القائمة الرئيسية

الصفحات

 

عدد جزر أندونيسيا



أندونيسيا

 تعد أندونيسيا من دول قارة آسيا، حيث أنها توجد في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة الآسيوية، و أما بالنسبة إلى عاصمتها فهي مدينة جاكرتا، وأما مساحة أراضيها فتبلغ حوالي 1,904,569 كم²، وأما بالنسبة إلى نظام الحكم فيها فهو جمهوري وشعارها الوطني فهو الوحدة، والتنوع، في حين أن عملتها الرسمية هي الروبية الإندونيسية ويرمز إليها IDR.

 عدد الجزر في أندونيسيا

 إن عدد الجزر في إندونيسيا يبلغ ما بين 25.000 إلى 30.000 جزيرة، ومن الجزر الرئيسيّة فيها نجد :

جزيرة سومطرة 

 إن مساحة جزيرة سومطرة يبلغ حوالي 470 ألف كيلومتر مربع، كما أنها توجد في أقصى الجهة الغربية من جزر أندونيسيا، ويصل طولها حوالي 1,700 كم، في حين أن عرضها يبلغ حوالي 400 كم، كما أن خط الاستواء يمر من وسطها، في حين أن إقتصادها يعتمد بالأساس على صادرات منتجات الغابات، والنفط، والغاز الطبيعي، والبوكسيت، والقصدير. 

جزيرة جاوة 

وهي تعتبر عاصمة جاكرتا، وأما مساحة جزيرة جاوة فتبلغ حوالي 132.000 كيلومتر مربع، في حين أن عدد سكانها يبلغ حوالي مائة وسبعة وعشرين مليون نسمة، ويعتنق معظم السكان الديانة الإسلامية، وأقلية منهم تعتنق بالديانة المسيحية، والبوذية، وتقسم هذه الجزيرة  إلى أربع مقاطعات ومقاطعة خاصة : 

بانتن، وجاوة تنغاه، وجاوة تيمور، ويوجياكرتا، وجاكرتا. 

جزيرة غينيا الجديدة 

توجد جزيرة غينيا الجديدة في الجهة الجنوبية الغربية من المحيط الهادي، يعني شمال أستراليا، وتعد أكبر الجزر في العالم من الدرجة الثانية وذلك بعد جزيرة غرينلاند، ووقد تم إحتلالها من طرف البرتغال في سنة 1511.

جزيرة سولاوسي

 وتسمى أيضا بإسم سيليبس، وتوجد جزيرة سولاوسي بين جزيرة بورنيو وجزيرة مالوكو، وتقسم هذه الجزيرة إلى جملة من المقاطعات نجد منها: مقاطعة سولاوسي شمال، ومقاطعة جورونتالو، ومقاطعة سولاوسي جنوب، ومقاطعة سولاوسي جنوب شرق.

 جزيرة بورنيو 

تعد جزيرة بورنيو أكبر الجزر في العالم من الدرجة الثالثة، كما أن هذه الجزيرة تقسم بين ثلاثة دول هم: ماليزيا، وأندونيسيا، وبروناي، وأول من سكن فيها هم شعب الداياك وذلك قبل ثلاثة آلاف سنة، وتتميز هذه الجزيرة بمناخ مدراي.

 جزيرة سوندا الصغرى

 تسمى أيضا بإسم نوسا تنجارا، وتتكون هذه الجزيرة من جملة من الجزر نجد منها: سومباوا، وسومبا، وأرخبيل ألور، وبالي، وجزر تينيمبار، وجزر بارات دايا، وفلوريس، كما أن هذه الجزيرة تقسم إلى ثلاث مناطق إدارية هي: نوسا تنجارا غرب، وبالي، ونوسا تنجارا شرق.

 جزيرة الملوك

 تسمى أيضا بجزيرة التوبل، وتقسم هذه الجزيرة إلى مقاطعتين وهما: مقاطعة مالوكو، ومقاطعة مالوكو الشمالية، وتوجد جزيرة المبوك بين جزيرة إيريان جايا وجزيرة سولاوسي في الجهة الغربية من أندونيسيا، كما أنها توجد أيضا بالقرب من خط الاستواء. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات