القائمة الرئيسية

الصفحات



ما هي عشبة الأخدرية




تعريف عشبة الأخدرية أو زهرة الربيع المسائية 


الأخدرية هي نبات محول و يحمل وريدة من الأوراق في السنة الأولى من عمره. و بداية من السنة الثانية يبدأ ظهور سنبلة من الأزهار بلونها الأصفر الزاهي و التي تشبه بعض الشيء  شقائق النعمان . و تفتح بتلاتها مساءا و لا تتألق ليلتين فقط و هذا ما أعطاها إسمها زهرة الربيع المسائية . و يتم زرع هذا النبات حاليا على نطاق واسع جدا و ذلك لأهمية بذورها التي تعطي زيتا غنيا جدا بحمضين دهنيين و هما الحمض الدهني غاما لينيو لينيك و حمض الليتو لييك و نتحصل عليهما بعد عصرها غلى البارد . و يعود موطنها الأصلي إلى أمركيا الشمالية و قد وصلت إلى أوروبا منذ أكثر من 200 سنة  و هي تستوطن حاليا السواحل الرملية الأوروبية ، الأطلسية و المتوسطية.

إستعمالات عشبة الأخدرية أو زهرة الربيع المسائية


إستعمالاتها لكل مراحل عمر المرأة 

_ يحتاج جسمنا إلى إفراز البروستغلندين بشكل منتظم و بكمية كافية. و بسبب نظام غذائنا الغير متوازن  و الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية أو بسبب تحولات هرمونية معينة كالدورة الشهرية .يكون تركيب البروستغلندين غير كاف في اماكن مختلفة من الجسم ، مما يؤدي إلى إضطرابات و مضايقات . 
و لحسن الحظ أن الزيت الذي يستخرج من الأخدرية له القدرة على إعادة تركيب البروستغلندين في جسمنا. 

 كما تساعد نبتة الأخدرية على تهدئة ألام الدورة الشهرية مما يجعلها سلسة . الإكتئاب ، سرعة الغضب ، صداع ، إنتفاخ الثديين ، إحتباس الما و الأوجاع في الرحم ...  و كل هذه الأعراض يبقى زيت الأخدرية أفضل الحلول الطبية لإبطاء هذه الأعراض أو للتخلص منها نهائبا .
و حتى بعد الخمسين أو فترة اليأس يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى إنخفاض كبير في إنتاج البروستغلندين الذي يؤدي بدوره إلى جفاف البشرة  و بالتالي ظهور التجاعيد و علامات التقدم في السن  ، إلتهابات مزمنة و قابلية أكثر للإصابة بالحساسيات . و بالتالي يسمح زيت الأخدرية بتخفيف هذه الأعراض و ذلك بإعادة إطلاق تركيب البروستغلندين. 


ينصح الأخدرية مع زيته  للنساء بوجه خاص لكنه يوصف أيضا للرجال المعرضين لمشاكل القلب والشرايين و ذلك لأن حمض الغاما لينيولينيك يلعب دورا هاما في تجمع لويحات الدم و تخثرها في الشرايين . كما أنها تسمح بخفض الدم و لها خاصيات مضادة لتخثر الدم . 

ميزات الأخرى للأخديرية 


إن الزيت الغني للهذه الزهرة الصفراء جعلنا ننسى بعض الشيء أنه يمكننا أن نأخذ الأخديرية على شكل مغلي (ساق ، جذر ، لحاء ) أو على شكل نقيع ( أوراق و أزهار ) و يحتوي شراب الأحديرية الساخن على نسبة عالية من اللعاب و الستيرول النباتي و و أحماض التنيك ، و يساعد هذا الشراب على تسكين أوجاع الجهاز الهضمي . كما أنه يستعمل للسعال الديكي و السعال و الربو وإلتهاب المثانة بشكل عام .

 و يحضر شراب الأخديرية السساخن على النحو التالي:

 نضع 20 غ من النبتة إذا كانت مجففة أو 40 غ إذا كانت طازجة لنصف لتر ماء ، أما المغلي فنقوم بتسخين الماء حتى يغلي ثم نتركه على نار هادئة حتى يتبخر ربع الماء تقريبا .

متى وكيف يستعمل زيت الأخدرية 

_ يؤخذ زيت الأخذرية على شكل كبسولات أو أقراص نبلعها مع الماء أو على شكل أنبولات نقوم بتذويبها في الماء . 
يمكن إستعمال ما يعادل من 2 إلى 3 كبسولات قبل وجبة الطعام أي ما يعادل 6 أو 8 كبسولات في اليوم . 

ملاحظة 

يجدر الإشارة هنا إلى أن هناك بعض المختبرات التي تنتج كبسولات أو أقراص عالية الجرعات : و في هذه الحالة يجب إتباع تعليمات المصنع . كما أن سعر هذا المنتج مرتفع و يجب التحقق من تركز حمض الغاما لينولييك .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات