القائمة الرئيسية

الصفحات

 

معلومات عن جنوب افريقيا



جنوب إفريقيا


وهي دولة إفريقية وعاصمتها مدينة بريتوريا، وتصل مساحتها إلى حوالي 1,221,037كم²، وتقسم إداريا إلى 9 محافظات، وبالإضافة إلى كونها تنتمي إلى عدد من المنظمات الدولية؛ من قبيل منظمة التجارة العالمية، والأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، والاتحاد الإفريقي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وأيضا وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف.


اللغة والعملة 


نجد في جنوب أفريقيا 11 لغة رسمية على حسب دستور سنة 1996م، وهذه اللغات تتمثل في: زولو، وسوثو، والأفريكانية، وفندا، ونديبيلي، وتسونغا، والإنكليزية، وزوسا، وبيدي، وسواتي، وأيضا تسوانا. وتطغى اللغة الإنجليزية بشكل كبير في مجالات الأعمال الرسمية وأيضا التعليمية، وهذا يعكس تحولا عن اللغة الأفريكانية وذلك باعتبارها اللغة السائدة في البلاد.


إن العملة الرسمية في جنوب افريقيا هي راند، ويرمز لها بـ ZAR.


الديانة


إن الديانات في دولة جنوب أفريقيا على حسب تقديرات سنة 2005 هي:


المسيحية و الصهيونية المسيحية بنسبة بلغت حوالي 86.0%.

الميثودية و الهولندية، والبروتستانتية، والانجليكان والكاثوليكية بنسبة بلغت حوالي 5.4%.

الإسلام بنسبة حوالي 1.9%. ديانات اخرى بنسبة حوالي 6.7 %


المناخ 


بما أن دولة جنوب أفريقيا توجد في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية، فإن الفصول فيها تعاكس فصول القسم الشمالي من الكرة الأرضية، كما أنّ أشعة الشمس تسطع عليها لأوقات طويلة جدا.


التعليم

إن التعليم في جنوب أفريقيا، يتم إدارته من طرف إدارتين وطنيتين: قسم التعليم الأساسي وهو مسؤول عن المدارس الابتدائية والثانوية، وقسم التعليم العالي والتدريب وهو مسؤول عن التعليم العالي والتدريب المهني. كان القسمين ممثلين في إدارة تعليم واحدة قبل عام 2009.

تكون نظام التعليم الأساسي في سنة 2010 من حوالي 12,644,208 متعلما، وايضا 30,586 مدرسة، و439,394 معلمًا. يتكون نظام التعليم العالي والتدريب في سنة 2009 من حوالي 837,779 طالبا في مؤسسات التعليم العالي، وحوالي 420,475 طالبا في مؤسسات التعليم والتدريب المهني التي يتم إدارتها من طرف الدولة، وأيضا 297,900 في مراكز التعليم والتدريب الأساسي للبالغين التي تدار من طرف الدولة. وقد أنفقت حكومة جنوب إفريقيا في سنة 2013 حوالي 21% من الميزانية الوطنية على التعليم، وقد خصصت 10% من ميزانية التعليم للتعليم العالي.


الاقتصاد 


يصل الناتج المحلي الإجمالي لجنوب إفريقيا تبعا لتقديرات عام 2009 إلى حوالي 505.214 مليار دولار أمريكي. يرتكز اقتصادها على: قطاع الزراعة، إذ تنتشر فيها الأراضي الزراعية في سفوح المرتفعات، وإقليم لبوشفلد، وأيضا السهول الساحلية، ومن أهم محاصيلها الزراعية: قصب السكر، والقطن، والقمح، وأيضا الذرة.

قطاع الثروة الحيوانية مثل تربية الأغنام، وأيضا الماعز.


قطاع إنتاج الذهب، والألماس، واليورانيوم، وأيضا الفحم.


الأطعمة


اللحم المقدد: وهو شرائح رقيقة من اللحم المملح والذي يجفف في الهواء . حيث أنه في بداية الأمر لم يكن اللحم المقدد وجبة رئيسية، وإنما كان وسيلة لحفظ اللحم قبل اختراع الثلاجة . أصبح اللحم المقدد من الأكلات الشعبية التي تقدم في المطاعم مضاف إليه التوابل وأيضا الخل.

 


خبز السجق الإفريقي : وهو من أكثر المأكولات شهرة في جنوب إفريقيا . ويتكون خبز السجق الإفريقي من لحم البقر المفروم المخلوط مع لحم الضأن يتم إضافة إليهم الطحين وخليط من التوابل .

 

حلوى البودينج الإسفنجيه : تعد حلوى البودينج الإسفنجية هي الحلوى الشعبية في جنوب افريقيا، وهي في الأصل من الحلويات الهولندية . وتتكون حلوى البودينج الإسفنجيه من الكعك الإسفنجي المخبوز في الفرن، ومحشوة بالكريمة، ويضاف اليه صوص الفواكه . تعتبر نكهة المشمش هي النكهة الأصلية للكريمة وأيضا الصوص، ولكن صارت الحلوى في جنوب إفريقيا متعددةالنكهات.


السياحة في جنوب افريقيا 

تعد جوهانسبرج من أحسن المدن السياحية في جنوب إفريقيا وتوجد في مقاطعة غوتنغ في القسم الشمالي الشرقي من جنوب افريقيا. كما تتميز جوهانسبورغ بأنها أكبر مدن جنوب إفريقيا والمركز الترفيهي وأيضا المالي الرئيسي في البلاد حيث تحتوي على الكثيرمن المنتزهات والمعارض وأيضا المتاحف وتعرف فيها البلدة القديمة.


بريتوريا

بريتوريا بالإضافة إلى أنها العاصمة فهي احدي مدن جنوب إفريقيا السياحية، وهي تضم أماكن سياحية هامة بما في ذلك المتاحف وأماكن الترفيه وأيضا المنتزهات من قبيل حديقة ريتفلاي الوطنية.

ديربان

ديربان احدي مدن جنوب إفريقيا الساحلية تقع في مقاطعة كوازولو ناتالو على الساحل الشرقي، تعد من أبرز وجهات السياحة في جنوب إفريقيا فهي مشهورة بشواطئها الساحرة وتحتوي على العديد من الحدائق الجميلة والمعالم السياحية التي تستحق الزيارة إلى جانب أنها تحتوى على مجموعة من الفنادق الفخمة.


أهم مدنها

جوهانسبرغ

توجد في مقاطعة خاوتينغ، ويصل عدد سكانها إلى حوالي7,860,781 نسمة، وهذا وفقا لإحصائيات سنة2011، وتصل مساحتها الإجمالية إلى حوالي 3,356.92 كم2. وأسست هذه المدينة سنة 1886.

كيب تاون

توجد في مقاطعة كيب الغربية. يصل عدد سكانها إلى حوالي 3,430,992 نسمة، وهذا تبعا لإحصائيات سنة 2011، وتصل مساحتها الإجمالية  إلى حوالى 1,136.79 كم2. وأسست هذه المدينة سنة 1652.

ديربان

توجد في مقاطعة كوازولو ناتال، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 2,786,046 نسمة، وهذا تبعا لإحصائيات سنة 2011، وتصل مساحتها الإجمالية إلى حوالي 897.32 كم2. وأسست المدينة سنة 1880.

بريتوريا

توجد في مقاطعة خاوتينغ. ويصل عدد سكانها إلى حوالي 1,763,336 نسمة، وهذا تبعا لإحصائيات سنة 2011،وتصل مساحتها الإجمالية إلى حوالي 1,458.49 كم2. وأسست هذه المدينة سنة 1855.

بورت إليزابيث

توجد هذه المدينة في مقاطعة كيب الشرقية. ويصل عدد سكانها إلى حوالي 876,436 نسمة، وهذا تبعا لإحصائيات سنة 2011، وتصل مساحتها الإجمالية إلى حوالي 340.78 كم2. وأسست هذه المدينة سنة 1820.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات