القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع بوركينا فاسو




بوركينا فاسو

 توجد غرب أفريقيا، حيث تحيط بها 6 دول، وهذه الدول هي مالي من جهة الشمال، والنيجر من جهة الشرق، وبنين من جهة الجنوب الشرقي، وهذا إلى جانب توغو وغانا من جهة الجنوب، وأيضا ساحل العاج من ناحية الجنوب الغربي، وتوجد هذه الدولة ضمن مجموعة من دول الصحراء الكبرى الواقعة في أفريقيا، وتصل مساحتها حوالي 274,200 كم².


اللغة والعملة


 اللغة الرسمية في بوركينا فاسو هي اللغة الفرنسية.


إن العملةَ الرسمية المستعملة في الغربِ الأفريقي هي الفرنك، وتعرف بـ(CFA Franc).


الديانة

إن عدد المسلمين في بوركينا فاسو يصل إلى حوالي 50%، كما نجد حوالي 40 %  يتبعون الديانات الأفريقية التقليدية، في حين 10 % منهم مسيحيون.


المناخ

يتميز مناخ بوركينا فاسو بكونه مداري، فهو ممطر في فصل الصيف، وجاف في فصل الشتاء، ويقل معدل تساقط الأمطار في الجنوب الغربي، ويزداد في المناطق الشمالية والشرقية أيضا، وترتفع درجة حرارته في فصل الصيف، وبهذا فإن مناخ فيها ينقسم إلى فصلين شتاء جاف، وصيف ماطر يمتد من شهر يونيو إلى سبتمبر.


التعليم 

إن التعليم في بوركينا فاسو كما في باقي دول العالم: التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي أيضا. وبالرغم من المجهودات المبذولة لتحسين التعليم ، فقد كان لدى بوركينا فاسو أدنى معدل لمحو أمية الكبار في العالم حوالي 25.3 ٪ خلال سنة 2018.


الاقتصاد 

 إن الاقتصاد في بوركينا فاسو يعتمد بشكل أساسي على الزراعة وتربية الماشية أيضا. حيث يعتمد ما يزيد عن 80٪ من السكان على زراعة الكفاف، والذي يشارك في جزء صغير من الصناعة وصناعة الخدمات أيضا. كما أن اقتصاد التصدير يظل عرضة لتقلبات الأسعار العالمية.


العادات والتقاليد

الملابس 

إن النساء ترتدى تنورة قطنية طويلة ملفوفة عند الخصر، وتضيف قمم إلى زيهم في المناطق الريفية والمدن أيضا، أما الرجال فيرتدون الملابس التقليدية وهي قميص قطن وسراويل ويرتدى البعض الأخر أردية مطرزة، أما سكان المدينة فإنهم يميلون إلى ارتداء الملابس الغربية.

الطعام:

إن حبوب الدخن والذرة الرفيعة هي الأطعمة الرئيسية والغذاء الأساسي عند شعب بوركينا فاسو هو عصيدة محضرة من دقيق الدخن والذي يشتهر باسم فوفو في أقسام أخرى من إفريقيا، ويتم طهيه إلى أن يصير سميكا في كتلة صلبة ثم يقطع إلى قطع باليد اليمنى ويغمس في الصلصة ويؤكل.


الأطعمة


المديدة: تعد المديدة من أكثر الحلويات شهرة في بوركينا فاسو، حيث تتألف من السكر، والخبز، والتّمر، والدّخن، والحلبة أيضا. 


العصيدة: تعتبر من أكثر الأطباق شهرة في بوركينا فاسو، حيث تتألف من الدقيق، والماء، والعسل أو السكر أيضا. 


اللحم المقدد: يعد من الأطباق التقليدية في قارة أفريقيا، فهو لحم مملح يجفف في الهواء الطلق، ويعتبر من الأكلات التي يفضلها أصحاب الحمية الصحية لإنقاص الوزن.


السياحة في بوركينا فاسو 


إن بوركينا فاسو تجذب حوالي 150 ألف سائح في السنة. وتعد المحميات والمتنزهات أيضا التي تحافظ على الحياة البرية واحدة من أبرز مزايا بوركينا فاسو.


ويأتي أغلبية السياح لبوركينا فاسو من الدول الأفريقية المجاورة وفرنسا أيضا.


أفضل الأماكن السياحية


تيبل وهي عبارة عن قرية صغيرة توجد بجوار حدود بوركينا فاسو مع غانا، وتحتوي تيبل على عدد كبير من الأكواخ الطينية التقليدية وغيرها من العمارة.


حديقة أرلي الوطنية وهذه الحديقة الوطنية، توجد في جنوب شرق بوركينا فاسو وتعتبر موطنا لآلاف الحيوانات.


بحيرة تنجريلا تتسم بوجود بفرس النهر التي يمكن رؤيتها طوال السنة.


الأنهار نهر فولتا الأسود وهو واحد من أبرز الأماكن السياحية في بوركينا فاسو وأفريقيا، ونجد نهر فولتا الأبيض ونهر فولتا الأحمر أيضا.


أهم مدنها 


واغادوغو

وهي العاصمة وأكبر مدينة في بوركينا فاسو. ويصل عدد سكانها حوالي 1.7 مليون وأما مساحتها فتصل حوالي 84.7 ميل مربع. تقع هذه المدينة في المنطقة الوسطى في مقاطعة كاديوغو. وهي مركز إداري وثقافي واقتصادي ومركز اتصال أيضا. 

بوبو ديولاسو 

وهي ثاني أكبر مدينة بعد واغادوغو. توجد في منطقة أوت باسينس، مقاطعة هويت. وتبلغ مساحتها حوالي 52.81 ميل مربع في حين يصل عدد سكانها حوالي53728 نسمة. 

اهيغويا 

وهي مدينة توجد في منطقة الشمال ، مقاطعة ياتينغا. يصل عدد سكانها حوالي 122،677 ، وهي ثالث أكبر مدينة. 

بانفورا

وتوجد هذه المدينة في منطقة Cascades، مقاطعة Comoe في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد. يصل عدد سكانها حوالى93،750 ، وهي تعد رابع أكبر مدينة في البلاد. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات