القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الأماكن السياحية في دبي



دبي 

توجد مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وهي من دون شك أكبر و أشهر مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وهي مركز رئيسي للتجارة والاقتصاد، و إلى جانب هذا كله فهي تحتل المرتبة الثانية والعشرين من بين أغلى دول العالم، فهي تملك عددا من أغلى الوحدات الفندقية في العالم، ولذلك تعتبر دبي أغلى مدينة في منطقة الشرق الأوسط، و يقطن بها حوالي 2.789.000 شخصا،  اللغة الوطنية الرسمية المستخدمة هي اللغة العربية، أما بالنسبة إلى اللغة الإنجليزية فهي اللغة الثانية.


 تاريخ دبي 

تم تأسيس مدينة دبي في سنة 1799، وقد شهدت هذه المنطقة الكثير من الاضطرابات إلى أن قام شيوخ إمارة دبي بتوقيع معاهدة السلام العامة تحت رعاية بريطانيا في عام 1820، غير أن المنطقة كانت تعتمد على أبو ظبي في مواردها إلي سنة 1833، وفي ذلك العام غادرت مجموعة من رجال قبائل آل فلّاس من بني ياس الذين عملوا في صيد وتجميع اللؤلؤ ثم استولوا على مدينة دبي من غير مقاومة من أهلها، ومنذ ذلك الوقت صارت دبي مدينة قوية، وكثيرا ما كانت دبي على خلاف مع كل حكامها السابقين، وقد سعى قراصنة القبائل الأخرى السيطرة عليها، غير أن دبي إحتفظت بإستقلالها رغم تلك المحاولات، وقد قامت الإمارة مع بريطانيا بتوقيع هدنة بحرية في سنة 1835، ووضعت علاقاتها الخارجية تحت سيطرة بريطانيا بموجب اتفاق سنة 1892، وعندما قامت بريطانيا بالمغادرة في النهاية الخليج الفارسي في سنة 1971، و قد كانت دبي عضوا مؤسسا بارزا في دولة الإمارات العربية المتحدة، و يجدر بنا الإشارة إلى أنه عندما تم اكتشاف البترول في دبي سنة 1966 شهدت دبي تطورا هائلا في جميع المجاطبيعةالمناخ المناخ في دبي

 تتميز مدينة دبي بمناخ صحراوي حار، حيث أنها في فصل الصيف شديدة الحرارة والرياح والرطوبة، و هذا مع متوسط إرتفاع حوالي 41 درجة مئوية، يعني 106 درجة فهرنهايت، في حين أن أدنى مستوى خلال الليل بحوالي 30 درجة مئوية، أي 86 درجة فهرنهايت في أكثر الشهور حرارة، وتتميز معظم الأيام بسطوع الشمس على مدار كامل السنة، و فصل الشتاء يكون بارد نسبيا،حيث يصل متوسط درجة الحرارة 24 درجة مئوية، أي 75 درجة فهرنهايت، و أما درجات الحرارة في شهر يناير فتبلغ إلى 14 درجة مئوية، أي 57 درجة فهرنهايت، و هو يعد الشهر الأكثر برودة، ومع هذا فإن نزول الأمطار قد شهد إرتفاعا في العقود القليلة الماضية، حيث وصلت الأمطار المتراكمة إلى حوالي110.7 ملم، يعنى 4.36 بوصة في السنة، كما أن فصل الصيف في دبي يتميز بإرتفاع مستوى الرطوبة، مما يجعله مزعج للغاية للعديد من الناس اللذين لديهم حساسية للندى.


أهم الأماكن السياحية في دبي

 نجد عدد هائل من الأماكن السياحية في دبي على الرغم من مساحتها الصغيرة نسبيا، حيث أنها مليئة بأماكن مثيرة و جميلة للزائرين من مختلف البلاد، إبتداءا بالمباني التاريخية إلى المناطق الثقافية الحديثةفي إمارة دبي، وهذا مما جعل دبي واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم .

فندق برج العرب: يعرف برج العرب بأنه الفندق الوحيد من فئة 7 نجوم في دبي و في العالم، ويرغب كل زائر في دبي إلى زيارة الفندق الشهير و تقضية وقت ممتع فيه، إذ تضئ عليه الشمس بإطلالات رائعة إلى جانب الخدمة الفندقية المتميزة فيه للغاية.

 برج خليفة: يعتبر برج خليفة أطول مبنى في العالم، فهو يرتفع لأزيد من 800 مترا، و لهذا فهو أحد أهم الأماكن السياحية في دبي، فهو يوفر أفضل رؤية لمشاهدة جميلة للسحاب وللمدينة من بين شرفاته المرتفعة . 

مول دبي: أما بالنسبة لأولئك الذين يتمتعون بالتسوق لن يكون هناك مكان أكثر إثارة من زيارة أكبر مركز تجاري في العالم، حيث يحتوي هذا المركز التجاري على منطقة كاملة خاصة بمحلات المجوهرات وعشرات من منافذ الأطعمة والمشروبات.

 جزيرة نخلة جميرا: هي تعتبر أكبر جزيرة اصطناعية في العالم، و هذا بالإضافة إلى الاستمتاع بمباهج تلك الجزيرة فإن زيارة المطاعم والحانات الراقية المنتشرة بها تعتبر تجربة رائعة لكل سائح.

 دبي باركس آند ريزورتس: و هي عبارة عن مدينة ملاهي و واحدة من أهم الأماكن السياحية في دبي، فهي مكان مناسب للغاية للعائلات، و أيضا يمكن فيها الاستمتاع بركوب الخيل إلى جانب الحفلات الموسيقية. 

سكاي دبي: تأمن سكاي دبي تجربة رائعة للتزلج، و هذا بالإضافة إلى أنها تجذب الأطفال وذلك لتواجد أعداد كبيرة من البطريق بها، ويتم فيها توفير الملابس والمعدات اللازمة، لذلك فهي من أهم الأماكن السياحية في دبي. 

مسجد الشيخ زايد الكبير: كان مسجد الشيخ زايد الكبير مشروعا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو بالفعل تحفة معمارية تجعله بجدارة واحد من أبرز الأماكن السياحية في دبي، فهو يتكون في أغلبه من الرخام والجدران والأرضيات المدمجة بالأحجار الملونة. 


إقتصاد دبي 

إن إقتصاد إمارة دبي واحد من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الناتج المحلي لدبي إلى حوالي 107.1 مليار دولار أمريكي، بمعدل نمو يصل إلي 6.1 % في سنة 2014، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد دبي في الأتي :

بالرغم من أن عددا من العناصر الأساسية للبنية التحتية التجارية في دبي تم تشييدها على خلفية صناعة النفط فإن عائدات النفط والغاز الطبيعي تمثل أقل من 5 ٪ من إيرادات الإمارة. كما أن دبي تنتج ما بين 50 إلى 70 ألف برميل، أي من 7900 إلى 11100 مترا مكعبا من النفط يوميا، و هذا بالإضافة إلى كميات كبيرة من الغاز من الحقول البحرية. و تصل حصة دبي من إجمالي إيرادات الغاز الطبيعي في الإمارات حوالي 2%. كما أن العقارات وأعمال البناء تساهم في إقتصاد دبي بحوالي 22.6 %، أما التجارة فتساهم بحوالي 16 % وتساهم الخدمات المالية بحوالي 11 %. و برزت الصين كأكبر شريك تجاري دولي في دبي في عام 2014، إذ بلغ إجمالي التدفقات التجارية الصينية 47.7 مليار دولار، بزيادة قدرت بحوالي 29% عن سنة 2013.  و كانت الهند في المرتبة الثانية من بين الشركاء التجاريين الرئيسيين لدبي بقيمة قدرت بحوالي 29.7 مليار دولار، ثن تليها الولايات المتحدة بقيمة قدرت بحوالي 22.62 مليار دولار.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات