القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع السودان




السودان

توجد السودان في قارة أفريقيا، وتحتل المرتبة 16 من ناحية المساحة، حيث تصل مساحتها حوالي 1,861,484 كيلومتر مربع، وتتشارك في حدودها البرية مع 9 دول، وهي: ليبيا، وتشاد، وأثيوبيا ومصر، وكينيا، وأوغندا، والكونغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وإريتريا أيضا.


اللغة والعملة

تعد اللغة العربية اللغة الرسمية في السودان  وهذا إلى جانب وجود العديد من اللغات الأخرى كلغة البجا، ولغة الجور، ولغة الزغاوة، ولغة المساليت أيضا، وغيرها...

يعتبر الجنيه السوداني العملة الوطنية لجمهورية السودان.


الديانة

إن الإسلام هو الديانة الرسمية للبلد، وتصل نسبتهم حوالي 65٪ من مجموع السكان؛ وترتبط السودان بالعالم الإسلامي، وهذا لأنها محطة عبور مهمة للحجاج الأفارقة المتجهين إلى مكة المكرمة، كما يوجد العديد من الديانات السماوية الأخرى. كما نجد ديانات تقليدية تصل حوالي 25%، و10% من سكان الجنوب من المسيحيين.


المناخ 

إن المناخ في السودان، يتميز بارتفاع درجات الحرارة على مدار السنة، كما تنتشر فيه أنواع المناخات المُختلفة تبعا للمنطقة، ومن بين هذه المناخات مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الشبه صحراوي في وسط وغرب البلاد، ومناخ السافانا في المناطق الجنوبية، والمناخ الصحراوي الجاف والحار في الشمال.


التعليم

إن السودان لديها نظام تعليمي مجاني وإلزامي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و13 سنة، وتستعمل اللغة العربية بشكل رئيسي في التعليم، وهذا إلى جانب استعمال اللغة الإنجليزية، كما نجد بها 19 جامعة، ويجدر الاشارة إلى أن معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى البالغين في السودان يصل حوالي 70.2%.


الاقتصاد

تعتبر دولة السودان من الدول الغنية بالموارد الطبيعية المتجسدة في الغابات، والثروة الحيوانية، والمياه الوفيرة والأراضي الزراعيّة الخصبة، والثروة السمكية، والثروة المعدنية أيضا، كما أن  اقتصاد السودان يعتمد بشكل رئيسي على قطاع الزراعة، ومن أبرز محاصيله الزراعية السمسم، والفاصولياء، وجريب فروت، والبامية، والتمر، والدخن، والحمص أيضا.

 يرتكز اقتصاد السودان على قطاع الصناعة المعتمد على المحاصيل الزراعيّة، وفي منتصف 2008 ازدهر إقتصاد السودان بإنتاج النفط وارتفاع أسعاره، كما ازدهر بقطاع الاستثمار الأجنبي أيضا، وبالرغم من هذه الثروة الغنية غير أن شعبها يعتبر فقيرا. 

ووفقا لإحصائيات 2010  بلغ الناتج المحليّ الإجمالي إلى مئة مليار دولار أمريكي، وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي حوالي 5.1%. كما بلغ عدد السكان من هم تحت خطّ الفقر إلى 40%، وترجع هذه الإحصائية لإحصائيّات سنة 2004.


العادات والتقاليد

الأعياد

إن الاحتفال بالعيد في السودان يبدأ مبكرا، حيث أنه مع قرب حلول أيام العيد من الأجواء الجميلة التي تعم الشوارع، والبيوت، والمحال التجارية أيضا، ففي عيد الفطر مثلا  تبدأ الاستعدادات والتحضيرات له منذ منتصف شهر رمضان المبارك، ومن أهم الاستعدادات تحضير أكلات العيد وأيضا حلوياته. 

كما تعرف دولة السودان بالكثير من أنواع الحلويات، إذ أنها تصنع كميات كبيرة من هذه الحلويات، والأطباق حتى يكرم صاحب البيت زواره في هذه المناسبة.

الملابس 

تتنوع الملابس وتختلف في السودان بتنوع القبائل، حيث نجد كل قبيلة في السودان تتميز بزيها الخاص بها الذي يختلف بشكل كبير عن القبائل الأخرى، فشعب النوبيات في الشمال ينفردون يتميزون بلبس أثواب الجرجار والعباءة السوداء للمرأة أما الرجال فإنهم يرتدون الجلابية والعمامة على الرأس، أما في شرق السودان ترتدي النساء الفوطة ورجالهم يرتدون السروال والصديري أيضا.


السياحة في السودان

إن السودان تتميز باحتوائها على مزيج مدهش من الآثار القديمة، والموارد الطبيعية الرائعة، ويتميز الشعب السوداني بوده وأيضا حسن ضيافته، ولكن يقل عدد السياح الوافدين لها؛ وهذا نظرا للتحديات التي تواجه السائح في الحصول على تأشيرة سياحية للسودان، ومن أبرز الأماكن السياحية منها: 

أهرامات مروي: تعد من أشهر مناطق الجذب السياحي في السودان، ويحبذ زيارتها عند غروب الشمس؛ وهذا لأن الشمس تعطيها لونا ذهبيا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى 500 ق.م، حيث بناها الفراعنة المرويين.


البحر الأحمر: يقصد الكثير من السياح  السودان؛ وهذا من أجل التمتع بمياه البحر الأحمر الصافية، وأيضا شعابه المرجانية المميزة.


مدينة الخرطوم: تعتبر من أبرز الوجهات السياحية، حيث تضم الكثير من المباني، والمتاحف، والأسواق أيضا. 


جبل البركل: وهو جبل ذي قمة مسطحة، ويوجد في شمال العاصمة السودانية، وقد تم إدراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو؛ وهو يضم 13 معبد، و3 قصور، وأيضا عدد من الآثار القديمة...


أهم مدنها

نيالا: يصل عدد سكان نيالا حوالي 565.734 نسمة.

بورتسودان: توجد هذه المدينة على البحر الأحمر، وهي من المدن الساحليّة الرئيسيّة في السودان، ويصل عدد سكانها حوالي 489.725 نسمة.  

كسلا: شيدت هذه المدينة على ضفاف نهر القاش، وتعرف بحدائق الفاكهة الخاصة بها، ويصل عدد سكانها حوالي 401.477 نسمة. 


الأبيض: تعد هذه المدينة مقرا للكاثوليكية والأسقفية الأنجليكانية أيضا، ويصل عدد سكانها حوالي 393.311 نسمة. 

القضارف: هي عاصمة ولاية القضارف السودانية، والتي يصل عدد سكانها حوالي 363.945 نسمة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات