القائمة الرئيسية

الصفحات


كيف أفقد الوزن الزائد




 إلى جانب المشاكل العاطفية و النفسية التي تكون سببا وراء زيادة الوزن، و لهذا فإن الوزن الزائد و السمنة تمثل خطر صحي حقيقي . فمثلا من جهة قلبك، فهو بحاجة إلى أن يعمل بقوة أكبر لكي يضخ الدم لكل تلك الأنسجة الدهنية، وهذا يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم .

و في هذا المقال سوف أقدم لكم الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن و الحصول على جسم رشيق .

1. عدم الإفراط في الطعام  

يعد السبب الرئيسي لزيادة الوزن هو الإكثار من الطعام، و التمرين القليل ليس بالكافي أو يساعد في إنقاص الوزن .

و لهذا فمن الممكن إنقاص الوزن من خلال إتباع الحمية، و لكن الكثير من نقص الوزن بسبب الريجيم هو في حقيقة الأمر نقص في الماء، و الذي سيعوض بسرعة عند عودتك إلى الأكل و الشرب الطبيعي .

كما أن الريجيم القاسي الطويل سيعرضك إلى مشاكل في التغذية و عليه فإن ربع النقص في وزنك بهذه الحمية القاسية يكون نقصا في النسيج العضلي .

فإذا عدلت عن الحمية، و بدأت تأخذ سعرات حرارية أكثر مما تستهلك و تحرق، فإن الوزن المكتسب سيكون من الدهون و النتيجة ستكون زيادة في الدهون، و أما نسبة زيادة الوزن فهي أقل مما كان لديك عند البدء بالحمية، و بهذا ستصبح أكثر تعبا و أقل نشاطا و تكتسب وزنا إضافيا .

و لهذا فإن الطريقة الصحية و السريعة و الأكثر فاعلية و المؤدية لنقص الوزن هي الجمع بين التمرين القوي و الحمية الصحية . و هذا الأمر يكون بإيجاد توازن بين السعرات الحرارية التي تأخذها و بين التي تحرقها . و أفضل نتيجة نجدها  عندما نوازن بين تقليل أخذ السعرات الحرارية في نفس الوقت  زيادة نسبة إحراق تلك السعرات الحرارية من خلال التمرين الرياضي .

2 . ممارسة الرياضة 

يقول البعض أن التمارين الرياضة تجعله يجوع أكثر فيزيد وزنه و لا ينقص، و هذا ليس صحيحا، فالأبحاث و الدراسات الطبية الدقيقة بينت أنه بالنسبة للشخص العادي، العكس هو الصحيح ، إذ أن الشخص النحيف الذي يمارس التمارين القوية يحرق الدهون المخزونة لديه و بالتأكيد سوف يسعى للأكل ليعوض السعرات الحرارية التي أحرقها، غير أن معظم الناس لديهم مخزون  كبير من الدهون و التمارين الرياضية التي يمارسوها لن تزيد في فتح شهيتهم للأكل .

فإذا تمرنت لمدة طويلة كافية في كل مرة ، فإن عضلاتك تبدأ في إستخدام و إستهلاك الدهون بدل الكاربوهيدرات، و بهذا الأسلوب تبرمج عضلاتك على تخزين الكاربوهيدرات بينما تحرق الدهون، و هو  يزيد في قدرة تحملك من خلال ممارستك للتمارين الرياضية .

يقول أحد الأعضاء من الفرقة الأولمبية الأمريكية و مدير معهد منهاتن الرياضي إن الدهون المخزنة لا تبدأ بالإحتراق إلا عندما تبدأ في  ممارسة التمارين الرياضية بصورة قوية لمدة لا تقل عن الساعة، غير أنه عندما تبدأ الدهون في الإحتراق، فإنها تأتي من ترسبات في جميع جسدك، و هذه الدهون تعبأ و تحشر في مجرى الدم و تحمل إلى الخلايا العضلية التى تحتاج إلى وقود للطاقة .

و عند تقدمنا في السن، تميل كمية الدهون في أجسامنا إلى الزيادة و ذلك لأن التمثيل الغذائي يتباطأ، و عادة ما تصبح أقل نشاطا جسديا، فإذا دوامنا على أخذ نفس كمية الأكل كما كنا أصغر سنا، و بطبيعة الحال فسوف يزيد وزننا، و لهذا من المهم جدا لمن تجاوز سنه الثلاثين و خاصة بالنسبة للنساء يجب عليهم أن يعملوا على تحقيق التوازن بين ما يأخذنه من الأكل و السعرات الحرارية و ما يطرحنه و يحرقنه منها .

إن التمارين الرياضية تعلمك فائدة النظام الذي سوف تشعر بالراحة و السرور عند إتباعه، و بالتالي فإنك إذا عودت نفسك على برنامج محدد من التمارين الرياضية يصبح من السهل عليك أن تنظم عاداتك الغذائية، و سوف تشعر أنك تسيطر على ميولك بدلا على أن تسيطر هذه الميول عليك .


 







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات