القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن ارتيريا




أريتريا

وهي إحدى الدول الإفريقية الموجودة ضمن نطاق منطقة القرن الإفريقي، إذ يحدها من الشرق البحر الأحمر وأيضا المحيط الهندي، أما من الغرب فتحدها السودان، في حين تحدها أثيوبيا من الجنوب  وتحدها جيبوتي من الجنوب الشرقي.


اللغة والعملة

تعتبر التيجرية، والعربية، وأيضا الإنجليزية، من اللغات الرسمية في أريتريا.

 العملة الرسمية في إريتريا هي الناكفا الإريترية.


الديانة 


تتعدد الأديان والمعتقدات في اريتريا ولعل هذا يرجع إلى تأثرها ببيئة الدول المحيطة بها. ونجد أن التأثير الأهم يظهر من انتقال الأديان كما هي في الجزيرة العربية إلى هذه الدولة فاليهودية والمسيحية والإسلام كلها نزحت مباشرة إلى هذه المنطقة.


المناخ

إن المناخ في أريتريا  متباين بين مناخ حار صحراوي جاف في المناطق المجاورة لإثيوبيا ومناخ معتدل رطب في مناطق الجنوب الغربي. وتهطل الأمطار في كل أرجاء أرتيربا في الصيف ما عدا الشريط الساحلي من يونيو إلى حدود سبتمبر، وتبلغ درجة الحرارة في الشريط الساحلي في فصل الصيف 45 سنتيجراد وتنخفض في فصل الشتاء 18 سنتيجراد في أقصى حالات البرودة. تصل نسبة الأمطار في مصوع إلى 7 بوصات في السنة، وفي عصب حوالي 3 بوصات.


التعليم

إن التعليم في هذا البلد غير متطور. إذ أغلقت جامعة أسمرة وحولت كوادرها إلى معاهد منتشرة في كل أنحاء أريتريا بعد نشوب صدامات بين الطلبة والجيش سنة 2000  لانتزاع حقهم النقابي والإعتراض على العمل الصيفي الإلزامي.


 الاقتصاد

تتميز إريتريا بقطاع اقتصادي حيوي يرتكز بشكلٍ رئيسي على قطاعِ الزراعة؛ حيث تضم إريتريا مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، والمراعي، وهذا إلى جانب الكثير من المصادر الطبيعية المهمة، من قبيل الملحِ، والبوتاسِ، والبازلتِ، الكبريت والنحاسِ، والزنكِ، ويتم إنتاج المنسوجات، والتبغِ، والجلود، والموادِ الغذائية أيضا، وهذا كله يساعد على وجود قطاع اقتصادي قوي، ويرفع من مستوى الدخلِ القوميِ الإجماليِ للفرد، والذي بلغ حوالي 1,083 دولار خلال سنة 2017.


الأطعمة 


دورو: وهو مرق حار مطبوخ من البربري ودجاجة كاملة أيضا.


قلوة / تبسي: وهو لحم سوتيه ، بصل وبربر يقدم مع صلصة.

أليشا: وهو طبق غير بربري محضر من البطاطا والفاصوليا الخضراء والجزر والفلفل الأخضر والكركم أيضا.


هاملي: وهو عبارة عن سوتيه سبانخ وثوم وبصل.


العادات والتقاليد


الزواج

عند الزواج يقوم العريس بالتقدم وأهله إلى أهل العروسة وبعد تناول المشروب والحصول على موافقة من العروسة يضع أهل العريس النقود بقرب أكواب مشروبات وبعدها يرسل العريس إلى أهل العروسة هدايا كثيرة من الأقمشة والملايات إلى جانب شوال من الفول والذرة وبعد هذا تبدأ العروسة في تجهيز نفسها فقبل الفرح بأيام تنقش الحناء في يديها ورجليها، وفي صباح يوم الفرح يأتي أهل العريس إلى أهل العروسة ليعقدون الزواج وبعدها يتناولون الإفطار ثم يرجع العريس وأهله إلى منزله، ثم يأتي العريس وأصحابه من الشباب في المساء ليأخذوا العروسة ويغنون له.

الوفاة

 يتم تكريم الميت بذبح المواشي بأنواعها وإقامة المأتم والأيام الطويلة بعد الوفاة ، كلها من العادات المنتشرة في المجتمع العربي وفي أريتريا أيضا.


السياحة في أرتيريا


يوجد في أريتريا الكثير من مناطق الجذب الطبيعية منها جزر، وبحيرات وشلالات خلابة أيضا. كما يشق أراضيها أنهار طبيعية رائعة الجمال تعتبر شرايين الحياة لها أبرزها نهر القاش وأيضا بركة، وتمثل الغابات التي تمتلئ بكل أنواع الأشجار والنباتات والتي تعتبر من أهم عوامل السياحة فيها.


أهم مدنها


اسمرة

وهي عاصمة أريتريا وأبرز مدنها، توجد في قلب أريتريا وتعتبر المدينة مسجلة في التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وذلك نظرا لموقعها الأثري والمزارات التاريخية المتنوعة التي توجد بها.

 مصوع

توجد هذه المدينة على ساحل البحر الأحمر في الجزء الشمالي لمياه خليج زولا الساحرة وتعتبر من أقدم الموانئ في العالم، كما تتسم بوجود منتجعات وأيضا شواطئ ساحرة.

كيرن

وهي ثاني أكبر مدينة من حيث المساحة وتعتبر المدينة موطنا لمحبي الجبال حيث تحيط بها جبال الجرانيت من كل الجوانب.

تحتوي المدينة على عدد آخر من مواطن الجذب السياحي أبرزها قلعة تيجو، وكنيسة القديسة مريم ديري، ومحطة السكة الحديد السابقة، وضريح الجيش البريطاني وأيضا الأسواق المحلية.

عصب 

توجد هذه المدينة على الساحل الغربي للبحر الأحمر وتتسم بشواطئها ورمالها الرائعة، حيث تعد من أجمل مدن السياحة في أريتريا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات