القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هو نبات حشيشة الدينار


تعريف نبتة حشيشة الدينار 


تنتمي هذه النبتة إلى فصيلة القنبية و تتسلق إلى أكثر من 10 أمتار إذ أن ساقهاتتعلق بأي شيء يمكن أن تصل إليه في أي مكان ، و دائما في إتجاه معاكس العقارب الساعة . أما بالنسبة لأزهارها الذكرية منها و الأنثوية فهي تنمو على نبتات أخرى مختلفة . و جذورها فهي قوية جدا و ذات فروع و تكون بها براعم عرضية تنمو منها السوق أ  أغصان . أما بالنسبة للأوراق فهي شبيهة بأوراق الكرمة و هي مؤلفة من 3 إلى 5 فصوص كما أنها لا تحمل أي محالق.

الخاصيات الطبية لحشيشة الدينار  

الأزهار الأنثوية هي الجزء من حشيشة الدينار الذي يستعمل لخصياته الطبية . و هي تعرف بإسم المخاريط . و هي تحتوي على قلوانيات كما أنها تقوم بإفراز مادة تدعى بغبار حشيشة الدينار . و هذا الغبار ذو لون أصفر و صمغي و هو يتمتع بخصيات طبية الأساسية التي يستعمل من أجلها حشيشة الدينار.  كما أن سابقا كان يباع و يسوق في الصيدليات  غبار حشيشة الدينار لأنه سهل التخزين . و في الطب الشعبي كانت المخاريط هي التي تستعمل في شكل شراب ساخن. كما أن ليس هناك الكثير من الدراسات التي أجريت لحشيشة الدينار لأن التقليد الشعبي هو الذي تناقل لنا الخصيات التي تتميز بها حشيشة الدينار و التي تبين أنها مخدرة و مدرة للبول . كما أننا نجد حشيشة الدينار تستعمل ضد حالات العدوى البولية و كذلك كمقوي للجهاز التناسلي البولي ، و ذلك في اليابان .

دواعي إستعمال حشيشة الدينار 

يمكننا إستعمال حشيشة الدينار في الحالات التالية : 

_ إلتهابات بولية.

_ فقر دم ، تعب ، ضعف.

_  رضاعة.

_ قذف مبكر.

_ أرق ، صعوبة في الإستسلام في النوم.

_ كساح الأطفال و فقدان الشهية.

_ عصبية و إرتجاف عصبي.

_ عسر الهضم،  التخمة أو أمراض المعدية المنشأ.

في الإستعمالات الخارجية 


يمكن إستعمال حشيشة الدينار في الحالات التالية : 

_ النقرس.

_ الأمراض الجلدية. 

_ الروماتزم.

_ القرحات.

_ الرضوض.

كما أنها كانت تستعمل في شكل كمادات و تكون مبللة بالمغلي أو لبخات من هريسة المخاريط في الصلصال أو في مرهم في غبار حشيشة الدينار و بعد ذلك نضعها على المكان المصابة بالألم .  كما يمكننا أيضا أن نقوم بتسخين المخاريط في الفرن قليلا في درجة حرارة من 2 إلى 3 و من ثم نقوم بوضعها في غلاف مخدة و نلفها على الركبة التي تعاني من إلتهاب المفاصل .

أين يمكن إيجاد عشبة حشيشة الدينار

إن إيجاد غبار حشيشة الدينار في وقتنا الأن صعب قليلا و لكن يمكننا أن نجد مخاريط أزهار أنثوية في الصيدليات أو في منتجات الطبيعية . و لكن هنا يجب أن ننبه إلى ضرورة إستعمال هذه المخاريط قبل نهاية عام لأنها بعد سنة تتغير خاصياتها و قد تكون لها تأثيرات عكسية لدى الأشخاص الحساسين .كما يحب علينا أيضا أن نستعمل ماء يكون نقي جدا لتحضير الشراب الساخن و بعد تحضيره نضيف لتحليته بعض العسل .
يحضر النقيع على النحو التالي: 

نقوم بنقع من 10 إلى 15 غرام من المخاريط و تكون مجففة و نضيف إليها لتر من الماء و نتركها لتغلي لمدة 10 دقائق.  

و ينصح بتناول هذا الشراب بمعدل 2 إلى 3 فناجين في اليوم. 


يحضر المغلي و هو للإستعمال الخارجي أو در البول أو تنقية الدم ، على النحو التالي : 

نقوم بوضع 20 إلى 30 غرام من حشيشة الدينار في معدل لتر واحد و نتركه يغلي لمدة 10 دقائق على نار هادئة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات