القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي فوائد التفاح



التفاح 

عرف الإنسان التفاح منذ ما يزيد عن 4000 سنة، ونسج حول هذه الفاكهة الحلوة الكثير من  القصص الجميلة، غير أن معظم تلك القصص والمبالغات عن فوائد التفاح غير صحيحة، وما هـي إلا مـن نسج الخيال. بالرغم من أن موطن التفاح الأصلي غير معروف، إلا أنه يقع في أوروبا أو آسيا، وهنالـك من يحدد مواطنه بمنطقة تقع بين البحر الأسود وكاسبين. 

 فوائد التفاح

  • إن أكل بضع حبات من التفاح هو أفضل علاج في الصباح لآثار ليلة عامرة تناول فيها المرء كثيرا من الطعام والشراب فأصيب بالصداع، وينبغي أن تؤكل التفاحات ببطء وتمضغ بشكا جيد، وبعد نصف ساعة تزول عن المرء كل الآثار المزعجة من الليلة السابقة، كمـا ينصح باستخدام هذه الطريقة لمعالجة الأنواع الأخرى من الصداع ووجع الرأس .
  • إن التفاح يحتوي على مادة الباكتين وبقاياه الخشنة تعد خير دواء للأمعاء، ويفضل أكل التفاح مع القشرة الخارجية حتى يتأكسد بسرعة في المعدة، ويستحسن إضافة عـصير الليمون إلى عصير التفاح حتى يصبح طيب المذاق، كما يمكن مزجه مع أنواع أخرى من عصير الفاكهة .
  • إذا كان التفاح مبشورا فإنه يساعد على تليين المعدة والأمعاء بصورة جيدة، ويحقـق إسهالا طبيعيا. وفي حالة الإصابة بالإمساك من الممكن تناول التفاح وحده مدة يوم أو يومين بمعدل خمس وجبات في اليوم، وأيضا يمكن تنـاول التفـاح المـشوي لعـلاج الإمـساك المستعصي . 
  • إن التفاح مفيد في " الريجيم" خاصة مع الذي يشعر بالجوع في كل الأوقات، فالتفاح هو خير دواء خصوصا في إتباع الحمية .
  • إن التفاح مفيد  في شفاء أصابع القدمين المحتقنة والموجع من البرد في الشتاء، وذلـك بدق تفاحة مشوية وهرسها بدون تقشير، ومزجها مع قليل من زيت الكتان، وتغطيـة الأصابع المصابة بهذا المزيج ولفها طوال الليل .
  • يمكن الإستفادة من قلب التفاح الداخلي في علاج الإسهال الحاد والمـزمن، خـاصة عنـد الأطفال والرضع أثناء الصيف، وذلك ببشر سبع تفاحات بعد تقشيرها ونزع البـذور الداخلية منها، ويطعم منها الطفل ثلاث مرات في اليوم، وإذا ظهر التحسن عليه بعـد يومين أو ثلاثة تقلل كمية التفاح، ويضاف إليها مغلي الـشوفان المركـز، ويـشترط الامتناع عن إعطاء الطفل أي غذاء آخر خلال اليومين الأولين للمعالجة.
  • لعلاج الروماتيزم يتم أكل المصاب يوميا كيلو واحد من التفاح ولمدة أربعـة أسـابيع متتالية .
  • لعلاج السعال الناتج عن التهاب الحنجرة والبحة يستعمل التفـاح الممـزوج بـسكر النبات مع اليانسون .
  • مفيد في علاج أو في الوقاية من فقر الدم والضعف العـام، وأمـراض الأوعية أي أمراض الجهاز الهضمي والعقد اللمفاوية ومن تـصلب الـشرايين ودواء النقرس وأمراض الكبد والجهاز البولي وأمراض الجلد وأيضا روماتيزم الأعصاب .
  • لالتهاب اللوزتين يتم تذويب ملعقتان صغيرتان من العسل مع ملعقة خل تفاح صغيرة في كوب ماء، ويؤخذ كل يوم ثلاث مرات كل مرة مقدار نصف كوب قبل الأكل .

أما فإنه عصير التفاح فيعد من أفضل أنواع الشراب ويوصف في حالات الضعف العـام وفقر الدم.

 وأخيرا لا ننسى خل التفاح فهو من أحسن أنواع الخل لأنه غني بالعناصر الغذائية ولفوائده الطبية المتعددة كعلاج القيء والمغص وتطهير المسالك البولية وتخليـصها مـن الرواسب والأملاح وكعلاج للسعال إلى جانب أنه يساعد على إنقاص الوزن.  

ملاحظة: 

يجب أن يكون التفاح خالي من الأمراض وأيضا من أدوية المكافحة الزراعية السامة التي يرش بها قبل نضجه . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات