القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هو نبات الشاي


تعريف نبات الشاي


منذ القرن الرابع الميلاد و الشاي منتشر في الصين . و لكنه استغرق وقتا طويلا لكي يبلغ الغرب . و قبل أن يستعملوا الشاي كشراب كان هذا النبات يستعمل في إستعمالات طبية . لكن الأطباء سرعان ما لاحظوا أن هذا النبات له القدرة على تنشيط الفكري كما أنه يحسن الهضم و عمل الكلى . و يوجد من هذا النبات نوعان : الشاي الأخضر و الشاي الأسود . و يختلف هذان الصنفان فقط في طريقة التحضير .

طريقة تحضير الشاي الأسود 


نقوم بتجفيف الأوراق لمدة 24 ساعة  التي قطفت و يكون ذلك في تيار هوائي حار .
 بعد ذلك نقوم بلفها على نفسها وذلك لكي تخرج منه كل الزيوت العطرية . وبعد ذلك تبدأ مرحلة التخمير . فنقوم بوضع الأوراق لمدة 4 ساعات و ذلك في جو شديد الرطوبة . و هذه الطريقة تمكنها تخسر الأوراق 50 % من أحماض التنيك التي تحتويها . و بالتالي يصبح لونها بني . و يتم الحد من عملية التخمير بتعريضه إلى تيار هوائي شديد الحرارة و جاف .

طريقة تحضير الشاي الأخضر 


تختلف طريقة تحضير الشاي الاخضر عن الشاي الأسود فما إن يتم تحميص الأوراق الذي من شأنه أن يقضي على أنزيماتها و بعد ذل نقوم بتحويلها دون تخميرها عكس الشاي الأسود  . و بعد ذلك يتم تلف الأوراق و تجفيفها بنفس الطريقة الشاي الأسود .

مميزات الشاي


من المعروف عن الشاي الأخضر و الأسود عن قدرته في طرد التعب و تنشيط القدرات الفكرية و كذلك تفعيل عملية الإفراغ الكلوي و تحسين الهضم . كما أن نبات الشاي فعال جدا في الوقاية من تسوس الأسنان و يساعد على إنعاش النفس عند الأشخاص الين يعانون من ضيق التنفس .هذا في ما يخص الإستعمال الداخلي . أما الإستعمالات الخارجية فالشاي له القدرة على محاربة بعض أنواع الفطريات .
و بما أن الشاي له القدرة على تنشيط عملية الإفراغ فإننا نجده من أحسن المرافقين في الريجيم للنحافة.

تأثير الشاي على الأمراض القلبية الوعائية


في القديم كنا نسمع أن الشاي يقي سكان الصين من أمراض القلب و الأوعية، و لكن بقية هذا التأثير المضاد دون إثباتات علمية لسنوات طويلة، و لكن مع مرور الوقت نظمت منظمة البحث العلمي و الصناعي في الكومنولت  ندوة سنوية حول الشاي و الصحة . و خلال هذه الندوات حضر العديد من الباحثين و ذلك للحديث عن فوائد الشاي في أعمالهم . فالشاي ذو فوائد و مزايا مضادة للأكسدة على مستوى الشرايين  . 
ومن المعروف عن الشاي أنه يقي جدران الشرايين من تراكم الكوليستيرول . 
و في دراسة أمركية أثبتت أنه عندما نقوم بغلي لمدة  5دقائق كيس صغير  من الشاي سواء كان أسود أو أخضر  ينزل منه 80 % من مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي في الماء .

الشاي و السرطان 

أكدت عدت دراسات وأبحاث أن للشاي قدرة على تأخير إصابة الأشخاص بالسرطان . فالأشخاص اللذين يشربون الشاي يتأخر ظهور السرطان عندهم بحوالي 3 إلى  7 سنوات للنساء و الرجال ب 2 إلى 3 سنوات . كما أن الشاي يؤخر ظهور سرطان الجهاز الهضمي و البولي بنسبة 40 إلى 70 % لدي النساء اللواتي يشربن بمعدل فنجانين شاي في اليوم و هذه الدراسة أجرت على النساء اللواتي بلغن سن اليأس .


فيديو عن فوائد الشاي الأخضر 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات