القائمة الرئيسية

الصفحات

 

مدن باكستان





باكستان

وهي جمهورية إسلامية وأيضا إحدى دول جنوب قارة آسيا، كما أنها تحتل المرتبة 36 كأكبر دول العالم من ناحية المساحة بقدر إجمالي يبلغ حوالي 881,913 كم2، كما أنها سادس أكبر الدول من ناحية عدد السكان بمقدار أكثر من 199 مليون نسمة.  كما أنها تملك مجموعة من الحدود، إذ يحدها من الجاني الجنوبي كل من خليج عمان وبحر العرب، ومن الجانب الشرقي نجد الهند، ومن الجانب الغربي نجد أفغانستان، ومن الجانب الجنوبي الغربي نجد إيران، ومن الجانب الشمالي الشرقي نجد الصين، ويفصلها عن طاجيكستان ممر أخان الضيق في الجانب الشمالي. 

مدن باكستان 

تتكون الباكستان من 42 مدينة، ومن أهم  هذه المدن نجد:

 إسلام آباد 

هي تعد عاصمة الباكستان، ويفوق تعداد سكانها عن أكثر من مليوني نسمة، وتوجد في الجانب الشمالي الشرقي من البلاد، ونجد إحداثياتها بين 33.43 درجة بإتجاه الشمال، و73.04 درجة بإتجاه الشرق، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 906 كم2. 

كويتا 

وهي تعتبر عاصمة لمحافظة بلوشستان، وتقع في الجانب الشمالي الغربي من المحافظة بالمقروبة من الحدود مع أفغانستان، وتعد مركزا للتجارة، والاتصالات بين أفغانستان، وباكستان بإعتبارها تقع على طريق ممر بولان الذي يعتبر إحدى البوابات التي تصل آسيا الوسطى بآسيا الجنوبية. 

خوزدار

 وهي تعد عاصمة لمنطقة خوزدار، ونجدها في قلب منطقة بلوشستان، وفي أوائل القرن السابع عشر كانت جزءا هاما من مملكة جهلوان، وخلال سنة 1903 م تم تعيين أحد البريطانيين وكيل سياسي على المدينة وذلك بموجب معاهدة تمت مع كلات.

 بيشاور 

وهي تعد عاصمة لإقليم خيبر باختونخوا، وتقع في الوادي الكبير بالمقربة من الجانب الشرقي من ممر خيبر بالقرب من الحدود مع أفعانستان، ويرجع تاريخها سنة 539 ق.م، وهذا مما يجعلها واحدة من أقدم المدن الواقعة في جنوبي آسيا. 

أبوت آباد 

وهي واحدة من المدن الموجودة في منطقة الهزازة شمالي شرقي البلاد، وتوجد على بعد حوالي 110 كم إلى الشمال من العاصمة إسلام آباد، وتتسم هذه المدينة بطقسها المعتدل، وتضم الكثير من المؤسسات التعليمية عالية المستوى. 

لاهور 

وهي عاصمة محافظة البنجاب، كما أنها ثاني أكبر منطقة حضرية في البلاد، وتعتبر مركز ثقافي هام، إذ تتنوع فيه الثقافات الباكستانية من فنون، وطبخ، ومهرجانات، وموسيقى، وصناعة الأفلام، كما أنها تعد موطن لمئات من المعابد، والمساجد، والكنائس، والأضرحة. 

شيخ بورا 

وهي واحدة من المدن الصناعية المشهورة بوادي رايس، وتقع على بعد 40 كيلومتر غربي لاهور، وتم بناؤها من طرف الإمبراطور المغولي جهانجير الذي كان يعرف بإسم شيخو، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 5960 كم2، وتوجد على إرتفاع 236 فوق مستوى سطح البحر.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات