القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن القطب الجنوبي




القطب الجنوبي

توجد القارة القطبية الجنوبية أو ما يشتهر بأنتاركتيكا، في أقصى جنوب الكرة الأرضية، وتعد أنتاركتيكا من أكبر الصحاري في العالم، وتتميز بمساحتها الكبيرة التي تعادل حجم الولايات المتحدة والمكسيك أيضا، وتنقسم هذه القارة إلى شرقها، وغربها، وشبه جزيرة أنتاركتيكا، وتعتبر مناطق جنوب أفريقيا، وتشيلي وأستراليا، ونيوزيلندا، والأرجنتين أيضا وهي الأقرب لها.


المناخ

تعتبر قارة أنتاركتيكا ذات مناخ جاف والبارد جدا، حيث تبلغ درجة الحرارة في الشتاء تتراوح بين -10 و-30 درجة مئوية، أما في الصيف تبلغ درجة الحرارة  ما بين 0 و9%، أما الأماكن الجبلية  فتبلغ في الشتاء حوالي -60%، وفي الصيف -20 %، وتعتبر من أهم عناصر تحقيق توازن حرارة الأرض.


السكان

إن أول سكان شبه دائمين للأماكن القريبة من القارة القطبية الجنوبية كانوا أشخاصا بريطانيين وأمريكيين أيضا اعتادوا قضاء سنة أو أكثر في جورجيا الجنوبية، منذ 1786. بلغ عدد سكان تلك الجزيرة ما يزيد عن 1000 في الصيف  وحوالي 200 في الشتاء خلال فترة صيد الحيتان، التي توصلت إلى 1966. وقد جاء أغلب صيادي الحيتان من النرويج.


الاقتصاد

وقد وجد نشاط اقتصادي حالي في القارة القطبية الجنوبية بعيدا عن صيد الأسماك قبالة السواحل، وهذا إلى جانب سياحة صغيرة النطاق. تحتوي موارد القارة القطبية الجنوبية على الفحم وخام الحديد والبلاتين والهيدروكربونات والنحاس والكروم والنيكل وأيضا الذهب ومعادن أخرى في القارة القطبية الجنوبية، غير أنها لم توجد بكميات كبيرة تكفي لإستغلالها.وهذا فضلا عن بروتوكول عام 1991 لحماية البيئة الملحق بمعاهدة القارة القطبية الجنوبية الذي يقيد الصراع على الموارد. 


حقائق مدهشة

أراض قاحلة : نجد في القارة القطبية الجنوبية أراض لا يغطيها الثلج، وتبلغ مساحتها حوالي 1% من من مجموع مساحة القارة. والغريب في الموضوع أن هذه المناطق لم تشهد أمطارا ولا ثلوجا لملايين السنين.


شلالات دموية :  وهي مياه ذات نسبة ملوحة وحديد عالية، فعند تفاعل هذه المواد مع الأكسجين تصبح ذات لون أحمر دامي.

أحسن مكان لسقوط النيازك : يعتبر القطب الجنوبي المكان المثالي لسقوط النيازك. وهذا إلى جانب أنه من السهل اكتشاف النيازك الحجرية على السطح الأبيض للقارة الجنوبية، مقارنة مع أماكن أخرى. ومنذ 1976، تم جمع ما يزيد عن من 20.000 من عينات نيازك متنوعة الأحجام على أراضي قارة القطب الجنوبي.

أحسن مستودع مائي : يوجد في أراضي القارة الجنوبية حوالي 90%من جليد كوكب الأرض وحوالي 70% من المياه العذبة. وبناءا على هذا، فإنه في حال ذوبان الجليد القطبي فإنه سيرتفع مستوى مياه المحيطات بأكثر من 60 مترا، وهذا ما قد يؤدي إلى كارثة عالمية.

سمك القشرة الجليدية : يبلغ معدل سمك قشرة الجليد في القارة القطبية الجنوبية حوالي 1.6 كلم ما عدا المناطق الجافة. كما أن سمك القشرة الجليدية يختلف بحسب المنطقة الجغرافية، حيث يكون الجليد في القسم الشرقي من القطب الجنوبي أكثر سمك من الجليد في القسم الغربي.

أكبر جبل جليدي : يصل طول هذا الجبل "بي-15" الموجود في القارة القطبية الجنوبية حوالي 300 كلم تقريبا وأما حوالي 40 كلم، هذا ما يعني أنه أكبر جبل جليدي على سطح الأرض على حسب الأبحاث. 


أقدم أحفور في العالم : في 2016، تم العثور على بقايا أحفور في هيئة دودة على الجليد من قبل علماء سويديون . وحسب ما أكده العلماء، فإن عمر هذا الأحفور يبلغ ملايين السنين، وهو ما يجعله أقدم أحفور في العالم.


أول إنسان يولد على القطب الجنوبي : في 1978 كانت أول ولادة على القارة القطبية الجنوبية، والمولود إسمه إيميليو ماركوس بالما والذي يعمل والده في المجال العلمي. وبعد ذلك، ولد الكثير من الأطفال في القارة الجليدية، إلا أن إيميليو دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأول مولود على سطح القارة القطبية الجنوبية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات