القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع سويسرا



 

سويسرا

 سويسرا يطلق عليها رسميا بالإتحاد السويسري، وهي تعتبر واحدة من الجمهوريات الفيدرالية، كما أنها تعد مهد منظمة الصليب الأحمر، كما أنها تتخذ من مدينة برن عاصمة ومقرا لسلطاتها الاتحادية، وهذا بالإضافة إلى أن سويسرا تحتوي على عدد من المنظمات الدولية فوق أراضيها، ومن بينها ثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة، كما أنها تعد عضو في منطقة شنغن وأيضا الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة. 

نشأة الإتحاد 

 تاريخيا أن قيام الإتحاد السويسري يرجع إلى بداية شهر أغسطس من سنة 1291، إذ كانت بداياتها بتجمع ثلاثة كانتونات، وأيضا أبرمت إتفاقية تحالف دفاعي تحت إسم الدفاع الدائم بين هذه الكانتونات الثلاث، كما أنها أعتبرت بمقام حجر الأساس لنشأة الدولة. 

الاقتصاد في سويسرا

على الرغم من عدم إنضمام سويسرا لعضوية  المنطقة الاقتصادية الأوروبية والإتحاد الأوروبي غير أنها تتصدر مراكز متقدمة من الثراء إقتصادي على نطاق العالم من ناحية الناتج المحلي الإجمالي للفرد، كما أنها تعتبر البلد الأعلى ثروة من بين دول العالم من ناحية ثروة الشخص البالغ، كما أنها تحتل المركز التاسع عشر على نطاق العالم كأكبر إقتصاد، والمركز السادس والثلاثين من ناحية تعادل القوة الشرائية.

 الموقع الجغرافي 

توجد دولة سويسرا في القسم الغربي من قارة أوروبا، كما أن تتشارك بحدود خارجية مع خمسة دول، حيث تحدها ألمانيا من جهة الشمال، ومن جهة الغرب فرنسا، أما من جهة الجنوب فتشترك بحدود مع إيطاليا، في حين تحدها كل من النمسا وليختنشتاين من جهة الشرق. أما مساحة سويسرا فتمتد إلى حوالي 41.285كم2، كما أنها ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 4.634م تقريبا بقمة جبل مونتي روزا، أما أخفض نقطة لها فهي الموجودة عند 193م في بحيرة ماجيوري، أما تضاريس البلاد فإنها تنقسم إلى ثلاث مناطق جغرافية رئيسية وهي وسلسلة جبال جورا،سلسلة جبال الألب  ومنطقة الهضبة السهلية الواقعة بين هاتين السلسلتين الجبلية، وهذا بالإضافة إلى جريان عدد من الأنهار الرئيسية كالراين، ورون، ونزل، وتيسان وغيرها.  

المناخ في سويسرا 

إن سويسرا تنقسم إلى منطقتين مناخيتين نظرا لوجود سلسلة جبال الألب، فيتأثر القسم الجنوبي من البلاد بالمناخ المتوسطي المعتدل، أما الأقسام الشمالية منها فإنها تتأثر بالمناخ المحيطي الرطب القادم من الأقسام الغربية لأوروبا، كما أن المناخ المعتدل يسود في الهضاب والأودية السفلية من المنطقة. 

الديموغرافيا 

إن إحصائيات التعداد السُكاني لسنة 2014م تشير إلى حوالي 8.211.700 نسمة، ويذكر أن سويسرا كانت قد سجلت أعلى نسبة معدل سُكاني في سنة 2008 إذ بلغت الزيادة إلى ما يزيد عن 103.464 نسمة، غير أن هذا النمو قد شهد تراجع كبير في الآونة الأخيرة. ويجدر الإشارة إلى أنه في سويسرا أربع لغات رسمية مستعملة وهي الرومانشية (اللاتينية) والفرنسية، الإيطالية، والألمانية أيضا، وينتشر إستعمال الألمانية غالبا بحوالي 65.6% من المقيمين الأجانب، في حين أن اللغة الفرنسية فتستعمل بنسبة 23.4%، أما فيما يرتبط باللغة الإيطالية فلا تتجاوز نسبتها حوالي 8.4% تقريبا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات