القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أين تقع روسيا




 روسيا

إن دولة روسيا تقع في قارة أوراسيا وبالتحديد في جهة الشمال منها، حيث  يحدها من جهة الجنوب منغوليا، وكازاخستان، والصين، وجوجيا، والبحر الأسود، وتحدها من جهة الشمال مجموعة من البحار، منها: بحر تشوكوتكا، وبحر لابتيف، وبحر بارنتس، وبحر شرق سيبيريا، وكارا، وتحدها من أقصى جهة الجنوب الشرقي كوريا الشمالية، ومن جهة الشرق جملة من البحار كبحر بيرنغ، وبحر اليابان، و بحر اخوستك، ومن جهة الغرب لاتيفيا، وخليج فنلندا، وإستونيا، وروسيا البيضاء، وإقليم كالينغراد.

كما أن روسيا تقع فلكيا بين دائرتيْ عرض 41 درجة إلى 82 درجة شمال خط الاستواء، وأيضا بين خطي طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط غرينتش، وأما مساحة أراضيها فتبلغ  حوالي 17.075.400 كم، وأما عاصمتها مدينة موسكو.

سكان روسيا

إن عدد سكانها يبلغ حوالي 142.946.800 مليون نسمة وذلك وفقا لإحصائيات سنة 2010م، ويتكلم السكان اللغة الروسية التي تعد اللغة الرسمية في البلاد، أما بالنسبة للديانة فيعتنق السكان الديانة الإسلامية، واليهودية، والمسيحية الأرثوذكسية، والبوذية، ويتألف المجتمع السكاني من الروسيين، والباشكيريين، والتتار، والأوكرانيين، والتشفاشيين.

عيد النصر في روسيا

وهو عيد النصر على النازية الذي حصل في سنة 1945م في اليوم الثامن من شهر مايو، وفي اليوم التاسع من مايو حيث أعلنت حكومة الإتحاد السوفيتي عن إستسلام ألمانيا، وفي كل سنة في اليوم التاسع من شهر مايو وتحتفل روسيا وتحيي ذكرى الإنتصار على ألمانيا النازية، إذ يقام عرض عسكري في الساحة الحمراء الموجودة في مدينة موسكو.

يتألف العرض العسكري من جزئين، العرض الأول تاريخي، أما العرض الثاني معاصر، ويشترك في العرض حوالي مئة وستّين آلة عسكرية من المعدات الثقيلة، وأما في العرض التاريخي بعرض دبابات تي ـ 34 الشهيرة، وفي العرض المعاصر صواريخ من قبيل: صواريخ اسكندر، وصواريخ توبو، وأيضا الطائرات من قبيل: طائرة سوخوي 27، وطائرة ميغ 29.

معلومات أخرى عن روسيا

إن عملتها الرسمية هي الروبل الروسي، كما أنه يرمز له  RUB.

إن نظام الحكم فيها هو جمهوري فيدرالي نصف رئاسي.

يتميز مناخها بكونه قارص وبارد طوال السنة، وأما فصل الصيف فيها يتميز بكونه قصير ومعتدل.

إن من أشهر بحيراتها بحيرة بيكال، وبحيرو لادوغا، وأما من الجبال فنجد جبال الأورال، ومن السهول فنجد سهل سيبيريا الغربية وأيضا السهل الأوروبي، ومن الهضاب فنجد هضبة سيبيريا الوسطى، ومن الأنهار: نهر الفلولغا، نهر الأورال، ونهر الدون، ونهر آمور.

ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها نجد: إتحاد الدول المستقلة، ومنظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة العشرين، ومنظمة التعاون الإقتصادي للبحر الأسود، ومنتدى التعاون الإقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظمة التجارة العالمية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التنمية الدولية، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومجلس أوروبا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات