القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن النيجر




النيجر

تعتبر النيجر دولة إفريقية توجد في غرب أفريقيا ولا تطل على سواحل لهذا سميت "بالدولة حبيسة"، يحيط بها من الشمال الجزائر وليبيا ومن الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوكينا فاسو ومالي، وهي أكبر دول غرب أفريقيا؛ من ناحية المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 1270000 كم مربع، ويصل عدد السكان بها حوالي17129076 نسمة.


اللغة والعملة

   اللغة الرسمية في دولة النيجر اللغة الانجليزية. 


 العملة الرسمية المستعملة في النيجر هي الفرنك غرب الأفريقي، ويمكن اختصارها بـ(CFA F).


الديانة

 يمثل المسلمون  في النيجر 50.4% من سكان النيجر، وتصل نسبة المسيحيين حوالي 48.2%، و1.4% من الديانات الأخرى.


المناخ

يسود المناخ المداري الدافئ في النيجر في معظم أيام السنة، ولكن المناطق الشمالية أكثر حرارة وجفافا من المناطق الجنوبية، كما يصل متوسط درجة الحرارة في الشمال حوالي 29 درجة مئوية، وقد تبلغ درجة الحرارة اليومية حوالي 38 درجة مئوية، غير أن متوسط درجات الحرارة في هضبة جوس في أواسط نيجيريا والمرتفعات الشرقية  أقل بكثير؛ وهذا بسبب الارتفاع الشديد عن مستوى البحر،  أما بالنسبة للأمطار فتهطل بنسبة أكبر في الجنوب من الأمطار من الشمال، إذ يصل المتوسط السنوي للمطر حوالي 381سم في المناطق الساحلية، ويواصل موسم سقوط الأمطار من إبريل حتى أكتوبر في أغلب مناطق نيجيريا، غير أنه يستمر لمدة أطول في جنوب البلاد.


الاقتصاد 

الزراعة: إن الاقتصاد في النيجر يعتمد بصفة كبيرة على الثروات الحيوانية والمحاصيل الموسمية أيضا، إذ أنها تقوم  بتصدير المواد الغذائية والمواشي إلى الدول الأخرى المحيطة بها، ويعمل ما يعادل 82% من السكان في مجال الزراعة، وتربية الدواجن والمواشي وتعرف بزراعة محاصيل الدخن والذرة الرفيعة معتمدة بشكل أساسي على مياه الأمطار. 

اليورانيوم: إن صادرات اليورانيوم تساهم بحوالي 72% من مجموع الصادرات وبالرغم من الخسائر التي لحقت بالبلاد نتيجة لانخفاض سعر اليورانيوم عالميا، غير أنه يساهم بصفة كبيرة في تحسين مستوى الاقتصاد في النيجر، إذ اكتشف منجمين جديدين لليورانيوم بالمقربة من مدينة أرليت الشمالية. 


الذهب: تضم النيجر كميات كبيرة من الذهب وبالخصوص في المنطقة الموجودة بين نهر النيجر والمنطقة الحدودية ليوركينافلسو أيضا.


التعليم

إن النظام التعليمي في النيجر إلى ثلاث مراحل؛ أولهم التعليم الإجباري مدته 9 سنوات؛ و6 سنوات منها للتعليم الأساسي و3 سنوات للتعليم ما قبل الثانوي، والمرحلة الثانية هي 3 سنوات للتعليم الثانوي، وأمّا المرحلة الثالثة فهي التعليم ما بعد الثانوي وينقسم إلى فرعين وهما فرع جامعي وفرع غير جامعي.


العادات والتقاليد

الزواج


إن قواعد الزواج في قبيلة ودابي في النيجر مختلفة عن بقية العالم، إذ يتم  تزويج الفتاة منذ نضوجها بشاب من إختيار الأهل وتبقى معه إلى أن تحمل، وبعد ذلك تنتقل إلى بيت والدتها ولا يحق لها العودة إلى بيت زوجها ولا يحق لزوجها أن يسأل عنها أو عن إبنها، و بعد مرور عامان على الأقل يمكن أن تعاود الإتصال بزوجها ولكن لا تقطن معه إلا في حالة أن الأم قامت بإحضار كل ما يحتاجه المولود في السنوات القادمة أو للفتاة حرية الإختيار في أن تتزوج رجل أخر من إختيارها ولا تعود لزوجها.

شهر رمضان

فمن أهم الأطعمة التي تقدم على مائدة الإفطار في شهر رمضان وجبة (الكبطة)، وهي عبارة عن مجموعة من الخضراوات المطبوخة مع البهارات التي تعرف بها النيجر، وإلى جانب هذا هناك المكرونة والبيض أيضا وهي من الأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار.


الأطعمة

أرز جولاف : وهو أرز غني بالبهارات وقد يقدم إلى جانب سلطة خضراء كالملفوف، ويعد أشهر الأطعمة في النيجر بكونه طعام المناسبات. 


طبق الأرز ويخنة اللحم والخضروات : يتألف هذا من يخنة طماطم بشكل رئيسي يضاف إليها خضار أخرى، كما أنها غنية ببهارات متعددة كالكاري، والزنجبيل، والفلفل الأسود أيضا.


طبق سوالو: وهو عبارة عن عجينة نشوية جامدة القوام، فإن هذا الطبق يبلع ولا يمضغ، حيث أنها تشكل على شكل كرات صغيرة. 


حساء البامية: وهو حساء يطبخ مع زيت النخيل والبهارات مع لحم بحري أيضا.


طبق حساء مايان تاوشي مع توو شانكافا: وهو حساء يتم عمله من اليقطين، و الفول السوداني المطحون، وأيضا ورق نبات الحميض إلى جانب الأرز. 


طبق موز الجنة والفاصولياء: يتألف هذا الطبق من موز الجنة مقليا، ونضيف إليه فاصولياء مبهرة مطهوة بزيت النخيل. 


السياحة في النيجر


تتسم النيجر بالكثير من الأشياء التي تجذب السياح إليها؛ من أخلاق أهلها البسيطة والطيبة، إلى جانب الأنهار والشواطئ التي تسمح ممارسة الرياضات المائية المختلفة، وهذا إلى جانب الحياة البرية الفريدة من نوعها، والغابات المطرية، والشلالات، والمدن حديثة التطور أيضا، إلى جانب العادات المحلية، والأعمال اليدوية المميزة التي تجسد الفن التقليدي.


أهم مدنها

نيامي

تعتبر أكبر مدينة في النيجر، والتي يصل عدد سكانها حوالي 1302 ، 910 نسمة. توجد نيامي على ضفاف نهر النيجر ، كما أنها كانت أول قاعدة عسكرية للمستعمرة الفرنسية. إن هذه المدينة مركز زراعي وصناعي وإداري وثقافي هام. 

زيندر

وهي ثاني أكبر مدينة في النيجر ويصل عدد سكانها حوالي 256000 نسمة. توجد هذه المدينة  في جنوب وسط النيجر ، وقد كانت مركزا هاما  للتجارة عبر الصحراء. كما أنها كانت مركز إسلامي هام لسلطنة داماجارام وسلطنة بورنو قبل الاحتلال الفرنسي.


مرادي


يصل عدد سكانها حوالي 206.414 نسمة ، وهي تعد ثالث أكبر مدينة في النيجر وهي العاصمة الإدارية لمنطقة المرادي. توجد هذه المدينة في القسم الجنوبي من الحدود النيجيرية. وكانت في الأصل ولاية الهوسا. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات