القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي شجرة  الصنوبر


تعريف شجرة الصنوبر 


توجد العديد من الأصناف الصنوبر و هي كلها راتنجية ، من فصيلة الصنوبريات . أما بالنسبة للصنور الذي يعيش في المرتفعات و يسمى بالصنوبر الحرجي فنجده يرتفع إلى 30 مترا بجذع أحمر اللون و إسطواني الشكل . أما أوراقه فهي ذات لون أزرق فاتح في السنة الأولى من عمره و بعد ذلك نجدها تتحول إلى اللون الأخضر الغامق . هذا ما يخص الصنوبر الحجري أما النوع الثاني فهو الصنوبر البحري و نجده بجوار المتوسط و الأطلسي ، و هو أقل تراصا و أعرض من قمة الصنوبر الحجري و يتميز لحاؤه بلونه المائل إلى الرمادي . و يستعمل كلا النوعان لتثبيت التربة و كذلك من أخل الرتنج الذي ينتجه شجر الصنوبر إلى جانب الالخشب .و كانت خشبها الالطويل يستعمل لصنع صواري السفن .

إستعمالات شجرة الصنوبر


يستعمل الأجزاء الصغيرة التي تقطف في نيسان في الطب الشعبي و هي الراتينج و الإبرة و يتم الحصول عيهما عن طريق شق اللحاء . كما أن كافة عناصر الصنوبر تحتوي على نسب عالية من الزيت العطري و غيرها من المكونات الأخرى التي تجعل منها مطهرا للجهار البولي ، الكبدي  و التنفسي . 

إستعمالات الزيت العطري

إن الشكل الأكثر إستعمال للصنوبر هو زيته العطري الذي يستخرج من الإبرة . و هنا يفضل إستعمال زيت الصنوبر الحرجي على غيره لأنه لا يسبب أي مشاكل عدم تحمل و الذي برائحته الزكية جذا . و هنا يجدر بنا أن ننبه على ضرورة عدم إستعمال زيت الصنوبر الزاحف لأنه خطير . 
و من مزايا الزيت العطري المطهر أنه يزيد من نسبة الأكسجين في خلايا الجسم و منشط أيضا و قد أجريت العديد من الدراسات في خصوصه لتثبت لنا أنه ذو فائدة في الطب الشعبي . و سنقدم لكم الآن بعض دواعي الإستعمال للزيت العطري : 

_ تعب .

_ روماتيزم و النقرس ... 

_ أمراض المسالك التنفسية .

_ أوجاع المفاصل و العضلات .

_ الإنفليونزا .

_ إلتهاب المسالك البولية. 

إستعمالات الداخلية و الخارجية الزيت العطري 


إستعمالات الداخلية : نأخذ ملعقة من العسل و نضيف إليها من 2 إلى 5 قطرات زيت الصنوبر الحرجي العطري.  كما يمكن أن نقوم بتذويب ملعقة صغيرة من العسل و قطرتين من الزيت العطري و نقوم بإضافتها إلى شراب ساخن محضر من البوصير . .. 
و لا وجود لأي مانع من تناول الزيت العطري للصنوبر و ليس له أي تفاعل مع أدوية معينة . و لكن ينصح بعدم تناول الزيت العطري لدى المرضعات لأن عطره قوي و ينتقل إلى حليب الطفل .
الإستعمال الخارجي للزيت العطري : نأخذ 100 مللتر من الزيت النباتي و نضيف إليها 50 نقطة من زيت الصنوبر الحرجي العطري . و بعد ذلك نقوم بدليك الجبين ، الصدر و الظهر و جانبي الأنف به. 
يقوم بتطهير الجو و تنقيته : نقوم بوضع القليل من زيت الصنوبر العطري في إناء صغير و نضعه بعد ذلك على مشعاع التدفئة ليعم العطر الجو .

أساطير حول شجرة الصنوبر

في اليونان كان الصنوبر رمزا للخصب و الذكورة و كانت المعابد مزخرفة شرائط من أكواز الصنوبر . و كذلك جعل الأشيوريون من الصنوبر رمزا للحياة . أما المصريون كانو يستعملون التربنتين  - الذي يحضر عن طريق تقطير الراتيج و غالبا ما يستخرج من الصنوبر البحري -  من أجل المحافظة على المومياوات .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات