القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع الجزائر




الجزائر


تعتبر الجزائر أكبر دولة  في قارة إفريقيا والعالم العربي من ناحية المساحة، حيث أنها جاءت في المرتبة العاشرة في تصنيف دول العالم من ناحية المساحة، كما أنها تعرف ببلد المليون ونصف شهيد؛ وذلك نسبة لعدد الشهداء الذين استشهدوا في ثورة التحرير الوطني والتي استمرت سبع سنوات.


اللغة والعملة

صارت اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة الجزائر منذ 1990، ويتكلم الجزائريون إحدى لهجات اللغة العربية العامية، كما يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية بلرغم من أن البعض منهم يجيد التكلم باللغة العربية.

الدينار الجزائري هو العملة الرسمية للجزائر، ويرمز له بــ(DZD).


الديانة

 إن ديانة الشعب الجزائري هي الإسلام، حيث يعتنق أغلبية الجزائريين من عرب وأمازيغ الدين الإسلامي، إذ أنهم يتبعون المذهب السني المالكي.


المناخ

 المناخ في الجزائر ينقسم إلى 3 أقسام:

 حيث أن مناخ البحر الأبيض المتوسط في المناطق الساحلية، يكون المناخ معتدلا ماطرا في فصل الشتاء، وحارا في فصل الصيف.


 أما في المناطق الجبلية الشمالية والتلال يكون فيها المناخ قاري. 


وفي المناطق الصحراوية يكون فيها المناخ صحراوي جاف.


التعليم 

إن التعليم في الجزائر إلزامي وأيضا مجاني، كما أنه متاح لكل الأطفال الجزائريين من سن 6  إلى حدود 9 سنوات، كما أن الطلاب يتلقون التعليم باللغة العربية، أما في المرحلة الثانية فهي مرحلة التعليم الثانوي، حيث أن عدد الطلاب الذي يلتحقون بالتعليم الثانوي يبلغ أقل من النصف من مجموع عدد الطلاب الذين أنهوا التعليم الابتدائي. أما في المرحلة الأخيرة فهي مرحلة التعليم العالي، ويجدر الإشارة إلى أن الجزائر تحتوي على عدد كبير من الجامعات، والمعاهد، ومراكز التعليم العالي أيضا.


الاقتصاد

تعتبر صناعة الهيدروكربونات الأساس الذي يعتمد عليه اقتصاد في الجزائر، حيث أن هذه الصناعة تبلغ حوالي 30% من مجموع المنتج المحلّي، كما تبلغ 60% من عوائد الميزانية، و95% من إيرادات التصدير، وهذا إلى جانب أن الجزائر تمتلك عاشر أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتعتبر في المركز السادس في تصدير الغاز عالميا، كما أنها جاءت في المرتبة 16 من ضمن الدول التي تمتلك احتياطي مؤكد للنفط. كما أن اقتصاد الجزائر يقوم على العديد من الموارد الأخرى، ومن بينها: الصناعات الخفيفة، والتعدين، وصناعة الأغذية، والبتروكيماويات، وأيضا المنتجات الزراعية كزراعة القمح، والشوفان والشعير... 


العادات والتقاليد


الزواج

إن العروسة في الجزائر ترتدى الفستان الأبيض يوم الزفاف وهذا كعلامة على النقاء، كما يرتدى العريس بدلة أوروبية الطراز، ثم يقومون بإرسال نساء العائلة بعد الظهيرة لإحضار العروسة إلى قاعة الزفاف، وتقوم أم العروسة بإستقبالهم بالتمر، والحليب، وتلقي عليهم الورود وأيضا الشوكولاته ، كما يقوم المدعوين بتقديم الأموال كهدايا للعروسين.

الملابس

إن اللباس التقليدي النسائي الجزائري هو الملاية؛ وهو لباس أسود اللون تلبسه المرأة ليغطيها من الرأس إلى القدمين، ولا يشف، ولا يلتصق بالجسد، وهو يشبه بشكل كبير الملايات السورية التي كانت النساء تلبسها في سوريا.

الأطعمة


الكسكس: يعد الكسكس من أشهر الأطباق الجزائرية، على الرغم من أن أصول هذا الطبق غير معروفة غير أنه يظن أن أول من أعده هم الأمازيغ، ويتألف الكسكس من حبيبات السميد الذي يتم تجفيفه تحت أشعة الشمس ويطبخ بوضعه فوق بخار الماء في وعاء خاص ويسمى الكسكاس، ويقدم الكسكسي مع نوع من اللحوم وأيضا مختلف أنواع الخضار.


الجواز: وهو طبق نباتي يعرف في الريف الجزائري، ويتألف من البطاطا، والطماطم، والجزر، والبصل أيضا. 


المشاوي الجزائرية: تتكون المشاوي الجزائرية من لحم خروف مشوي متبل بالثوم، والفلفل، والكزبرة أيضا. 


الدولمة: وهي عبارة عن مزيج مشترك من المطبخ الجزائري، والليبي، والتونسي، وأيضا المغربي، وتتكون الدولمة من خضروات محشوة، ولهذا تأخذ هذا الاسم؛ ويعود هذا الطبق في جذوره إلى المطبخ التركي.


السياحة في الجزائر

نجد في الجزائر العديد من المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي، من بينها: 


المدن الرومانية القديمة: إن الجزائر تتميز بوجود العديد من المدن التي تتسم بالمناظر الطبيعية الخلابة والتي تشكلت من التلال، و الأودية، والغابات، والبساتين أيضا. 


المنحوتات الصخرية: إن هذه المنحوتات الصخرية تبرز التغيرات المناخية التي طرأت على الصحراء في السابق، وتعتبر طاسيلي ناجر من أشهر المواقع في الجزائر والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وهذا إلى جانب مدينة تيبازة الغنية ببقايا الحضارات المختلفةكالحضارة الفينيقية، والرومانية، والبيزنطية أيضا.


غرداية و مدن مزاب: وهي منطقة صحراوية وتتميز بوجود الكثبان الرملية، ومن أهم معالمها وادي مزاب، وهذا إلى جانب المدن الخمسة المحصنة التي بناها الإباضيون في القرن العاشر.


المناطق الصحراوية: وهي المناطق الجنوبية التي تتميز بالواحات وأيضا التشكيلات الصخرية المميزة كواحة جانت، وقلعة بني حماد، ووادي مزاب أيضا. 


أهم مدنها

الجزائر العاصمة


 تعد الجزائر عاصمة البلاد وهي أكبر مدنها، وتوجد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال البلاد، ويصل عدد السكان فيها حوالي 1,977,663 نسمة. تتميز هذه المدينة بتنوع معالمها؛ حيث تضم مبان ذات طابع فرنسي من حيث هندستها المعمارية، وتضم المدينة بصفة عامة عدة متاحف مهمّة، ومعارض فنية، وشواطئ خلابة مشرفة على البحر الأبيض المتوسط.

 وهران

 هذه المدينة هي ثاني أكبر مدن الجزائر، وهي مهمة من الناحية الثقافية وأيضا الاقتصادية، ويوجد بها ثلاث جامعات وهذا ما يجعلها مقصد رئيسي للتجارة والتعليم، كما أنها تمثل  مقصد سياحي هام في الجزائر، كما يوجد بها عدة مبان تاريخية كالمسجد الكبير المبني، وقصر الثقافة والفنون... ونجد أن عدد سكانها اليوم يصل حوالي 645,984 نسمة.

 القسنطينة 

توجد هذه المدينة في شمال شرق الجزائر، وهي مدينة مهمة للغاية من الجانب الثقافي، وسميت بهذا الإسم نسبة للإمبراطور قسطنطين العظيم، ويجدر الاشارة أنها كانت عاصمة الثقافة العربية سنة 2015، كما تعتبر ثالث أكبر مدينة في الجزائر، وهي وجهة سياحية جزائرية يرجع تاريخها إلى القرطاجيين.

  عنابة 

توجد مدينة عنابة على الساحل في الشمال الشرقي للجزائر، وتعد ميناء مزدهر، كما تشتهر بوجود كنيسة القديس أوغسطين، وجود الأديرة والآثار الرومانية خلف الكنيسة، ويرجع تاريخ بعض المباني بها إلى القرن 12 ميلادي، وهي مدينة تقصد بغاية الاسترخاء حيث تتميز بطقس لطيف. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات