القائمة الرئيسية

الصفحات


 

السياحة في دبي



دبي

تعتبر مدينة دبي إحدى الإمارات العربية المتحدة، حيث توجد في جنوب شرق المملكة العربية السعودية و على ضفاف الخليج الفارسي، كما تبلغ مساحتها حوالي 3،890 كيلومترا مربعا، ولقد بلغ عدد سكانها حوالي 1،800،000 نسمة في سنة 2010، وتعتبر مدينة دبي الميناء الرئيس والمركز التجاري وأكبر مدينة في الاتحاد الخليجي، كما تشتهر هذه المدينة بكثرة قطاعاتها الاقتصادية المتنوعة، حيث أن عائدات النفط لعبت دورا رئيسا في تغير دبي إلى مركز دولي، و تعتبر هذه المدينة مركزا لتجارة الألماس و الذهب، كما تحتوي مدينة دبي على الكثير من المرافق الرائعة للتسوق و الضيافة والترفيه .


مناخ دبي 

تتميز مدينة دبي بمناخها الصحراوي الحار، إذ يكون في فصل الصيف شديد الحرارة والرياح والرطوبة، و يكون متوسط درجة الحرارة القصوي 41 درجة مئوية، حينما يكون متوسطها في الليل حوالي 30 درجة مئوية، و يعتبر شهر أغسطس أكثر الأشهر حرارة على مدار السنة، كما تعتبر أغلب أيام السنة مشمسة في هذه المدينة، و يتميز فصل الصيف في دبي بمستوى رطوبة عال جدا، حيث سجلت أعلى درجة حرارة في هذه المدينة خلال شهر يوليو في سنة 1996، حيث كانت درجة الحرارة قدرت بحوالب 48.4 درجة مئوية، وأما بالنسبة لفصل الشتاء فإنه باردا نسبيا مع متوسط درجة حرارة تقدر بحوالي 24 درجة مئوية، و يعتبر شهر يناير أكثر الأشهى برودة، كما أن معدل سقوط الأمطار السنوي يصل فيها  إلى 4.36 بوصة .


السياحة في دبي 

بعد الكلام عن دبي ومناخها سيتم الكلام عن السياحة في دبي، إذ تعتبر السياحة في دبي إحدى الاستراتيجيات الحكومية للمحافظة على عائدات النقد الأجنبي إلى الإمارات، إذ تهدف حكومة دبي إلى إستقطاب 20 مليون زائر سنويا وجعلها الاختيار رقم واحد للمسافرين من أجل الترفيه و بالخصوص المسافرين من رجال الأعمال عند حلول سنة 2020، كما تسعى الحكومة إلى زيادة هذا العدد إلى ما بين حوالي 21 و23 مليون زائر في سنة 2022، و23 إلى 25 مليون زائر بحلول سنة 2025، و يعتبر التسوق أحد أبرز العوامل الرئيسة في جذب السياحة للمدينة، و نظرا لوجود الكثير من معالم الجذب السياحي الحديثة و القديمة في المدينة، و بهذا تمكنت دبي من الهيمنة على المركز الأول من حيث عدد السياح الدوليين الذين قاموا بزيارة  دبي في سنة 2018 .

 إليكم أهم أماكن الجذب السياحي في مدينة دبي:

برج العرب: يعتبر برج العرب الفندق الوحيد  في العالم الذي يشار إليه بسبعة نجوم، حيث يعتبر أفخم فندق في العالم، إذ يبلغ طوله حوالي 280 مترا، و هذا البرج ذو مظهر خارجي على هيئة شراع سفينة.

 متحف الاتحاد: و هو من أكثر المتاحف إثارة للإعجاب، حيث يركز على تقديم مراحل تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه يضم قاعة للمعارض و مركز تعليمي. 

برج خليفة: يعتبر برج خليفة من أطول مبنى في العالم، حيث يتكون من 160 طابقا، إذ يبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 828 مترا، كما يحتوي برج العديد من الفنادق والمطاعم. 

فندق جزيرة النخلة: وهو من أكثر الفنادق تصويرا في دبي، حيث أنه يوجد في جزيرة نخلة جميرا، كما يمكن أيضا مشاهدته من مختلف المناطق المحيطة داخل وخارج الأرض التي يقع عليها. 

نافورة دبي:  وإرتفاع المياه في هذه النافورة يصل إلى حوالي 140 مترا، وهي تعد أكبر نافورة في العالم، حيث تحتوي هذه النافورة على خمسة دوائر بأحجام مختلفة إلى جانب اثنين من الأقواس المركزية. 

حديقة وايلد وادي المائية: هذه الحديقة تحتوي على أفضل الألعاب في العالم، كما تملك حمام سباحة بنظام أمواج يحاكي الموجات الحقيقية. 

نخلة جميرا: تعتبر نخلة الجميرة جزيرة من صنع الإنسان، حيث على الكثير من الفنادق والمنتجعات ذات الإقبال السياحي الكبير، وهي من أبرز معالم السياحة في دبي.


 تاريخ دبي 

نجد أول تسجيل مكتوب لمدينة دبي في كتاب الجغرافيا الذي قام بتأليفه الجغرافي أبو عبدالله البكري، إذ كانت تشتهر دبي بإسم مركز التجارة واللؤلؤ،ثم قام الشيوخ الذين حكموها بعقد صفقة مع البريطانيين والتي من خلالها وافقت بريطانيا على حماية دبي من الإمبراطورية العثمانية، وفي ثلاثينيات القرن الفارط تدهورت صناعة اللؤلؤ في مدينة دبي و ذلك في فترة الكساد العالمي، ولكن عند اكتشاف النفط في سنة 1971 بدأت المدينة بالازدهار مرة أخرى، ومن بعدها إنضمت دبي إلى ست إمارات أخرى لتشكل بذلك دولة الإمارات العربية المتحدة في سنة 1975، غير أنه خلال حرب الخليج الأولى بدأ المستثمرين الأجانب بالهروب من المدينة التي قامت بتزويد قوات التحالف لغزو العراق في سنة 2003، ومن بعد ذلك بدأت المدينة بالازدهار مرة أخرى من خلال العقارات و البناء والخدمات المالية والوقود الأحفوري.

إقتصاد دبي  

 تتميز دبي باقتصادها الجيد جدا، حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي لدبي حوالي 102.67 مليار دولار أمريكي. 

 قطاعات إقتصادية في مدينة دبي :

العقارات والممتلكات: تحتوي مدينة دبي على مجموعة متنوعة من العقارات والممتلكات التي تعمل على رفع إجمالي الناتج المحلي للمدينة و ذلك عن طريق السياحة التي تستقطبها هذه المباني والعقارات، ومن هذه العقارات نجد جزيرة النخيل، ودبي لاند، وقرية الجميرا وغيرها الكثير. 

الماس: تعتبر دبي ثالث أكبر مركز لتجارة الألماس في العالم، إذ لم تكن تجارة الألماس في دبي متواجدة في بدايات القرن العشرين، ولكن وصلت واردات الماس إلى حوالي 35 مليار في سنتي 2013 و 2014. 

الصناعة والتصنيع: تحتوي دبي على عدد من المشاريع الصناعية الهامة في إنتاج الطاقة مع أن هذه الطاقة تستعمل في المدينة نفسها، كما أن شركة الإمارات العالمية تنتج ألمنيوم بقيمة 3.8 مليار دولار.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات