القائمة الرئيسية

الصفحات

 

طريقة لغلق مسامات الوجه



إن المسامات تعرف بالحفر الصغيرة على الوجه التي تشبه قشر البرتقال، وتجعل هذه المسامات الوجه غير جميل كما يبدو أكبر سنا، وتكثر المسامات الواسعة عند أصحاب البشرة الدهنية، وذلك بسبب إنتاج الزهم أو الزيوت الزائدة، ولا تقتصر المسامات على التأثير بمظهر الوجه فحسب؛ فهي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى كتشكل الرؤوس السوداء وحبّ الشباب، وللحد من حدوث هذه المشاكل غير المرغوبة وجعل البشرة تبدو أكثر صفاءً، فيجب سد أو إغلاق هذه المسامات وذلك باتّباع الكثير من الطرق. 

أسباب توسّع مسامات الوجه 


 هذه أكثر الأسباب شيوعا لتوسّع المسامات: 

أسباب وراثية: فإذا كان تاريخ العائلة يتضمّن أفراداً مساماتهم واسعة، فستزيد احتمالية توسعهم عند الأحفاد. 

كثرة التعرّض لأشعة الشمس:  والتي تعمل على اضعاف بنية البشرة، ما يؤدي إلى ترهل جدران المسامات فتبدو أكثر وضوحا. الشيخوخة: عند التقدم بالسن يبدأ الكولاجين وأيضا الإيلاستين بالتكسر، وبما أن هذه العناصر ضرورية للبشرة وتجعلها مشدودة وشابة، فسوف ينهار هيكل الدعم وتسحب حواف المسامات للأسفل وتصير أكبر حجما. 

إنتاج الزيوت الزائدة: وهذا الأمر يهم بصفة خاصة أصحاب البشرة الدهنية، فيكون حجم المسام فيها أكبر إلى جانب تراكم الزيوت حولها. 

العادات الخاطئة المتّبعة: ومن بين هذه العادات النوم بالمكياج أو عدم تقشير البشرة بشكل مستمر الذي يؤدي إلى انسداد المسام، وبهذا تصبح أكثر وضوحا. 


 طرق طبيعية لغلق مسامات الوجه 

مكعّبات الثلج

إن مكعّبات الثلج تعمل على تقليص حجم مسامات الوجه الكبيرة فهي تشد البشرة بكفاءةٍ عالية، وأيضا تنشط الدورة الدموية وبهذا تعزز صحة البشرة. 

المكونات: 

عدة مكعّبات من الثلج.

قطعة قماش.

 طريقة التحضير والاستخدام: 

نقوم بلف مكعّبات الثلج بقطعة القماش النظيفة، ثم نضعها على الوجه وندعها لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتضييق المسامات، ثم ينشف الوجه بشكل جيد، وتكرر عدة مرات باليوم إلى أن تغلق المسامات.


 مقشّر السكر وزيت الزيتون وعصير الليمون

 

إن هذا المقشر يعمل على التقليل من حجم المسامات، فهو يقشّر البشرة وأيضا يزيل الزيوت الزائدة والأتربة العالقة. 

 المكونات:

 ملعقتان كبيرتان من السكر.

ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.

 قطرات من عصير الليمون. 

طريقة التحضير والاستخدام: 

نقوم بخلط المكونات كلها بشكل جيد، ثم نفرك البشرة به بشكل لطيف لمدة 20 إلى 30 ثانية، ثم نغسل الوجه بالماء البارد وينشف بشكل جيد، وينصح بتكرار هذا مرة أو مرتين بالأسبوع.

 خل التفاح 


إن خل التفاح يعمل كقابض طبيعي وتونر للبشرة، فهو يشد البشرة ويقلل من المسامات الكبيرة، وأيضا يعيد توازن درجة الحموضة بالبشرة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويعمل أيضا على علاج حب الشباب. 

المكونات: 

كمية متساويةٍ من الماء وخل التفاح. 

طريقة التحضير والاستخدام:

نقوم بغمر قطعة صغيرة من القطن بالمحلول ونضعها على الوجه، وندعها لعدة دقائق، ثم نغسله بالماء وينشف بشكل جيد مع مرطّب جيد للبشرة، وينصح بالقيام بهذا الأمر مساء بعد تنظيف الوجه، وسوف تبدأ النتائج بالظهور بعد عدة أسابيع. 


قناع الطين 


إن الطين يعمل على امتصاص الشوائب من البشرة إلى جانب شد البشرة بفعالية وتضييق المسامات. 

المكونات: 

ملعقتان كبيرتان من بودرة الطين.

ملعقة أو ملعقتان كبيرتان من ماء الورد أو الحليب. 

طريقة التحضير والاستخدام: 

نقوم بخلط المكونات بشكل جيد إلى أن نحصل على عجينةٍ ناعمة، ثم نفرد طبقة من قناع الطين على الوجه وندعه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء البارد وينشف بشكل جيدا، ويكرر مرتين بالأسبوع للحصول على أحسن النتائج.


 صودا الخبز


إن صودا الخبز تتكيز بخصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات التي تعمل على التقليل من مشاكل البشرة كالبثور وحب الشباب، كما أنها تخلصنا من خلايا الجلد الميت والأوساخ والأتربة وغيرها من الشوائب، إلى جانب تنظيم المحتوى الحمضي بالجلد وتحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني. 

المكونات:

 ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز.

 ملعقتان كبيرتان من الماء الدافئ.

 طريقة التحضير والاستخدام: 

نقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض جيدا حتى نحصل على عجينةٍ، ثم نفرد العجينة على الوجه وبالتحديد مناطق المسامات مع القيام بحركاتٍ دائرية مدة 30 ثانية، ثم نغسل الوجه بالماء البارد وينشف بشكل جيد، ويكرار ذلك مرة كل ثلاثة أو أربعة أيام إلى أن نحصل على النتائج المرجوة.


 جل الألوفيرا


 إن ترطيب الوجه بجل الألوفيرا يعمل على تقليص حجم المسامات المفتوحة، إلى جانب أنه يساعد على التخلص من الأوساخ العالقة والزيوت منها. 

 المكونات:

 جل الألوفيرا طازج. 

 طريقة التحضير والاستخدام:

نقوم بوضع كمية من الجل على المسامات مع القيام بحركات مسّاج لعدة دقائقٍ، ثم ندعه على الوجه لمدة 10 دقائق ونغسل بعد ذلك بالماء البارد وينشّف بشكل جيد، وينصح بتكرار وضع الألوفيرا على مسامات الوجه يوميا حتى يصغر حجمها.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات