القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية العناية بجمال اللثة



 

اللثة هي جسم رقيق دقيق و يربطها بالأسنان غشاء أرق من الحرير، وهذا الغشاء يعمل على منع جزيئات الطعام من الزحف تحت اللثة حيث تنتشر و تتعفن سمومها .

و قد يكون إستخدامك الخاطئ للفرشة هو سبب من أسباب مرض اللثة .

قومي بإستخدام الفرشة برفق من فوق إلى أسفل في الفك العلوي، ومن تحت إلى أعلى في الفك السفلي .

ومن المحبذ إستخدام مسحوق تنظيف الأسنان فمسحوق الأسنان يجعل الفم قلويا ويوقف التحلل و أحسن هذه المساحيق ما كان يحوي مركبات الصوديوم التي تنشر الأكسجين في الفم، و هذا بدوره يصل بين ثنايا الأسنان و يطهر الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة .

و إبدئي من اليوم بتدليك اللثة، ضعي قليلا من الملح على الفرشاة و إدعكي اللثة العليا من فوق إلى تحت و من تحت إلى فوق في اللثة السفلى.

و بعد التدليك إستعملي مضمضة بماء به بعض من عصير الليمون، فإن عصير الليمون قابض للثة . و من المحبذ أن تأخذي كل يوم بعض عصير الليمون و الأطعمة الغنية بالفيتامين "c"  و التي تحمي اللثة من المرض و العدوى .

كما لا تنسي أن اللثة خلايا حية و أنها تثبت الأسنان في مكانها و تجعل من نفسها وسادة تستقر عليها الأسنان .

و اللثة تكون وفق ما تتغذى به، قوية أو ضعيفة باهتة أو زاهية .

و قد قام الدكتور ملتون هانك بجامعة شيكاغو الأمريكية بسلسلة من التجارب و الأبحاث أثبت من خلالها أن تناول كوبين من عصير الليمون أو البرتقال يوميا يساعد على التغلب على إلتهاب اللثة و البيوريا .

و إليك قائمة بالأغذية الغنية بفيتامين " c" فإختاري منها ما شئت و كلي منها و هي طازجة : الليمون، البرتقال، الطماطم، اليوسفي، الكرنب ( الملفوف )، الخس، اللفت، البصل، العنب، الفراولة .

1. البيوريا :

هذا المرض يصيب السنخ و اللثة، و يسبب قلقلة للأسنان و سقوطها و قد يكون مصحوبا بصديد . 

و من أسباب حدوث المرض القلح حيث يترسب على عنق الأسنان فيسبب ضعف مقاومتها كما أنه أيضا يساعد على تخزين بقايا الطعام و إيجاد بؤر عفينة .

كما أن من الأسباب المهيأة لحدوث هذا المرض سوء التغذية و الحالات النفسية و إلتهاب المفاصل و السكر و زيادة الحموضة .

فإذا شعرت بأن اللثة متهيجة محتقنة أو بأن السن لينة أو طويلة عن العادة و مهتزة و أنك إذا ضغطت على اللثة عند عنق السن فستلاحظ خروج صديد ذو رائحة كريهة فيجب أن تستشير طبيب الأسنان حتى لا ينتشر المرض من مكان واحد في الفم إلى باقي الفم و الأسنان.

1 . العوامل المساعدة على ظهور مرض البيوريا : 

  • التسممات المزمنة و الحادة .
  • حدوث أمراض سابقة كالأنفلونزا .
  • قلة الحركة و الرياضة .
  • نقص الفيتامينات و الأملاح المعدنية .
  • نقص الكالسيوم .
  • الإكثار من الأكل.
  • عدم قيام الكليتين بوظيفتهما بشكل طبيعي .
  • نقص إفراز الغدة الدرقية .

2 . نخر الأسنان .

مرض يصيب السن، و عند ظهوره تصحبه آفة تعمل على إتلاف جميع الأنسجة المكونة للسن حتى تقضي عليها. 

و هو يسبب لين الأنسجة و تفتتها و ينتشر تدريجيا من الخارج إلى الداخل حافرا في تاج السن حفرة تتدرج في العمق حتى تصل إلى اللب متلفة في طريقها أنسجة السن التي تقابلها.

و بالنسبة إلى أسبابه فترجع إلى عاملين يشتركان معا : الحموضة و الجراثيم .

فإن بقايا الأطعمة التي تتخلف بين الأسنان تتحمض و تتخمر فتؤثر في مادة السن السطحية المغطية لتاجه و هي المينا، و تتفاعل معها و تحلل أنسجتها فتترك بذلك منافذ لدخول الجراثيم الخاصة بتكوين السوس .

1 . الأسباب المهيئة لهذا المرض : 

  • إذا كان الطعام فقيرا من أملاح الجير ( الكاليسوم ) و الفيتامينات .
  • الأحوال التي تتعرض لها المرأة الحامل .
  • عدم العناية بتنظيف الأسنان بعد الأكل .
إذا سقطت قطرة من الماء البارد على زجاج المصباح الساخن فإنه يتشقق و ينكسر . و هذا بالتحديد ما يحدث لأسنانك عند شرب كأسا من الماء المثلج و أنت تتناولين طعاما ساخنا، فإن السن تتشقق و سرعان ما تجد البكتيريا منفذا إلى داخل السن و يحدث التسوس و النخر .

كما أنه هذا ما يحدث إذا ما حاولت أن تكسري لوزة أو بندق أو جوزة بأسناتك، فحذاري أن تستعملي هذه الأسنان الغالية في كسر شيء مهما شعرت أن أسنانك قوية . فإستخدمي كسارة البندق في مثل هذه الأحوال .

هل كان الموضوع مفيد لكم ؟ هل لديكم نصائح أخري للحفاظ على جمال اللثة ؟ فلا تنسوا مشاركتنا نصائحكم في التعليقات . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات