القائمة الرئيسية

الصفحات

 

صبغات طبيعية للشعر




من الضروري تجنب الصبغات الكيماوية و إستبدالها بالصبغات الطبيعية و ذلك لتجنب إصابة الجسم بأنواع معينة من السرطانات أو أمراض أخرى، و هذا ما أثبتته العديد من التجارب و الأبحاث العلمية، حيث أن بعض الصبغات الكيماوية تسبب الحساسية للجلد .

و في هذا المقال سوف أقدم لكم صبغات طبيعية صحية للشعر : 

1 . فوائد الحناء 

للحناء جملة من الخصائص التي تساعد على تغذية الشعر و حل بعض مشاكله خاصة الشعر الدهني ، إذ أن الحناء تعد مهمة جدا للتخفيف من كمية الدهون الموجودة فيه، و ذلك لاما تحويه من مواد قابضة تقاوم زيادة إفراز الدهون . 

كما أنها مفيدة جدا في علاج إلتهاب فروة الرأس، و قشرة الشعر، و تقاوم سقوط الشعر، و هذا إضافة إلى أنها تحتوي على مواد مطهرة و التي تعمل على تنقية فروة الرأس من الطفيليات و الميكروبات .

و يوجد للحناء العديد من الأنواع منها : البغدادي و البلدي و الشامي، و تعد الحناء البلدي من أغنى أنواع الحناء بالمواد الملونة .

و تستخدم أيضا أوراق الحناء لصبغات جميع أنواع الشعر بمختلف درجات لونه .

2. صبغات طبيعية للشعر 

صبغ الشعر باللون الأشقر  

الحناء مع الشيح أو الكركم أو البابونج نحصل اللون الأشقر، غير أنه يجب أن نعجن الحناء قبل الإستعمال بساعتين .



2 . صبغ الشعر باللون الأحمر 

و ذلك يكون بخلط الحناء مع زبادي أو عصير الليمون أو خل التفاح و تعجن جيدا و نتركها لمدة ساعتين، ثم توضع الشعر و فروة الرأس و من الضروري أن تغطي الحناء كامل الشعر و فروة الرأس .



3 . صبغ الشعر باللون البني 

و يكون ذلك بخلط الحناء مع قشر الرمان أو الشاي الأخضر أو قشر الباذنجان، حيث يعطي هذا المزيج اللون البني و من الضروري عجن الحناء قبل الإستعمال بساعتين .


4 . الحناء بالأعشاب 

أما بالنسبة إلى صاحبات الشعر الفاتح فإذا أردن أن يغمقنه، فيمكن أن يخلطن نصف فنجان حناء سوداء مع فنجان حناء حمراء و فنجان من أوراق عشب البابونج مطحونة و ماء ساخن .

كما أنه في حالة وضعت الحناء على الشعر الأبيض فأنها تعطپه لونا أحمرا فاتحا جدا، حيث يقترب من اللون البرتقالي مثل لون الجزر.

كما أنه في حالة قمت بوضع الحناء على الشعر الأسود فإنها تكسبه اللون الأحمر الداكن .

كما يمكننا التحكم في درجة لون الشعر المطلوبة و ذلك على حسب كمية المستعملة من الحناء و نوعها، سواء كانت حناء حمراء أو حناء سوداء .


3. طريقة إستعمال صبغة الحناء على الشعر 

  • يجب أن نترك الحناء لمدة ساعتين قبل إستخدامها على الرأس و في حالة وجدتها بعد الساعتين غليظة القوام، نضع عليها طوب واحد من السائل الذي أضفنه إلى الحناء و بعد ذلك نضعها الشعر و هي فاترة .
  • و من الضروري وضع الحناء على مفرق الرأس و الدلك بأصابعك أرفعي خصلة من شعرك بيدك اليسرى، ثم ضعي الحناء تحت الخصلة بيدك اليمنى و كرري العملية إلى أن تنتهي .
  • قومي بمشط شعرك بأصابع يدك حتى تدخل في كل مكان في شعرك .
  • إرفعي شعرك فوق الرأس و إجعليه على شكل كعكة .
  • قومي بوضع المتبقي من الحناء على الشعر و قومي بالضغط عليه حتى يتماسك بالرأس .
  • قومي بتغطية شعرك لمدة ساعتين .
  • قومي بوضع قطع من القطن في الأماكن التي تخافي أن تسيل منها الحناء أو قومي بوضع الفازلين .
  • و بعد مرور ساعتين أربطي شعرك بقطعة قماش سوداء و إنتظري إلى أن تجف الحناء حوالى ثلاث ساعات .
  • يغسل الشعر جيدا بعد ذلك بالماء الدافئ و من ثم بالصابون جيدا في المرة الأخيرة.
  • و يتم تجفيف الشعر فورا ثم يصفف.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات