القائمة الرئيسية

الصفحات



ما هي شجرة الزيتون

 

تعريف شجرة الزيتون 


تعود شجرة الزيتون إلى العصور الحجرية الحديثة أي الحقبة التي بدأ الإنسان ببناء الأكواخ و صقل الأدوات الحجرية و زرع الأرض . و نجد الأن حوالي 150 نوعا من الزيتون . و يتراوح طول هذه الشجرة بين 5 و 12 متر . أما بالنسبة للمناخ فتفضل شجرة الزيتون مناخا يكون الشتاء فيه لطيف و الصيف جافا و يعرف فيه الخريف و الربيع أمطارا غزيرة . و هذه الظروف المثالية بالنسبة لها نجدها في محيط البحر المتوسط. 

مكونات شجرة الزيتون 

الجذور : تثبت شجرة الزيتون جذورها على نحو متين و تنزل تحت الأرض و تصل إل عمق ستة أمتار تحت الأرض للحبث عن الماء و الأملاح المعدنية . 
الأوراق : تتميز شجرة الزيتون بأوراق رمحية الشكل و هي خضراء اللون من تحت و فضية من تحت . و هي أوراق دائمة تتجدد كل ثلاث سنوات .
الأزهار : أزهار صغيرة و ذات لون أخضر. 
الجذوع : ينقسم الجذع الزيتون إلى أغصان جديدة و بعد ذلك  ألى  أغصان أرفع و بعد ذلك ينطلق منها عدد كبير من الفروع الصغيرة .
تنمو شجرة الزيتون ببطء شديد كما لو أنها تجهد في سحب أكبر عدد ممكن من المنافع في عمق الأرض . كما أنها تحتاج إلى خمس سنوات لكي تعطي ثمارها الأولى و تحتاج إلى 15 سنة لتصبح بالغة . و تعيش شجرة الزيتون مئات السنين كما أن تكاثرها سهل جدا .

إستعمالات شجرة الزيتون

كانت أوراق شجرة الزيتون تستعمل للحمى وفقا للهذه الطريقة البسيطة :
 نقوم بوضع لتر ماء مغلي و نضيف إليه 60 غرام من الأوراق و بعد ذلك نتركها لتنتقع لمدة يوم، ثم نقوم بشرب النقيع نهارا . 
و في سنة 1938 إكتشف الدكتور مازيه أن لأوراق الزيتونة تأثير لتخفيض ضغط الدم . 
و قد أثبت هذا التأثير في ما بعد بحيث أصبح الآن يستعمل في المستحضرات الصيدلانية .
 و من دواعي إستعمال شجرة الزيتون أن له تأثير في حل مشاكل البولية و السكري كما أن له تأثير مضاد لنوبات الذبحة الصدرية... و قد أكد  العلماء على أن إستعمال  أوراق الزيتون ليس له أي موانع و لهذا فإنه يمكننا أن نتناوله كلما دعت الحاجة إلى ذلك. 

من أين يمكن أن نحصل على أوراق الزيتون 

يمكننا أن نحصل على أوراق الزيتون المجففة أو تكون على شكل كبسولات أو سائل من الصيدليات. 
فالأوراق المجففة و تكون على شكل مغلي بها مشكلة وهي أنها تكون شديدة المرارة و هناك من لايطيق مرارتها فهنا ينصح بتناول الكبسولات عوضا عنه.
و يمكننا تحضير المغلي على النحو التالي : 

نقوم بوضع 400 مللتر من الماء و من ثم نضيف إليه حوالي 20 ورقة من الزيتون . 
و نتركه يغلي إلى أن يتبخر ثلثي السائل و بعد ذلك نقوم بتصفيته و نضيف إليه العسل لغرض تحليته و نشربه ساخنا .و ذلك في الصباح و المساء . 

في شكل صبغة : و ذلك بوضع 30 قطرة في اليوم مع كوب من الماء و نشربهفبل الوجبتان الأساسيتان في اليوم.

في شكل نقيع: و ذلك بوضع لتر من الماء مع إضافة 30 غرام من أوراق الزيتون و يجب أن تكون جافة و نتركه على النار و عند أول غليان ننزله و نتركه لمدة عشر دقائق لينتقع و بعد ذلك نقوم بتصفية و ينصح بتناول في اليوم 3 فناجين. 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات