهورية أفريقيا الوسطى من جهة الجنوب. توجد تشاد في المرتبة الخامسة بين دول إفريقيا من ناحية  المساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 1,284,000 كيلومتر مربع. وعاصمتها أنجمينا وهي أيضا أكبر مدينة في تشاد، وعدد سكانها يبلغ 7,780,600 نسمة في 2014.


اللغة والعملة


   اللغة الرسمية في التشاد هي العربية والفرنسية أيضا.


   الفرنك وسط الأفريقي هو العملة الرسمية لدولة التشاد.


الديانة 


نسبة حوالي 55% من الشعب مسلمون، وإلى جانبهم المسيحيون وغيرها من الديانات.  


المناخ

 المناخ في تشاد صحراوي في الشمال وشبه صحراوي في الوسط واستوائي مع موسم الأمطار في الجنوب، في الحقيقة، إن أمطار الصيف التي تجلبها الرياح الموسمية الأفريقية تؤثر فحسب على وسط وجنوب التشاد. ونتيجة لهذا يقل معدل هطول الأمطار عن 50 ملم  سنويا في الشمال، وتبلغ حوالي 200 ملم في الوسط وتتجاوز 1000 ملم في الجنوب، إذ أن الأمطار  تتساقط من مايو إلى حدود أول شهر أكتوبر.


التعليم


إن التعليم في تشاد يمثل تحدي كبير وذلك بسبب تشتت السكان فيها وهناك أيضا درجة معينة من إحجام الآباء عن إرسال أطفالهم إلى المدرسة. وبالرغم من أن الحضور واجب وإلزامي أيضا، غير أن 68 ٪ فقط من الأولاد يكملون تعليمهم بعد المدرسة الابتدائية، كما نجد أن أكثر من نصف السكان أميون .


الاقتصاد


في عام 2004 وقع اكتشاف البترول في التشاد، إلا أنها تعتمد في اقتصادها بصفة أساسية على الإنتاج الزراعي والحيواني أيضا، وحديثا على إنتاج البترول، والناتج المحلي الإجمالي في التشاد وصل حوالي 2 مليار دولار في 2002، وأما معدل صرف الفرد منه 240 دولار أمريكي ، ولهذا فهي التشاد تعد من أفقر دول العالم؛ حيث تبلغ نسبة الفقر بين السكان تقريبا 64%. 

إن التشاد تعتمد بصفة كبيرة على المساعدات الدولية الرسمية التي بلغت في إحدى السنوات 233 مليون دولار، وبالرغم من هذا الفقر وقلة الإنتاجية غير أن بحيرة التشاد غنية بالثروة السمكية، كما أنها تعرف بزراعة الذرة والفول السوداني والسمسم، وبصناعات الغزل و النسيج ودباغة الجلود أيضا، وهذا ما يفتح باب الأمل في استثمار هذه الحقول لزيادة إنتاجها الاقتصادي، وتحسين مستوى معيشة أفرادها.


الأطعمة 

المليل: وهي أشهر أنواع الشوربات في التشاد، وهي عبارة عن شعيريّة يتم إضافة إليها اللبن والسكر أيضا.


البيلوتونغ: وهي من أكثر الأكلات شهرة في تشاد، حيث يتألف من شرائح اللحم، والملح والفلفل الأسود، والكزبرة أيضا.


 الفوفو: وهي من الأطباق الشعبيّة في التشاد، حيث يتألف من المحاصيل النشويّة كالبطاطا، الكاسافا، الموز المطهو أيضا.


 الماندازي: وهي من أكثر الأكلات شهرة في لتشاد، فهو فطائر مقلية، يتم حشوها إم باللحم، أو الخضار. 


أرز الجولاف: وهي من أشهر الأكلات، إذ يتألف من الأرز، ورب الطماطم، والطماطم، والفلفل الأحمر، والملح، والبصل أيضا. 


الدودو: وهي من الأكلات الشهيرة الموجودة  في التشاد، ويتألف هذا الطبق من الموز بشكل أساسي، وفي العادة يتم تقديمه مع اللحم. 


العادات والتقاليد

الزواج

من أهم عادات وتقاليد الزواج في دولة تشاد تعدد الزوجات، فقليل جدا ما نجد رجلا يرتبط بإمرأة واحدة في تشاد، ويمكن أن يكون أمر تعدد الزوجات أمرا عاديا، فالرجل الذي يتزوج بامرأة واحدة ينظر إليه  نظرة غير جميلة، ويكون محل جدال في الجلسات الخاصة وتلقى عليه النكات والإيماءات أيضا.

الملابس

في العادة ما نرى الرجال يرتدون ملابس قطنية طويلة وسراويل قطنية فاتحة اللون ويعملون على تغطية رؤوسهم بغطاء سميك وعمامة وفي حين النساء ترتدى عباءات طويلة وسميكة تغطي كل جزء من أجسادهن ويرتدي الأولاد قمصان، سراويل قطنية بسيطة في حين تفضل الفتيات ارتداء لفافات وقمصان قطنية أيضا.


السياحة في التشاد

توجد في  تشاد العديد من الأماكن السياحية والتي تخول لها الفوز بعدد لابأس به من السياح ومن بين هذه الأماكن: 

 بحيرة تشاد: تعد من أجمل الأماكن السياحية في تشاد كما أنها تحتل المركز السادس من حيث المساحة وتحصل على أغلب المياه من نهر شارى , تتسم هذه البحيرة بإطلالتها على أربع دول وهم تشاد , والنيجر ونيجيريا , وأيضا الكاميرون كما تحتوي على أنواع مختلفة من الأسماك.

نهر شارى : فهو من أجمل الأنهار فى إفريقيا حيث أنه يمر بتشاد فى مدينة سارا، ثم إلى مدينة أنجمينا ويبلغ طوله تقريبا 1200كم.

 جبال تيبستى: يعد من أعلى الجبال في تشاد وبالخصوص جبل " إمى كوسى" الذي يبلغ ارتفاعه تقريبا 3400 متر فوق سطح البحر.

واحة جيلتا آرشى: تقع في منطقة أنيدى بلاتو في القسم الشمالي الشرقي من تشاد وتعد من أجمل واحات العالم وهذا لما تتميز به من منظر جمالي حيث التجمعات المائية التي تحيط بها الجبال من كل مكان.


أهم مدنها

مدينة أبيشي

تعتبر ثاني مدينة تمتلك مطارا دوليا في تشاد وتتسم هذه المدينة بامتلاكها للكثير من المساجد المهجورة وأطلال القصر في سلطانة أيضا.

 مدينة أنجمينا

 تعد عاصمة دولة تشاد، وتوجد على ضفة نهر شاري الشرقية، وعلى حدود الكاميرون من ناحية الجنوب الغربي، وتتصل برياً مع جمهورية أفريقيا الوسطى، والسودان، ونيجيريا أيضا، وقد تأسست هذه المدينة في 1900، وتعد من المدن الهامة التي تنبع من عملية التسوق فيها حيث تمتلك الكثير من أماكن صيد الأسماك، ومناطق متنوعة لزراعة القطن، وأراضي مختلفة لتربية المواشي أيضت، كما نجد بها جامعة تشاد التي تأسست في1971، والمدرسة الوطنية التي تأسست في 1963.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات