القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي عشبة الأخلية ذات الألف ورقة



تعريف عشبة الأخلية ذات الألف ورقة


هي نبتة شائعة جدا تنمو على المنحدرات في المروج و على جوانب الدروب في أرض معرضة لأشعة الشمس . وينتمي هذا النبات إلى فصيلة البابونج كما أنه يتمتع ببعض خصائصه كمضاد للألم العصبي و الصداع ... إلا أنها تخفي عدة ميزات أخرى ، و على الرغم من طعمها المر إلا أنها تدخل في وصفات الطبخ و تحضير النبيذ المقوي و أنواع الكحول المعطرة .

مكوناتها و خاصياتها

تتكون الأخلية من 82 مكون عزله العلماء إلى حد الآن: حموض التنيك ، زيت عطري ، فوروكومارين ، تيربينونات أحادية ، تربينات أحادية ... كما أن للنبتة الكاملة تأثير مضاد للإلتهاب و مدر للطمث و منظم دموي و منبه لإفراز الصفراء . أما بالنسبة للأوراق وحدها فهي قاطعة للنزيف لائمة للجروح . أما الأزهار فهي تتمتع بخاصيات مقوية و منشطة و مضادة للتشنجات . و يجدر الذكر هنا أن في ألمانيا يوجد أعتراف رسمي بمفعول الأخلية ذات الألف ورقة في علاج فقدان الشهية و ألم المعدة و تشنجات الحوض عند النساء . و قد أكدت العديد من الأبحاث أن الأخلية فعالة في معالجة إضطرابات الكبد و إختلال إفرازات المعدة.

دواعي إستعمال الأخلية 

عرفت هذه النبتة بفاعليتها منذ آلاف السنين و قد أثارت إهتمام الأطباء و غيرهم من العلماء الذين أكدوا بدورهم دواعي إستعمالها .
_ ضد فقدان الشهية و سوء الهضم و ألام المعدة :  تقوم بشرب فنجان من نقيع الأخلية (شراب ساخن ) قبل الوجبات بربع ساعة.

_ إنقطاع الطمث : من 3 إلى 4 فناجين من النقيع كل يوم.

_ الحصى الكلوي : من 3 إلى 4 فناجين من النقيع في اليوم.

_ لأم الجروح : كمادة بنقيع مركز .

_تشنجات الحوض عند المرأة : تقوم بشرب نقيع شراب ساخن ثلاث مرات في اليوم  . أو خذي حماما نصفيا وذلك بوضع 100 غ من  النبتة المجففة مع 10 لترات من الماء الساخن.

_ الحمى : من 3 إلى 4 فناجين من الشراب الساخن في اليوم. 

_ البواسير : من 3 إلى 4 فناجين في اليوم من النقيع في اليوم .

_ إرتفاع ضغط الدم ، ضعف الكبد ، إضطرابات الكبد ، قصور في المرارة و الجهاز الهضمي ، صداع ، طمث صعب و مؤلم : تقوم بشرب من ثلاث إلى أربع فناجين بين الوجبات .

_ وجع الأسنان : نقوم بمضغ الأوراق أو زيت الأخلية العطري على السن. 
الروماتيزم و الألام : نقوم بفرك مكان الألم بالزيت المضاد للالم أو نقوم بمزج زيت زيتون و زيت الأخلية العطري.

_ الزكام و النزلة البردية : ما إن تظهر علينا أولى العلامات نقوم بشرب فنجان من نقيع الأخلية و كحد أقصى 4 فناجين في اليوم .


_ تقرحات الدوالي : نقوم بتدليك خفيف بعصارة النبتة الطازجة أو كمادات  بالنقيع أو الصبغة الأم .

_ الدوالي : من خلال العلاج الداخلي ( النقيع ) علاج خارجي ( تدليك و لبخات )

تحذير :

يجب إحترام الجرعات الموصي بها و ذلك لأن كل 
مادة فعالة يمكن أن تكون لها تأثيرات غير مرغوب بها .

_يمنع إستعمال الزيت العطري و كميات كبيرة من النبتة الطازجة للنساء الحوامل لأن الأخيلية ذات الألف ورقة لها خصيات مضادة للحمل و مجهضة . كذلك يجب للنساء المرضعات تجني إستعمال هذه النبتة.

_ إذا كنت تستعمل أدوية لإرتتفاع  ضغط الدم أو مضادة لتخثر الدم يجب الإبتعاد عن إستعمال هذه النبتة دون إشارة الطبيب. 

_ في الإستعمال الخارجي يمكن أن تحدث تفاعلات جلدية نادرة عند الناس اللذين لهم خساسية من النبتات الاسطرية كالأقحوان ، نجمية ، بابونج ...

_ يفضل عدم تناول الأخيلية ذات الألف ورقة تزامنا مع القصعين ( المريمية )  التويا و حشيشة الدود و الأفسنتين . لإحتواء هذه النبتات على كمية قليلة من مادة التويون أو التوجون التي تصبح سامة إذا ما إستخدمت بكمية كبيرة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات