القائمة الرئيسية

الصفحات


كيفية العناية بالأسنان



إن جمال الأسنان متمم لجمال الوجه كله، فالأسنان المتنسقة الناصعة النظيفة تشع نورا على الوجه، و لهذا يجب أن تمنحي أسنانك عناية فائقة، لا تمنحك الجمال وحده، بل و لتكسبك الصحة التامة .

نظفي أسنانك بإستمرار، و ليكن تنظيفها مرتين صباحا و مساءا، و إفحصيها عند الطبيب بين حين و آخر ليعالج أي مرض أو خلل يطرأ عليها.

إن الفضل في بشرتك الناعمة و عينيك البراقتين و قوامك الرشيق يرجع بدرجة كبيرة إلى أسنانك. فالأسنان هي التي تجهز الطعام لعملية الهضم، و هي التي تطحن و تعجن هذا الطعام في الفم قبل أن يذهب إلى المعدة . و دون أسنان قوية سليمة يحل سوء الهضم و الإمساك و ما ينجر عن ذلك من تأثير سئ على منظر الأسنان .

فالأسنان عامل مساعد كبير في الجمال سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، و من الواجب الإحتفاظ بها قوية و سليمة .

الأسنان أقوى و أصلب خلايا الجسم، فهي أصلب من العظام و تحتاج مثلها إلى الكالسيوم بكميات أكبر، فإن على الأسنان عملا مرهقا : إن عليها طحن ما نأكل فإذا ما بليت بعض خلاياها طما تبلى  خلايا الجسم فلا بد من أن تحل محلها خلايا أخرى،  و لكن إذا لم تحصلي على كمية الكالسيوم و الفوسفور الكافية و هما العنصران التوأمان اللذان لا ينفصلان و نقصت كمية فيتامين " D " و إلى الكالسيوم و الفوسفور و غاز فلوور و هي مواد توجد في الخضراوات التي تستعمل في السلطة و في اللبن بجميع أنواعه و في مشتقات اللبن من جبن و زبدة و غيرهما 

تجنبي كثرة اللحوم و الطعام الغني بالنشا و السكر المكرر فكل ذلك يضر بالأسنان و يسبب تسوسها . و أكثري من الفواكه المسلوقة و التفاح و البرتقال، و لا تأكلي شيئا على الإطلاق بعد تنظيف أسنانك في المساء قبل النوم .

و أما إذا كانت أسنانك تتآكل، فمن المستحسن أن تأخذي أقراص الكالسيوم المركزة، و هي متوفرة في الصيدليات .

  • انقعي مقادير متساوية من الزعتر و اليانسون و القويسة ثلاث ملاعق من كل نوع في لتر كحول تسعين درجة لمدة خمسة عشرة يوما ثم رشحي المنقوع و أضيفي إليه نقاطا من عصير الليمون . 
  • انقعي ١٠ غرامات من القرفة و ٥ غرامات من القرنقل و ٢ غرام من زهور الكرز في لتر كحول ٩ درجة لمدة أسبوع ثم رشحي المنقوع و أضيفي إليه عشر نقاط من روح النعناع . هذه التركيبان ينظفان الأسنان و يكسبانها متأنة فضلا عما يضيفانه عليها من رائحة طيبة زكية .

طريقة إستعمال الفرشاة :

جانبا كبيرا من نفع فرشاة الأسنان يرجع إلى طريق إستعمالها، و طريقة الإستعمال الصحيحة هي أن تدلك الأسنان بفرشاة رأسيا لا أفقيا، بعد أن توضع قطعة من المعجون على الفرشاة، و نبدأ بالتحريك من ناحية اللثة إلى أطراف الأسنان مع الضغط المعقول ليدخل شعر الفرشاة بين ثنايا الأسنان .

و لا تحاولي أن تدعكي الفك كله مرة واحدة، بل إدعكيه على دفعات ... كل ثلاث أو أربع أسنان معا، و أبدئي بالقواطع أي الأسنان الأمامية و لا تنسي الجزء الداخلي من الأسنان الخلفي، و أديري الفرشاة في يدك لتنظفي الفك الأعلى، فإذا فرغت من ذلك فأغسلي فمك بالماء .

تنظيف الأسنان :

في الصيدليات أصناف عديدة من المعاجين، و أفضلها ما كان قلويا، و ما يحتوي على " الفلور " و " الكلوروفيل " التي تمنع الرائحة الكريهة و في كل الحالات يفضل المعجون الذي يشير عليك به الطبيب .

و السوائل التي تستعمل للفم لا يمكن أن تحل محل المعجون، و لكنها تقوم بدور جيد في تعطير الأنفاس و في منحك شعورا بالإنتعاش عند المضمضة أو الغرغرة .

و هناك وسائل أخرى لتنظيف الأسنان ثبت نفعها، منها " خيط الأسنان " و هو خيط حرير ناعم يباع في الصيدليات، و يستعمل بأن تقطع منه قطعة يمررها الإنسان بين أسنانه فتخرج الفضلات و الرواسب، و هناك أيضا " السواك " الذي لا يخدش الميناء التي تكسو الأسنان، و لا يجرح اللثة، و يتخذ من شجر عطري يكسب الأسنان رائحة طيبة .

أما المواد التي يمكن أن تستعمل بدلا من معجون الأسنان :

  1. الفحم الطبي : تطحن حبة صغيرة  من الفحم الطبي ثم تضاف إليها بودرة معجون الأسنان .
  2. البرتقال : يجفف قشر البرتقال و اليوسفي ثم يسحق حتى يصير كالبودرة و تضاف إليه بودرة معجون الأسنان مع قليل جدا من بودرة القرنفل .

و هناك تركيبات من نباتات طبيعية لماء يستعمل في غسل الأسنان و تنظيفها منها :

و إذا لاحظت أن اللثة قد نزفت دما، فأعلمي أن لذلك سببا من سببين : 

السبب الأول : الفرشاة شديدة الخشونة و الصلابة، السبب الثاني : اللثة مصابة بالبيورية، و البيورية تستوجب عناية الطبيب . كما يجب أن لا تستغرق عملية تنظيف الأسنان أقل من 3 دقائق . 

و لتجنب البيورية قوي اللثة بالتدليك ... إما بالإصبع أو بآلة خاصة أو فرشاة من المطاط تباع في الصيدليات و هناك عقاقير خاصة تستعمل لهذا الغرض .

إصفرار الأسنان والتدخين :

للتدخين تأثير مباشر على لون الأسنان، فهو يكسبها لونا أصفر قبيحا، و يستطيع طبيب الأسنان أن يعيد إليها لونها الناصع، و لكن إذا أردت أن تعيدي لها بياضها بنفسك فأستعملي في دعكها قطعة من القطن الطبي مبللة بماء الأوكسجين . و هناك مستحضرات من البودرة و المعاجين تباع في الصيدليات لهذا الغرض فاستعمليها حسب إرشاد الطبيب أو الصيدلي .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات