القائمة الرئيسية

الصفحات

 

روتين العناية بالشعر




إن الشعر من نعم الله التي أنعم بها على الإنسان عموما و المرأة خصوصا.

و المرأة يجب عليها أن تعتني بشعرها و أن لا تتركه مهملا لأن النظافة و التصفيف الدائم من أهم ما يزين شعر المرأة .

1 . العناية بالشعر 

لكل شخص  حوالي مائة ألف شعرة،  و كل شعرة تنمو و تسقط في وقت خاص بها و لا ترتبط بوجود البقية و هكذا يسقط الشعر، و في نفس الوقت ينمو شعر أخر .

٪90 من شعر الرأس ينمو بإنتظام و أما الباقية فإنها تبقى في فترة سكون تنتهي إما بسقوطها نتيجة لنمو شعرة أخرى في مكانها أو سقوطها بصفة تلقائية .

و في المتوسط يسقط من شعر الرأس حوالي خمسون شعرة في اليوم و هي كمية غير ملحوظة مقارنة بالكمية الهائلة الموجودة بالرأس . أما إذا زاد سقوط الشعر عن هذه الكمية بشكل ملحوظ فهذا يدل على وجود أسباب كثيرة وراء ذلك الأمر .

و هذا من المهم العناية بالشعر لتفادي الكثير من المشاكل التي يمكن أن تهدده و التي يفقد معها جماله و لمعانه .

2 . نصائح للعناية بالشعر 

★ جمال الشعر ليس بنعومته و إنما بنظافته و صحته و لمعانه و تصفيفه و لهذا فإن الشعر يحتاج إلى عناية فائقة للمحافظة عليه فغسله مرة واحدة في الأسبوع في فصل الشتاء و مرتين في فصل الصيف و ذلك حتى يقوم بالإحتفاظ بالمواد الطبيعية التي تفرزها الغدد الموجودة في فروة الرأس لحمايته و المحافظة على نعومته و ليونته .

★ عند غسل شعرك إستخدمي شامبو من الأنواع الجيدة ذلك لأن الأنواع الرديئة قد تؤدي إلى جفاف الشعر .

★ من الضروري إستخدام الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت جوز الهند،  زيت اللوز فهي مفيدة جدا .

و يجب التأكد من جودة الزيوت و ذلك عن طريق شرائها من أماكن موثوقة . و يجب الإبتعاد عن الزيوت المعدنية تماما مثل زيت الفازلين و زيت البرافين  و ذلك لأن مثل هذه الزيوت مضرة جدا بالجلد المحيط بالشعرة .

★ و عند مشطك لشعرك و هو مبلل يجب أن تستخدمي مشط واسع الأسنان و ذلك لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم إستخدام مشط ضيق الأسنان .

كما أنه يجب أيضا تجنب تمشيط الشعر بعنف لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلي نزع الشعرة من بصيلتها أو يؤدي إلى تقطيع الشعر .

★ كما أنه يجب عليك تدليك فروة الرأس من وقت لأخر و ذلك عن طريق وضع الأصابع بإحكام على فروة الرأس و تحريكها في حركة دائرية مع إستعمال أطراف الأصابع فقط ثم قومي بالإنتقال من مكان إلى أخر لضمان تدليك فروة الرأس كلها، ثم قومي بتمشيط الشعر بالفرشاة و هذه العملية جد مفيدة لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس و تنشيط بصيلات الشعر و هذا سيؤدي إلى تقويتها .

★ و في فترة ما بعد الولادة و أثناء الرضاعة و في فترة النقاهة من الحميات و عند الإصابة بفقر الدم يجب عليكي أن تحذري من التعامل مع الشعر بعنف و عامليه برفق مهما كانت درجة خشونته أو نعومته .

★ كوني حذرة من مواد الصباغة الكيميائية الحارقة للشعر و التي لا تظهر أضرارها بكاملها إلا بعد عامين تقريبا و هذا تم ملاحظته في بعض النساء اللاتي يستخدمن مثل هذه المواد .

★ لا تقومي بإستخدام فرش أو أمشاط بلاستيكية قدر الممكن لأن ذلك سيؤدي إلى حدوث كهرباء في الشعر مما يؤدي إلي تقصفه . لهذا من المحبذ إستخدام العاج أو الخشب أو العظم الطبيعي ...

★ لا تعرضي شعرك لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة و خاصة في فصل الصيف.

★ الفرشاة و المشط من الأدوات الشخصية فلا يجب أن يستخدمها شخص أخر و لا تستعملي أيضا أدوات الغير .

★ حافظي على نظافة الأمشاط و الفرش الخاصة بالشعر و ذلك بغسلها بالماء الدافئ و الصابون المسحوق و السائل ثم تغسل بالماء لإزالة كل ماهو عالق بها من أوساخ .

★ إنتبهي إلى غسل شعرك جيدا لأن ترك إي صابون به قد يؤدي إلى جفافه .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات