القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تحضير مرقة أمالح





 تعتبر المرقة بجميع أنواعها من الأكلات التونسية العريقة و هي لا تغيب عن المائدة :

مرقة أمالح 


المقادير 


لحم البقر : 500 غرام .
الأمالح (كالخضر المملحة ) : 100 غرام .
الزيتون المملح : 100 غرام .
فلفل بر عبيد مملح : 50 غرام .
اللوبيا الجافة : 50 غرام .
الكبار : 25 غرام .
البصل : بصلة واحدة تكون مفرومة .
الزيت  : عشر لتر .
معجون الطماطم : ملعقة .
الليمون : ليمونة واحدة مملحة .
الهريسة : نصف ملعقة .
التابل : نصف ملعقة .
فلفل الزينة : نصف ملعقة .
و فلفل أسود و ملح.

طريقة التحضير 


في البداية نقوم بنقع اللوبيا في الماء البارد ليلة كاملة و ذلك بعد تنظيفها . و  بعد ذلك نقوم بتقطيع اللحم إلى قطع متساوية و ثم نتبلها جيدا بالملح و التابل و الفلفل الأسود . و من ثمة نقوم بقليه في الزيت لحوالي خمس دقائق و على نار قوية . و في مرحلة موالية نضيف إليه اللوبيا و الهريسة ، فلفل الزينة و معجون الطماطم  بعدها نمرقه ب ثلاث أرباع لتر ماء . و عند بلوغ الصلصة مرحلة الغليان  نقوم بتخفيف النار و نتركها لمدة ساعة و نصف و أثناء هذا الوقت نحرق اللحم جيدا و لعدة مرات . كماأنه يجب أن نضيف إليها الماء كلما إقتضت الحاجة لكي تبقى على حجمها . و في المقابل نقوم بتحضير كل من الأمالح و ذلك بتقطيعها إلى مكعبات صغيرة و الزيتون سواء كان أسود أو أخضر و ننزع منه النوى . و ننظف الكبار و كذلك الليمونة و نقطعها إلى قطع صغيرة دون نزع قشورها . 
و عند نضوج اللحم و اللوبيا نضيف إليها كل الخضر المملحة مع قرون الفلفل و نترك الإناء على النار لمدة ربع ساعة دون إضافة الماء من ثم نرفعه عن النار.

مرقة لوبيا بيضاء 


المقادير 


☆ هبرة بقر : 500 غرام .
☆ لوبيا جافة : 150 غرام .
☆ الفلفل الحار : أربع قرون .
☆ الفلفل الحلو : قرن واحد .
☆ الطماطم : بضع حبات صغيرة . 
☆ البصل : بصلة مفرومة .
☆ الزيت  : مقدار فنجان .
☆ معجون طماطم : ملعقة واحدة .
فل زينة : نصف ملعقة .
الفلفل الأسود و الملح.

طريقة التحضير 


☆ أولا نقوم بنقع اللوبيا لمدة لا تقل عن 12 ساعة في الماء البارد بعد تنقيتها جيدا . 
☆ بعدها نقوم تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة متساوية و يتبل بالفلفلالأسود و الملح . و في الأثناء نقوم بتحمية الزيت في قدر و نقلي فيه قطع اللحم كالبصل و بعد ذلك نضيف إليها الطماطمالمعجون و اللوبيا و فلفل الزينة و بعدها نغمرها بالماء حد تغطيتها . 
☆ عند بلوغ درجة الغليان نترك القدر على نار لينة لمدة تتراوح بين ساعة و ساعة ونصف . مع التحريك المستمر و إضافة الماء عند الحاجة . 
☆ و في الأثناء نقوم بتنظيف حبات الطماطم و قرون الفلفل الحار و نتركه صحيح في المقابل ننظف الفلفل الحلو و نحذف منه البذور و يقص إلى أربعة طولا .
☆  عند نضوج اللحم نضيف إلى القدر كل الخضر التي وقع ذكرها و نترك القدر دون غطاء حتى تتماسك الصلصة و بعدها نضيف الفلفل الأسود و الملح.

طريقة التقديم 


نسكب اللوبيا و بعدها نقوم بوضع قطع اللحم في وسط الطبق و نضيف فوقه صلصة اللوبيا و نزينه و بقطع الطماطم و الفلفل و نقدمه مباشرة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات