القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن بوليفيا




بوليفيا

توجد في القارة الأمريكية الجنوبية، في القسم الغربي منها، وتعد الخامسة من ناحية المساحة بالنسبة لدول أمريكا الجنوبيّة، كما لها حدودا مشتركة مع أغلب الدول هناك، ففي جهة الشمال والشرق نجد البرازيل، وفي جهة الغرب نجد البيرو والتشيلي، أما من جهة الجنوب نجد الباراغواي والأرجنتين أيضا.


اللغة والعملة 

إن دستور بوليفيا حدد في 2009م أن كل اللغات الأصلية هي لغات رسمية، وعلى هذا المبدأ فقد حددت 36 لغة أصلية رسمية بما فيها لغات منقرضة وهذا تبعا لإحصائيات 2001، ومن أهم هذه اللغات:

اللغة الإسبانية، يتكلم بها 60.7% من السكان.


لغة الكيتشوا، يتكلم بها 21.2% من السكان.


اللغة الأيمرية، يتكلم بها 14.6% من السكان.

العملة الرسمية المُستعملة في بوليفيا هي عملة البوليفيانو البوليفي، وتعرف بـ(B).


الديانة

إن المسيحية هي الديانة الأكثر انتشارا في بوليفيا حيث تبعا لتعداد السكاني في 2001، نجد أن حوالي 78% من سكان بوليفيا هم كاثوليك، في حين 19% هم من البروتستانتية، و3% عندهم معتقدات مسيحية مختلفة. 


المناخ 

فصل الشتاء في بوليفيا يبدأ من مايو إلى حدود شهر أكتوبر. ويكون بارد من شهر يونيو إلى يوليو. كما أن المرتفعات تعرف ليال شديدة البرودة.

موسم الأمطار في بوليفيا يبدأ من نوفمبر إلى حدود شهر مارس. يتميز بمناخ رطب ودافئ في القسم الشرقي من البلاد. كما أن المناطق الجنوبية تتميز بمناخ معتدل بينما القسم الغربي جاف.


التعليم

 ما تزال مستويات الأمية في المناطق الريفية مرتفعة وفي مقابل انخفاض هذه النسب في بقية مدن بوليفيا وبصفة خاصة الكبيرة منها. كما نجد بوليفيا تخصص 23% من ميزانيتها السنوية للنفقات التعليمية؛ وهي تعتبر نسبة أعلى مما هي عليه في معظم بلدان أمريكا الجنوبية الأخرى. كما نجد أن إصلاح القطاع التعليمي في بوليفيا بدأ في 1994.


الاقتصاد 

إن بوليفيا تحظى بوجود موارد طبيعية، كالمنتجات الزراعية، والبترولِ، والغازِ الطبيعي أيضا، غير أنها في الوقت نفسه تعد إحدى الدول الفقيرة في قارة أمريكا الجنوبية؛ حيث أن مستوى دخل الفرد منخفض، ويتم سد هذا العجز من خلال المساعدة التقنية الأجنبيّةِ، والقروضِ طويلة الأجل من المنظمات الدولية كالبنك الدوليِ، كما أن الجهات المختصة تسعى بشكل متواصل إلى تطوير اقتصادها، وجلب الاستثمارات، وتحديث الصناعات، وتحسين الخدمات أيضا.


العادات والتقاليد

الملابس

يرتدى الأغلبية، وعلى نطاق واسع مخيط التنانير الحرة والشالات الملونة الزاهية. إلى جانب أنه يقع تكميل زي الهندي الأصلي من خلال القبعات المختلفة. في حين يلتزم النمط الأوروبي سكان المدن الرئيسية. 

الطعام

إن المطبخ الوطني في بوليفيا عنده تقاليد خاصة. فإن الزوار مدعوون لتجربة أطباق اللحوم اللذيذة التي تقدم مع الأرز أو السلطة أو البطاطا مع اللحم ، يوصى عادة بتجربة صلصة ساخنة تقليدية محضرة من الطماطم والفلفل الحار أيضا. 


الأطعمة


Salteñas : عبارة عن فطيرة لذيذة مخبوزة بالفرن ومليئة بالبازلاء والجزر والبطاطا واللحوم أيضا، وتغرق بكميات كبيرة من المرق الحلو والحار.


بيكيه مفتول العضلات :  عبارة عن كومة من اللحم البقري المقطع وشرائح البطاطا المقرونة بالبصل والكانوتو والبيض المسلوق وأيضا خميرة الكاتشب أو المايونيز أو الخردل.


Silpancho : إن  سيلبانتشو يحتوي على شريحة من لحم البقر تقدم على أرز إلى جانب طماطم وبصل وبطاطا أيضا. 


السياحة في بوليفيا


نجد في بوليفيا المناظر الطبيعية الرائعة والمغامرات الفريدة من نوعها أيضا.فعند زيارة بوليفيا نجد الكثير من الأماكن السياحية من بينها:


حديقة ماديدي الوطنية : والتي تمتد من جبال الأنديز إلى منطقة الأمازون، وتحتوي على ما يفوق 7000 ميلا مربع، وفي هذه الحديقة ستجد أنواع نادرة من الحيوانات التي لا يمكن أن تجدها في أي مكانا أخر ، فستجد نوع قرود مختلفة عن القرود المعتادة ، وهناك أيضا أكثر من 11% من 9000 نوع من الطيور يمكن العثور عليهم فحسب في هذه الحديقة.

طريق يونغاس  : كما يعرف أيضا بطريق العالم الأخطر، فيبدأ طريق يونغاس من لاباز إلى منطقة غابات الأمازون المطيرة في شمال بوليفيا، وقد صار طريق يونغاس نقطة جذب سياحي للكثير من الاشخاص الذين يرغبون السفر بالدراجات النارية الجبلية. 

محمية ادواردو افاروا : توجد هذه المحمية في المنطقة الجنوبية الغربية من بوليفيا ، وهي تعد من أكثر المناطق زيارة في بوليفيا كمنطقة محمية. ونجدها تمتد على مساحة بلغت 714745 هكتار . ونجد أن هذه المحمية موطن لبعض المناظر الطبيعية الأكثر غرابة على الأرض، فستجد المسطحات الملحية البيضاء بلون قوس قزح، وأيضا البحيرات المعدنية لوس يبيز لدعم الحياة البشرية...


أهم مدنها

سانتا كروز دي لا سييرا

وهي أكبر مدينة في بوليفيا بعدد سكان يصل إلى 1.3 مليون نسمة، يعني 70% من سكان مقاطعة سانتا كروز. وأسست المدينة لأول مرة في 1561 على يد المستكشف الأسباني روفلو دي تشافيز.

لاباز

توجد هذه المدينة على ارتفاع 3300 متر مربع، ويصل عدد سكانها حوالي 835،000 نسمة، وتحتوي هذه المدينة على أكشاك الطعام الغريبة ، والمتاحف المثيرة للإهتمام والأسواق غير التقليدية أيضا.

سوكري

وهي العاصمة الرسمية لبوليفيا، وتعرف بمناخها المعتدل والعمارة الاستعمارية الراقية التي ظلت من تاريخ تأسيس المدينة الإسبانية في القرن 16.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات