القائمة الرئيسية

الصفحات

 

السياحة في مدينة صفاقس



السياحة في صفاقس 

   

توجد مدينة صفاقس في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة تونس العاصمة، وتعد من أهم وجهات السياحة في تونس إذ تمتلك كنوز حضارية وأيضا مكانة اقتصادية قوية، فهي تعمل على رفع مستوى اقتصاد الدولة التونسية بصفة كبيرة.


وتعرف هذه المدينة بمدينة الزيتون إذ تمتلك حقول شاسعة من أشجار الزيتون بمختلف أنواعه إلى جانب أشجار اللوز، وتحتوي على أكبر الموانئ التونسية التي تستعمل في الحركة التجارية وصيد الأسماك الضخمة التي تعد من أهم الأنشطة التجارية التي ترتكز عليها المدينة.


وقد تحصلت مدينة صفاقس تونس على لقب عاصمة الثقافة العربية في سنة 2016م لما تتميز به من مراكز ثقافية متعددة، كما يقام بها الكثير من الندوات التثقيفية في كافة المجالات لكل الفئات العمرية.


أفضل الأماكن السياحية في صفاقس 


المدينة العتيقة

وهي أحد أقدم مدن صفاقس التي تساهم في تقدم السياحة في صفاقس بصفة كبيرة، إذ تمتزج بها العمارة الإسلامية مع الحضارة الرومانية مع القديمة، وهي عبارة عن مدينة مُزدهرة بالأسواق، المتاحف، وأيضا أبواب المدينة المزخرفة.


كما نجد بها عدد كبير من المقاهي المغلقة وأيضا المفتوحة في الهواء الطلق، والكثير من المطاعم المنتشرة في كل شوارعها التي تتميز بتقديم المأكولات التونسية اللذيذة.




باب بحر

هو باب المدينة العتيقة من الجهة الجنوبية حيث يستقطب الكثير من السائحين ليستمتعوا بالتسوق فيوجد به العديد من الأسواق وأيضا المراكز التجارية، ويتميز بالعديد من النقوش والزخارف الإسلامية.


وقد أخذ هذا الاسم نسبة إلى موقعه القريب من شواطئ البحر الأبيض المتوسط.


جزيرة قرقنة‭


وهي أحد أجمل مزارات السياحة في صفاقس حيث توجد بها أماكن مُميزة للاسترخاء وأيضا الراحة النفسية وسط أجواء الطبيعة الساحرة، إذ تتسم جزيرة قرقنة بمياها الفيروزية وأيضا رمالها البيضاء.

وهي عبارة عن أرخبيل بحري يحتوي سبعة من الجزر الطبيعية التي تتسم بتوفير العديد من الألعاب المائية والأنشطة الترفيهية، كما أنها تضم عدد من الآثار الرومانية القديمة.

 

باب الجبلي


وهو من أشهر أبواب صفاقس الجاذبة للسياح، فهو يوجد بالقرب من العديد من الاماكن السياحية في صفاقس، حيث نجد به متعة التسوق في الشوارع الداخلية له إذ يحتوي على الكثير من الأسواق الشعبية، إلى جانب المطاعم والمقاهي التي توجد على مقربة منه.


متحف القصبة


وهو أحد أبرز متاحف مدينة صفاقس الذي يضم مجموعة متنوعة من الآثار البيزنطية وأيضا اليونانية القديمة، فهو من أشهر معالم صفاقس التي تستقطب الكثير من الزوّار للاستمتاع بمشاهدة مجموعة الفسيفساء، وتم تطوير المتحف في الآونة الأخيرة وصار يحمل تطويرات تجميلية مبهرة.


الجامع الكبير


يعد من المناطق السياحية التي تجذب الكثير من السياح المسلمين، وهو يعد من أولى المساجد التي بنيت في مدينة صفاقس حيث يرجع تاريخه إلى عصر الدولة الأغلبية.


وتم بناءه في سنة 235هـ باستعمال الطين والطوب، ويتكون الجامع من بيت الصلاة، الصحن المستطيل، المنبر، المئذنة، المحراب، وأيضا ثمانية أبواب، لهذا يعد من أروع الأماكن السياحية في صفاقس.


متحف دار جلوللي


من أروع أماكن السياحة في صفاقس حيث يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وهو عبارة عن قصر كبير كان يمتلكه عائلة تابعة للدولة الأندلسية.


وتحول في سنة 1939م إلى متحف لعرض مُقتنياتهم الأثرية من المجوهرات، الأزياء، وأيضا الأثاثات المتعددة، كما أنه يعرف بالمتحف الجهوي للفنون والتقاليد الشعبية لما يتسم به من فنون تشكيلية وزخارف مُحكمة.


حديقة الحيوانات التوتة


تعد واحدة من أجمل الحدائق الموجودة في صفاقس، فهي حديقة صغيرة تضم الكثير من الحيوانات والطيور، وتحتوي على الكثير من أماكن الجلوس بالقرب من أقفاص الحيوانات.

وتحتوي أيضا على عدد من الأشجار الكثيفة والنباتات الخضراء، إلى جانب مجموعة رائعة من المطاعم والمقاهي.


سوق الرُبع


يعتبر من أقدم أسواق مدينة صفاقس الذي يحتوي على كل السلع والمنتجات الاستهلاكية، ويستقطب أعداد كبيرة من السياح وذلك لما يقدمه من خدمات جمة.


كما أنه يضم أماكن مخصصة للحرف اليدوية المتعددة، وتبلغ مساحة السوق حوالي 2000 متر مربع.   

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات