القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع صربيا



 

موقع صربيا

إن صربيا تقع جنوب شرق قارة أوروبا بين مقدونيا والمجر.بالتحديد فإن صربيا تقع في الجزء الأوسط من جزيرة البلقان. وأما حدودها فهي هنغاريا من جهة الشمال بطول حدود تصل إلى حوالي 164كم، ورومانيا من جهة الشمال الشرقي بطول حدود يصل إلى حوالي 531كم، وتحدها بلغاريا من جهة الشرق بطول حدود يصل إلى حوالي 344كم، ويحدها من جهة الجنوب مقدونيا بطول حدود يصل إلى101كم، ويحدها الجبل الأسود من جهة الجنوبي الغربي بطول حدود يصل إلى 157كم، ومن جهة الغرب تحدها البوسنة والهرسك بطول حدود يصل إلى 345كم، وتحدها كرواتيا من جهة الشمال الغربي بطول حدود يصل إلى 314كم، أما طول الحدود بينها وبين كوسوفو فيصل إلى 366كم، ويصل طول الحدود الإجمالي لصربيا مع الدول المجاورة إلى حوالي 2,322كم تقريبا.

مساحة صربيا

إن مساحة صربيا الإجمالية تبلغ حوالي  77,474كم2. وذلك وفقا لتقديرات سنة 2011م وإن هذه المساحة تشتمل على أراض صالحة للزراعة بنسبة تبلغ حوالي 37.7%، أما أراضي المحاصيل الدائمة فتصل نسبتها إلى حوالي 3.4%، وتصل نسبة أراضي الرعي الدائم إلى حوالي 16.8% من مساحة الأرض الإجمالية، وتصل نسبة الغابات فيها إلى حوالي 31.6%، أما الأراضي ذات الاستعمالات الأخرى فتصل نسبتها إلى حوالي 10.5%.

عدد سكان صربيا

إن عدد سكان صربيا يبلغ حوالي 7,111,024 نسمة، منتشريت في مختلف أنحائها مع تركزهم في المناطق الحضرية، كما أن صربيا تحتل المركز 102 بين دول العالم من ناحية عدد السكان، ويصل معدل الولادات إلى 9 ولادات لكل 1000 نسمة، أما معدل الوفيات فيصل إلى حوالي 13.6 وفاة لكل 1000 نسمة، وذلك وفقا لتقديرات سنة 2017م. 

مناخ صربيا

إن المناخ في صربيا يتنوع وفقا لإختلاف الارتفاع من منطقة لأخرى، وهذا بالإضافة إلى عامل البعد والقرب من البحر، وبصفة عامة يمكن القول أن المناخ في صربيا بارد في فصل الشتاء، وحار ورطب في فصل الصيف. وأما الفرق في متوسط درجة الحرارة في العاصمة بلغراد بين شهر كانون الثاني/يناير وشهر تموز/يوليو فيصل إلى حوالي 22 درجة مئوية. وتبرز خصائص المناخ القاري بشكل واضح في منطقة فويفودينا، إذ تكون درجة الحرارة في شهر تموز/يوليو حوالي 22 درجة مئوية، وأما في شهر كانون الثاني/يناير فإنها تنخفض درجة الحرارة إلى حوالي -1 درجة مئوية. وأما المناطق الجبلية في صربيا فإنها تتمتع بدرجات حرارة منخفضة نوعا ما في فصل الصيف، حيث تبلغ درجة الحرارة إلى 18 درجة مئوية. كما أن الكتل الهوائية الباردة القادمة من أوروبا الشرقية والشمالية تسيطر على صربيا على مدار السنة، أما معدل تساقط الأمطار في صربيا فإنه يتراوح بين 560 إلى 1900 ملم سنويا، وتكون أقل كميات تساقط الأمطار في منطقة فويفودينا، وأغلب هطول الأمطار يحصل في النصف الدافئ من السنة، أما الحد الأقصى من الهطل فيحصل في أواخر فصل الربيع وأيضا أواخر فصل الخريف، في حين ينخفض كثيرا في فصل الشتاء إذ تهيمن الثلوج. كما أن الثلوج تغطي المناطق الشمالية المنخفضة من صربيا حوالي 40 يوما، كما تغطي الثلوج المناطق الجبلية حوالي 120 يوما.

عملة صربيا

إن صربيا عانت بعد الإنهيار اليوغوسلافي من تضخم كبير في العملة، وقد أصدرت عدة عملات خلال التسعينيات غير أنها إعتمدت آخر عملة وهي الدينار الصربي، وصار العملة الرسمية لجمهورية صربيا، وقيمة الدينار الصربي تتغير من وقت لآخر وذلك نسبة إلى الدولار الأمريكي، فوفقا لتقديرات سنة 2016م كان الدولار الأمريكي يساوي 111.278 دينار صربي، أما في عام 2014م فقد كان يستبدل الدولار الأمريكي بنحو 108.811 دينار صربي 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات