القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي نبتة الأوفاريقون



 تعريف نبتة الأوفاريقون 

يمكن أن يبلغ طول نبتة الأوفاريقون حوالي المتر . و له أزهار تتكون من خمس بتلات صفراء زاهية اللون و أسدية كبيرة . 
كما أن أوراقه تتميز بحملها لحويصلات صغيرة شفافة ذات لون أحمر مما أكسبه إسم millepertuis   و يعني ألف فتحة . و بفضل هذه الخصيات يمكن التعرف على نبتة الأفاريقون و ذلك بسبب رائحته القوية ، كما أن هذا النبات بسرعة كبيرة و يفضل النمو في الشمس كما أنه يفضل التربة المصرفة كالدروب ، المروج ، فسحات في الأحراج .

هل الأوفاريقون بري أو زراعي

إن الأفاريقون الذي أستعمل في الطب الشعبي في العصور القديمة هو الأفاريقون البري . و لكن في عصرنا الآن تم تكييف هذا النبات حتى أصبح ينمو في الحدائق  .كما أن الأوفاريقون الزراعي له من الخصائص ما للأفاوريقون البري تقريبا لكن تأثيرة أخف .

إستعمالات نبتة الأفاوريقون 

_ نبات منبه.

_قابض للأنسجة.

_ فاتح للشهية.

_ مدر للبول و طارد للحمى.
 
كما أن له تأثير مطهر و مضاد للإلتهاب و كذلك مضاد حيوي و مضاد للفيروسات قوي.

و بالتالي فإن إستعمالات هذا النبات كثيرة و متنوعة: كالمشاكل العصبية ، دموية ،قلبية ... إلا أن الداعي الأساسي لإستعمال الأفاوريقون هي الأرق ، القلق و الإكتئاب الخفيف و الإنهيار العصبي .
 

طرق الإستعمال

الجانب السيء في ما يخص الأفاوريقون هو أنه يمكن أن يتناول الشخص بإفراط هذه النبتة و هذا ما من شأنه أن يؤدي إلى خطر حدوث تفاعلات حساسية للضوء أو توعد و إنزعاج . و هنا يجدر بنا الإلتزام بالجرعات الموصى بها .
 
1 _ إستعماله على شكل نقيع : نقوم بوضع من 15 إلى  20 غرام من الرؤوس المزهرة لكل لتر واحد من الماء . و يجب علينا عدم تجاوز ثلاث فناجين من هذا اليوم من هذا الشراب . أما بالنسبة للأطفال فيجب تخفيف الشراب وفقا للوزن.

2 _ إستعماله على شكل كبسولات : من 1 إلى 2 و يكون الإستعمال في هذه الحالة وفقا لتعليمات المصنع و يكون ذلك قبل كل وجبة طعام مع كوب كبير من الماء.

3 _ يستعمل بالفرك : نقوم بأخذ مجموعة من نبتات الأفاوريقون أي الأوراق و أزهار و نفرك بها الموضع الروماتيزم أو الألم العضلي.
 
4 _ إستعمال وصفة زيت الأوفاريقون :  هذا الزيت ضد آلام الروماتيزم ، الجروح و الحروق السطحية . و يستعمل على النحو التالي:
 نقوم بنقع 500 غرام من رؤوس المزهرة و يجب أن تكون طازجة في لتر واحد من زيت الزيتون المعصور على البارد ، بعد ذلك نقوم بزيادة نصف لتر من النبيذ الأبيض و نتركه لمدة 5 أيام ، بعد ذلك نقوم بتسخين المزيج إلى أن يتبخر النبيذ.
 و نحتفظ في نهاية الأمر بالزيت في قارورة محكمة الإغلاق .

إستعمالات الأوفاريقون في الطب التجانسي 

في إصابات أطراف الأعصاب ، الأوجاع التي تصعد إنطلاقا من الجروح ينصح بإستعمال الأوفاريقون.  كما يمكننا أن نستعمله كدواء للإسعافات أولية لجميع الجروح الصغيرة المؤلمة كالمسمار ، ظفر مقلوع ، عضة ... كما يمكن إستعماله أيضا ضد الغثيان ، عسر الهضم أو أوجاع الأسنان .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات