القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي فوائد المشمش



المشمش فاكهة صيفية غنية بالفيتامينـات وذات نكهة وطعم لذيذ، وتنتشر زراعة المشمش في العديد من أصقاع الدنيا، وتعد بلاد الشام ومنطقة الطـائف في المملكة العربية السعودية من أهم المنـاطق المنتجة له، كما أنه فاكهة غنية بالماء ولينة وهى تناسـب من يقومون بالرجيم وهذا لسعراتها الحرارية المنخفضة. 

وإن كان المشمش من فواكه الصيف الطازجة غير أن كميات كبيرة منه تحفظ بـالتجفيف لاستخدامها كثمار أو عصير بصورة تجارية. 

فوائد المشمش 

المشمش فاكهة غنية بالبيتاكاروتين «فيتامين أ» وهو مادة مضادة للأكسدة وهي مفيدة ضد سرطان الرئة. 

 إن حبة من المشمش تزود الإنسان بحوالي 18 %من حاجتـه اليوميـة مـن هـذا الفيتامين. 

كما أن المشمش غني بفيتامين «ج» والحديد وأيضا البوتاسيوم.

ونظا لقصر مدة بقاء الثمار بعد نضجها فإنه عادة ما يجفف أو يعلب والقيمة الغذائيـة للمـشمش المجفف أعلى من المشمش غير المجفف. 

أما بالنسبة لبذور المشمش فاللب الـذي بـداخلها بـه مـواد جليكوسـيدية سـيانيدين وهي التي تمنح البذور الطعم المر.

والمواد الجليكوسيدية هذه موجودة في أكثر من 100 نوع من النباتات كما توجد في بذور الكرز والخوخ واللوز المر وبعض بذور التفاح.

من جانب آخر فإن بذور المشمش تحتوي مادة الأمجدالين أو ما يـسمى بفيتامين ب١٧، وهذه المادة تعد مضادة للسرطان، وأنها تقتل الخلايا السرطانية. 

وأصل هذه الفرضية جاء من ملاحظة أن البعض من قبائل الهنود الحمـر التـاوس "هنـود بويبلو" في نيومكسكو كانت إصابات السرطان عندهم نادرة، وعند البحث وجـدوا أنهـم يـشربون مشروب بذورالمشمش مع العسل بخلطة بالحليب، وكانوا يحمصون لب البذور لاعتقادهم بـأن التحميص يقضي على المواد السامة في البذور. 

إن المشمش يساعد في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد مـن قـوة الجسم الدفاعية للامراض.

إن المشمش مفيد في حالة فقر الدم و مفيد أيضا لوظائف الكبد و للـشعر والاعصاب ونافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و المثانة.

يساعد المشمش في تكوين العظام و الاغشية المخاطية.

ينصح بعدم تناله للاشخاص المصابين بعسر الهضم أو المصابين بالالتهابات الحادة فـي الأمعاء والمعدة وعدم شرب الماء البارد بعد أكله. 

 لا يفضل الإفراط فى تناول المشمش المجفف، وذلك نظرا لأن أغلب أنواعه تحتوى على نسبة عالية من ثانى أكـسيد الكبريـت والـذى يتم إضافته خلال عملية التجفيف. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات