القائمة الرئيسية

الصفحات





تعريف نبات الشوفان 


يعرف أيضا نبات الشوفان بإسم النبتة المجنونة أو عشبة اللحية في بعض المناطق  . و هي نبتة لها جذور عميقة أي أنها من فصيلة النجليات . أما بالنسبة لأزهار هذه النبتة فنجدها تتأرجح و هي جرسية الشكل و تنبت من أغصان رفيعة و بعد ذلك تتحول إلى سنبلة  . و الشوفان يعتبر سهل الهضم و نجد إستهلاكه في مناطق أوروبا الشمالية.

كيفية إستهلاك الشوفان 

الطريقة التي يستهلك بها الشوفان و هي الأكثر شيوعا هي الرقائق و ذلك على وجبة الفطور . كما يوجد أشكاك أخرى كشراب حليب الشوفان الذي يمكن إيجاده في محلات بيع المنتجات الطبيعية . إلجانب أنه يمكننا أكل الشوفان فإنه أيضا يمكننا تناوله على شكل شراب ساخن أو حتى أقراص ... 

الشوفان الساخن كمقوي  


طريقة تحضير الشوفان الساخن : نقوم بغلي قش الشوفان لمدة ربع ساعة و ذلك بوضع لتر من الماء و نضيف إليهم 30 غرام من الشوفان . و بعد ذلك نتركه وقتا ليبرد و نقوم بتصفيته . و من تأثيرات هذا الشراب أنه أولا مدر للبول و ثانيا أنه يعيد لنا توازن الجهاز العصبى .و يتناول هذا الشراب بمعدل 2 إلى 3 فناجين في اليوم . كما أن هذا الشراب مفيد جدا للروماتزم و ذلك لإحتوائه على مادة السيليكا . إلى جانب ذلك فإنه ينصح بهذا الشراب لمحاربة العجز الجنسي و الأرق .  

مكونات نبات الشوفان 


الدقيق 


إيجاد دقيق الشوفان و ذلك لأنه يخلط بدقيق القمح و يصنع به الحلويات و كذلك الخبز . و بصعبة إيجاده فإنه يمكننا تحضيره بأنفسنا و ذلك بطحن الحبوب .

الرقيق 


يمكن أن نجد الرقيق في محلات المنتجات الطبيعة و كذلك المخازن الكبرى . و غالبا ما نجد الرقيق في علب حبوب الفطور . و يحبذ أن نتجنب الشوفان الذي يكون مختلط حبوب أخرى . 

الحبوب 


يمكن أن نجد الحبوب في حديقتك أو في محال المنتجات الصحية  وتستعمل الحبوب المجروشة . 


الشوفان ككبسولات 


تتستعمل الكبسولات و الأقراص عندما يكون الهدف منه العلاج  و ذلك للإستفادة من عناصره إلى أقصى حد . حيث يمكن أن نجد هذه المستحضرات . و هذه الأقراص و الكبسولات أو الأقراص إما بمفرده أو ممزوج مع مع نبتات أخرى تكون لها نفس الخصيات و ذلك لهدف زيادة فاعلية الشوفان . 

الشوفان كلبخات 


يمكننا أن نضع كبرويدج يكون مطبوخ  من الرقائق ، الحبوب أو المغلي الجاف و يوضع بشكل مباشر على البشرة . تستخدم هذه اللبخة لمعالجة المشاكل الجلدية و الروماتزم . 

الشوفان للرضع أيضا 


نظرا إلأن الشوفان له خصيات  مولدة للطاقة . و لهذا نجد يصنع به عصير و يكون للأطفال الرضع . كما أنه يمكن أن يضاف إلى حساء الخضار . و يحضر الحليب بالشوفان على النحو التالي : نقوم بغلي 20 غرام من الشوفان في لتر من الماء . و بعد ذلك نقوم بطحنه ثم نقوم بتصفيته و نقوم بتحليته و بالعسل قبل إضافته إلى حساء الخضار أو الحليب .

الشوفان والحمامات 

يلطف حمام الشوفان البشرة كما أنها تحارب الصدفية ، و تسكن الآلام الروماتزم و المثانة و مشاكل الكلى و بعض الأمراض البولية . و الوصفة كالتالي : 

1 _ نقوم بنقع 150 غرام من الشوفان في 3 لترات من الماء لمدة ساعة كاملة . 

2 _ نقوم بغلي المزيج . 

3 _ نقوم بسكب المغلي بعد تصفيته في المغطس . 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات