القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي نبتة إبرة الراعي



تعريف نبتة إبرة الراعي


هي عشبة بسيطة و لكنها ثمينة جدا يمكن أن نجد في الحديقة على الجدران الصغيرة أو على أطراف الأحراج و تقوم هذه النبتة بالتعلق و تمد بعد ذلك أزهارها . كما تعرف إبرة الراعي أيضا بإسم منقار اللقلق و تعود هذه التسمإلى شكل ثمارها كما تسمى أيضا بالعشبة الحمراء و ذلك لأن لون ساقها أحمر و لكن التسمية  المعروفة و المتداولة هي عشبة روبرت أو عشبة القديس روبرت . أما بالنسبة إلى أزهارهاثلات البتلات الخمس فهي تنغلق بسرعة كبيرة لتخرج منها ثمار مستطيلة الشكل و مميزة جدا . أما بالنسبة لأوراق إبرة الراعي فهي مشقوقة و تكون مسننة مثل أوراق البقدونس تماما . و تنبعث من هذا النبات الذي يبلغ حوالي 40 سنتم و ذو الساق الحمراء رائحة كريهة قليلا . و كان نبات إبرة الراعي في العصور الماضية يعد نباتا طبيا من الصنف الأول.

أنواع إبرة الراعي 


في المناطق المعتدلة يمكنا أن نجد نوعا أخر من عشبة إبرة الراعي و التي تسمي إبرة الراعي الدموية و يتميز هذا الصنف بأزهاره الكبيرة في حجمها و ذات لون أغمق  . و في أمريكا الشمالية يمكن أن نجد نوعا أخر من عشبة إبرة الراعي و المسماة بإبرة الراعي الأمريكية أو المبقة . و يتميز هذان الصنفان بإستعمالات متشابهة لإبرة الراعي . أما الصنف من إبرة الراعي الذي نجدها مزروعة على الشرفات فهي لقلقي و يعود أصلها إلى إفريقيا.

أسباب و كيفية إستعمال عشبة إبرة الراعي


تحتوي عشبة إبرة الراعي على حموض التنيك و لها زيت عطري و كذلك تحتوي على حمض الستريك ، و عنصر مر و لكن عدة عناصر من هذه النبتة لم تعزل بعد من قبل الباحثين. و لكن مع ذلك فإن هنالك العديد من الدراسات أثبتت خاصياتها . خاصة في خفض نسبة السكر لدي مرضى السكري.

الإستعمال الداخلي لإبرة الراعي


_ إسهال.

إلتهاب بولية.

_ سكري.

_ قرحات.

_ حيض مؤلم أو غزير.

_ بواسير.

_ حموضة في المعدة.


و تكون طريقة الإستعمال كالآتي : 


على شكل نقيع ساخن : لتر واحد من الماء نضيف إليها من 50 إلى 100 غرام من نبتة إبرة الراعي أوراق و أزهار و تكون جافة . و بمعدل 3 فناجين في اليوم.

الإستعمال الخارجي لإبرة الراعي


و تكون على شكل مغلي للغرغرة أو لبل كمادة : 
و يحضر على النحو التالي : نقوم بوضع 200 غرام من نبتة إبرة الراعى مجففة في لتر من الماء . كما يمكننا أن نضع النبتة كاملة أو عصارتها على الجلد بطريقة مباشرة.

الزيت العطري إبرة الراعى اللقلقي


يزرع إبرة الراعى اللقلقي أو كما يعرف أيضا بإبرة الراعي الوردية في مدغشقر.  و  في إستعماليه الداخلي و الخارجي يحارب هذا الزيت  التعب و يسكن الأمعاء المتهيجة و المعدة . كما أن له القدرة على إزالة الكدمات و اللطمات ، ينشط إلتأم الجروح الصغيرة ، يخفف من ألم الحلق و يبعد البعوض.


إستعمال الداخلي لزيت العطري : في حالة ألم الحق ، المشاكل الهضمية أو المعوية... نقوم بوضع من 2 إلى 4 في 3 إلى 4 مرات في اليوم إما في شراب ساخن أو ملعق عسل.


الإستعمال الخارجي الزيت العطري : يمكن أن نقوم بتحضير زيت للتدليك متكون من لتر من الزيت النباتي كزيت الزيتون أو زيت اللوز ... مع 100 مللتر من زيت إبرة الراعي ، و لمزيت فاعلية هذا الزيت يمكن يمكننا أن نضيف إليه 10 قطرات من زيت الإكليل الجبلي و 10 قطرات من زيت النعنع و مذا المزيج يعد مستحضرا مثالي لمعالجة الكدمات و التعب ...
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات