القائمة الرئيسية

الصفحات





ما هو نبات الخيزران



تعريف نبات الخيزران


هو نبات شائع يزرع و ينبت في جميع أنحاء آسيا و خاصة الصين و الهند . و يبلغ طوله حوالي 30 متر و لا يزهر و هذا النوع يسمى bambusa arundincca و هو ليس كالأنواع الأخرى من نبات الخيزران الذي يزهر إلا مرة واحدة كل 30 أو 50 سنة.

أساس من أسس الطب الهندي 


إلى جانب أستعمال الخيزران في بناء المنازل و تشييد الجسور و كذلك صنع الآثاث فإنه يستعمل أيضا في المستحضرات الطبية أضا في البلدان الآسيوية و ذلك لأهميته . فعلى سبيل المثال أوراقه تعتبر مضادة للإلتهاب و مدرة للبول و معززة للدورة الدموية و غالبا ما تعطى للأمهات الشابات بعد الولادة . كما تستعمل البذور كمدر للبول و ملين للمعدة . أما بالنسبة للجذور فهي مطهرة و مسكنة للألم القابضة  للأنسجة ، آلام المفاصل و التعب . كما أن النبات الأنثوية تعتبر طاردة للحمى ، يساعد على خروج البلغم ، كما أنه مثير للشهوة الجنسية زد على ذلك هو مضاد للإلتهاب و مضادة للروماتيزم . و هذه الخاصيتان هما اللذان آثاروا إهتمام العلماء و خاصة الغربيين.

مثالي لمعالجة الروماتيزم 


تسمح السيليكا النباتية تعزز إمتصاص الفسفور .و تقوم أيضا بتنظيف الفضلات الموجودة داخل الخلايا . كما تعزز أيضا بعض  الأنسجة و إزالة الكوليستيرول . و هذه الخصيات التي تتمتع بها السيليكا النباتية و هي التي تجعل منه مفيدا جدا و خاصة في الإستعمالات التالية : 

_ الروماتيزم الحاد أو المزمن.

_ الكسور.

_ تصلب الشرايين.

_ التعب المزمن.

_ الأظافر الهشة.

_ الشعر الباهت أو المتقصف.

كما لا ننسى أن هنالك مواد أخرى لها فوائدها كمعالجة آلام الظهر التي تكون مقترنة في أغلب الأحيان بمشاكل في العظام و الجهاز العصبي فنذكر مثلا : 

_ الكلسيوم ضروري للعظام.

_ البوتاسيوم ضروري لعمل العضلات و يمكن أن يؤدي نقصه إلى تشنج العضلات و الشلل.

_ الحديد يقوي الدم.

_ و للكولين و البيتايين لها تأثير على العضلات و الهيكل .

الخيزران في المطبخ


نقوم بقطف تلك النبتات الصغيرة التي فرخت في الليل و بعد ذلك نقوم بتقشيرها و إزالت الأجزاء الخشنة منها ، نقوم بعد ذلك بتغليتها لمدة عشرين دقيقة على الأقل مع حوالي ثلاثة أو أربعة ملاعق من السكر و ذلك لنزع المرارة منها . و بعد ذلك يمكننا أن نقدمها مع صلصة بالعصير الحامض أو الخل أو الثوم أو البقدونس أو محشوة اللحم المقددة . و هنا يجب أن لا تترد في إضافة بعض من زيت الزيتون المعصور على البارد  إلى هذا المزيج . فقد أثبت أن هذا الزيت يبطىء ترقق العظام كما أن له فاعلية كبيرة ضد الروماتيزم. 

الخيزران في الحديقة 


يعد نبات الخيزران نباتا تزييني بإمتياز ، كما أن البستانيون يلعبون على الأنواع المختلفة و الأحجام و الأشكال و الألوان . 
و الخيزران المعروف هو النوع الأكثر إنتشارا في الصين و كوريا و لكنه أقل إنتشار في البلدان العربية . و لأن هذا النوع له القدرة على الوخز ففي آسيا يمكن أن يصل علوه إلى 30 مترا و يزرعونه لتشكيل سياجات شائكة منه و لا يمكن إختراقها . كما أن يصعب علينا حد أو إزالة المناطقالتي يحلو للخيزران أن ينبت فيها و ذلك لأن جذوره تتكاثر أي أنها تغوص و تعود للظهور من جديد بشكل مستمر . و لتجنب أن يغزو الخيزران المناطق الأخرى فإنه ينصح بإقتناء أحد أنواه القزمة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات