القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن أثيوبيا




أثيوبيا

وهي دولة غير ساحلية توجد في القرن الأفريقي، وأما عاصمتها مدينة أديس أبابا أو ما يعرف بالزهرة الجديدة، كما أنها تعتبر ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان بعد نيجيريا، كما أنها تأتي في المرتبة العاشرة من حيث المساحة، ويحدها جيبوتي، وأيضا الصومال من جهة الشرق، أما في جهة الشمال فتحدها إريتريا، والسودان من الشمال الغربي، وكينيا من جهة الغرب.


اللغة والعملة 

تعد اللغة الأمهرية  اللغة الرسمية في أثيوبيا، حيث يتكلم بها أكثر من نصف السكان.

إن العملة الرسمية لأثيوبيا هي البير.


الديانة

حوالي 40 % من سكان إثيوبيا  ينتمون إلى الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية. ويمثل المسلمون حوالي 40% من السكان. ويقطن أكثر المسلمين في جنوب إثيوبيا وهم من قبائل الدناقل والصوماليين والجالا أيضا.


المناخ 


إن الرياح الموسمية الاستوائية تهب على أثيوبيا بشكل متواصل في كل أنحاء البلاد وهذا مع وجود بعض الإختلافات المناخية في بعض مناطق، حيث تسود المرتفعات الإثيوبية فى معظم مناطق الدولة، مما يجعل المناخ أكثر برودة عن غيرها.


التعليم


إن التعليم في إثيوبيا سيطرت عليه الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية كاريون إلى أن تم تبني التعليم العلماني في القرن 20. وقبل سنة 1974 ، كان معدل الأمية في جدول جداول 90 ٪ ومقارنته بشكل سيئ مع بقية إفريقيا في توفير المدارس والجامعات.  في حين بعد الثورة الإثيوبية ، تم التركيز على زيادة معرفة القراءة والكتابة في المناطق الأولى. وفي سنة 2015 ، ارتفع معدل القراءة وأيضا الكتابة إلى حوالي 49.1 ٪.

الاقتصاد 


تعد أثيوبيا من أسرع الدول نموا في أفريقيا بالرغم من كونها غير منتجة للنفط، ومع هذا يبقى الفقر من أبرز المشاكل الأساسية التي تواجهها، حيث أنها ترتكز بشكل رئيسي على الزراعة وهذا من خلال زراعة : البن، والبقوليات، والبذور الزيتية، والحبوب، والبطاطا، وأيضا قصب السكر.


العادات والتقاليد


الطعام


* ينبغي أن يكون اللباس جيدا.


* ينبغي مصافحة كل ضيف على حدة.


* ينبغي علي المرأة أن تقدم المساعدة لمضيفها في تحضيرأو تقديم الطعام.


* لا ينبغي أن تأكل الطعام مع اليدين ، يجب أن تستعمل اليد اليمنى لتناول الطعام.

 القهوة 


* في صورة تمت دعوتك لإحتساء فنجان قهوة رسمي قد تكون جالسا على الوسائد أو على العشب أو الأرض والزهور تتناثر من حولك.


* يوضع السكر في كؤوس صغيرة من دون مقابض ثم يضاف مزيج المياه والقهوة إلى الكؤوس.

* تقدم ثلاث جولات من القهوة ودائما ينبغي عليك أن تقوم برشف القهوة ببطء.


الأطعمة 


تيبس : وهو طبق تقليدي أثيوبي يتألف من شرائح لحم البقر أو الضأن، المقلي بالزبدة والثوم والبصل أيضا.


 كيتفو : وهو طبق يتألف من اللحم المفروم مع قليل من الزبدة, ويقدم هذا الطبق مع السبانخ المفروم والجبن أيضا.


بيايناتو : وهو طبق يحتوي على مجموعة من الخضراوات اللذيذة والبطاطا والكاري والعدس أيضا.


 دورووت : وهو طبق أثيوبي مصنوع من أفخاذ الدجاج أو الأجنحة المطبوخة ويتم تقديمه في صلصة ساخنة من الزبدة والبصل والفلفل الحار والهيل والبربري. 


 دوليت : وهو طبق مصنوع من الكبد ولحم البقر الطري المقلية في الزبدة والبصل والفلفل الحار والهيل والفلفل أيضا ويقدم مع الخبز الأثيوبي التقليدي.


السياحة في أثيوبيا 

تعد أثيوبيا من أكثر الدول الإفريقية التي تحتوي على الكثير من المواقع التي تندرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تعتبر مدينة أكسوم أحد هذه المواقع، فهي مدينة تاريخية، تضم كنيسة العذراء مريم، والكثير من المواقع الأثرية السياحية، والمقابر، والكتب القديمة المقدّسة أيضا. 

المتحف الوطني : تعد المجموعة المعروضة في المتحف الوطني في إثيوبيا من أكثر المجموعات أهمية في أفريقيا السوداء، ومن أهم معارضه المعرض الباليونتولوجي الذي يوجد في الطابق السفلي، والتي تمّ اكتشافها في سنة 1974.


أهم مدنها


يوجد الكثير من المدن في أثيوبيا ومن أهمها :


أكاكي: توجد مقاطعة أكاكي بالمقربة من منطقة مسراق شوا، ويعد دوكيم المركز الإداري لأكاكي، ويصل ارتفاعها إلى حوالى 2300 مترا على مستوى سطح البحر. 

أكسوم: توجد شرق إقليم تغراي، وقد كانت مقر مملكة أكسوم من القرن الأول إلى حدود القرن الثاني عشر، وهي الآن مقر الكنيسة الحبشية التي يقدسها الإثيوبيون المسيحيون. 

بحر دار: وهي عاصمة أثيوبيا في السابق، تطل على ضفة بحيرة تانا الجنوبية، وعند شلالات منبع النيل الأزرق، وتعد عاصمة مقاطعة أمهرة شمال غرب إثيوبيا. 


دابات: توجد في شمال إثيوبيا على جبال سايمن، بجانب الطريق السريع من قوندر إلى دبارك. 


قوندر: وهي عاصمة الحبشة في القديم، وبها عدة قلاع عتيقة وقصور ملكية.


كونسو: توجد في جنوب إثيوبيا على نهر ساجان.


هرر: توجد في شرق إثيوبيا على قمة تل بارتفاع يزيد 1885 مترا.  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات