القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي عشبة الأرقطيون أو رأس الحمام



تعريف عشبة الأرقطيون 


يبلغ طول الأرقطيون ما يعادل طول قامة رجل بالغ و هو ذو شكل هرمي و عادة ما نجده على حافة الدروب ، على الأنقاض أو على الردم أي ينمو ين تكون التربة كثيرة الحصى و سيئة التصريف و غنية بالنتروجين . و هو نبات ذو أوراق كبيرة الحجم و زغبة من الأسفل و تصغر و تتباعد كلما إتجهت إلى الأعلى . أما أزهارها فهي عبارة عن كريات صغيرة شائكة و تنتفخ و بعد ذلك تخرج منها بتلات بنفسجية اللون.

قدرتها على تقوية كل شيء 

تحتوي هذه النبتة على زيت عطري و فيتامينات من المجموعة B  و الكثير من المعادن كالحديد ، الصوديوم و الفسفور . و لكنه يحتوي على الكثير من  المواد طبيعية شديدة الفعالية كمضادات حيوية . و هذا التنوعفيالمواد يجعل منه نباتا مطهرا للأمعاء و كذلك مضاد للجراثيم.  كما أنه يعتبر مقويا و منظما لعمل الكبد و الجهاز الدموي . كما أن أخر الدراسات تؤكد أن الأرقطيون يعتبر مخفض لنسبة السكر في الدم و أن له القدرة على إزالة المعادن الثقيلة السامة من الدم.

الأرقطيون مضاد حيوي طبيعي 


بعد دراسة العناصر الموجودة في الأرقطيون التي تعمل كمضادات حيوية في كل من إنكلترا و فرنسا و أمريكا و قد أسفرت نتائجها عن مقارنتها بنبات البنسيلين .  و له فاعلية ضد العنقودية الذهبية و المكورة الرئوية . كما أنه يمكن إستخدامه ضد بعض أمراض الفم و البلعوم مثلما ورد في مجلة المعالجة بالنباتات.

طريقة إستعمال نبات الأرقطيون 

يستحسن إستعمال نبات الأرقطيون و هو طازجا ، على الأقل في ما يتعلق بالجذور لأنها تفقد خاصياتها عند التجفيف . و يجدر هنا الذكر أن أغلب منافع الأرقطيون مركزة في جذوره . 
يمكن لجذور الأرقطيون أن تبلغ مترا في العمق . و لإستعمال الجذور نقوم بتغليفها في قطعة قماش نظيفة و تحفظ إما في القبو أو أسفل البراد . و بهذه الطريقة تبقى صالحة للإستعمال لعدة أيام . 

الإستخدامات الداخلية الأرقطيون  

_ يكون على شكل مغلي و يحضر على النحو التالي : نقوم بغلي 40 غرام من الجذور في لتر ماء مدة 10 دقائق و يشرب منه من 2 إلى 3 فناجين في اليوم .
_  أو يكون على شكل خضار: مثل لحية التيس .

الإستخدام الخارجي 

على شكل مغلي : يمكن أن نضع الغسول الذي يتم الحصول عليه على الوجه أو الشعر أو يمكن إستعماله للمضمضة .
على شكل لبخة : يمكن أن نضع الأوراق الطازجة المسحوقة لمدة 10 دقائق،  على الصدر مباشرة و ذلك لمعالجة العدوى الرئوية ، كما يمكن أن نضعها على البشرة كالوجه لمكافحة المشاكل الجلدية. 
على شكل النقيع على البارد : و يحضر على النحو التالي  : نقوم بإدخال الأوراق في زجاجة من زيت الزيتون.  و نترك المزيج يتعرض لأشعة الشمس لعدة أيام . و بعد ذلك نقوم بتدليك الساقان بهذا الزيت في حالات القرحة في الدوالي و كافة المشاكل الجلدية الأخرى .

مستحضرات أخرى 

بالنسبة للذين لا يحبون الشراب الساخن ، فيمكنهم شراء الأرقطيون على شكل كبسولات أو على شكل خلاصات سائلة . فمثلا إيجاد أنبولات من الأرقطيون و بنفسج الثالوث البري . 

علاج نوبة النقرس 

يساعد الأرقطيون على إراحة المفاصل بسرعة كما أنه فعال في معالجة نوبة الروماتزم المؤلمة. 
و يستعمل على النحو التالي:

 نقوم بسكب ثلاثة أرباع لتر من الماء المغلي على 40 إلى 50 غرام من الجزر الطازج و المقطع إلى شرائح. 
و نترك الخليط ليبرد، و من ثم يصفى و يضاف إليه من 4 ألى 5 ملاعق من العسل و نصف لتر من الحليب.
 و يجب شرب هذا المشروب في اليوم نفسه نصف صباحا و الآخر مساءا.
 و في نفس الوقت يستعمل الأرقطيون خارجيا بوضعه على المفاصل المؤلمة على شكل لبخات ، و تحضر اللبخات من أوراق الأرقطيون الطازجة التي نقوم بطهوها بالقليل من الماء أو المنقوعة على البارد في الماء المالح أو الخل المالح لمدة 12 ساعة .
( الطريقة التي يعطيها جان باليزول ، الأخصائي في المعالجة بالنباتات ) .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات